أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الأربعاء، أنه سيتم تفعيل "الخطة الوطنية للكوليرا" بعد ثبوت تسجيل حالة إصابة بالوباء.

وقالت الوزارة في بيان، إنها تلقت، الأحد، بلاغا بإصابة محتملة بالكوليرا وبمباشرة "التقصي من قبل برنامج الترصد الوبائي من جمع العينات السريرية والبيئية والزيارات الميدانية". 

وأشارت إلى أنه تم "تثبيت الحالة بتاريخ 16 أكتوبر، عبر عزل الجرثومة في إحدى المختبرات المرجعية، وهي ناجمة عن ضمة الكوليرا من النمط 01".

وأوضح البيان أن الحالة لمريضة تحمل الجنسية اللبنانية وتوجهت إلى المستشفى، الأحد، "بسبب إسهال حاد مائي وجفاف"، لافتا إلى أن المريضة لم تسافر مؤخرا، وهي من بلدة السمونية في عكار (شمالي البلاد)".

وأضاف: "تقوم الوزارة بتقصي الحالة، وجمع عينات من المخالطين، والبحث عن حالات أخرى في محيط المريضة".

وتابعت وزارة الصحة بالإشارة إلى أن "التقصي يتضمن البحث عن تلوث للمياه، حيث تم جمع عدد من عينات المياه.. وإرسالها إلى المختبرات المرجعية. وسيتم تفعيل الخطة الوطنية للكوليرا والمباشرة بإجراءات الاحتواء".

تفاقم انتشار الكوليرا في لبنان

وكان لبنان قد أعلن في يونيو 2023 "انتهاء فاشية الكوليرا" في البلاد، بعد أشهر من انتشار العدوى، وذلك إثر عدم تسجيل أية حالة حينها على مدار 4 أشهر.

ويعاني لبنان حاليا من أزمة إنسانية حادة بعد نزوح أكثر من مليون شخص، على وقع الضربات الإسرائيلية جنوبي البلاد.

منظمة الصحة تدق ناقوس الخطر.. مخزون لقاحات الكوليرا "منخفض للغاية" قال مسؤول في منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن المخزون العالمي من لقاحات الكوليرا الذي تساعد المنظمة في إدارته "فارغ أو منخفض للغاية حاليا".

وتقول إسرائيل إنها تستهدف عناصر وبنية تحتية ومخازن أسلحة تابعة لحزب الله اللبناني (المصنف إرهابي في الولايات المتحدة ودول أخرى).

ودعت الحكومة اللبنانية المؤقتة ودول أخرى إلى وقف فوري لإطلاق النار، لكن هذه المساعي لا تجد طريقًا نحو التنفيذ حتى الآن.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة اللبنانية: 2309 شهيدا و10782 جريحا منذ بدء العدوان الإسرائيلي

أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية، في بيان، مساء اليوم الإثنين، أن "غارات جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس على لبنان أسفرت عن الحصيلة التفصيلية التالية:

- جنوب لبنان: 3 شهداء و 48 جريحا

- النبطية: 29 جريحا

- البقاع: 5 جرحى

- بعلبك الهرمل: 2 جرحى

ولفتت الوزارة، الى أن "ذلك يؤدي إلى الحصيلة الإجمالية التالية ليوم أمس: 3 شهداء وإصابة 84 بجروح. بذلك ترتفع الحصيلة الإجمالية للشهداء في لبنان منذ بدء العدوان حتى يوم أمس إلى 2309، والجرحى إلى 10782".

ذكرت قناة "الجديد" اللبنانية، اليوم الإثنين، أن 20 شخصا على الأقل قتلوا في الهجوم غير العادي الذي وقع في إيتو شمال لبنان.

يأتي ذلك فيما أصابت غارة إسرائيلية بلدة في شرق لبنان أثناء مرور قافلة مساعدات عبرها اليوم الاثنين، ما أدى إلى إصابة أحد سائقيها، حسبما أفاد محافظ بعلبك ووكالة الأنباء الرسمية.

أفاد محافظ بعلبك بشير خضر  "بوقوع غارة إسرائيلية قريبة جدًا من قافلة مساعدات أثناء مرورها في بلدة عين" في طريقها إلى رأس بعلبك.

وأضاف "أصيب سائق الشاحنة التي كانت تسير خلفنا مباشرة".
من جانبه، قال حزب الله أنه استهدف تجمعا لقوات العدو في تسفعون بصلية صاروخية كبيرة، وكذلك استهداف ناقلة جند بصاروخ موجه أثناء الاشتباكات ببلدة عيتا الشعب ما أدى لاحتراقها وقتل وجرح من فيها، علاوة على قصفه تجمعا لقوات العدو في مستعمرة راموت نفتالي برشقة صاروخية.

مقالات مشابهة

  • لبنان يسجل أول حالة إصابة بالكوليرا
  • تسجيل إصابة بوباء الكوليرا في لبنان
  • الصحة اللبنانية: تسجيل أول إصابة بوباء الكوليرا
  • عاجل | الصحة اللبنانية: تسجيل أول إصابة بوباء الكوليرا
  • الصحة اللبنانية: شهيد و30 مصاباً في غارات للاحتلال على بلدة قانا جنوبي البلاد
  • وزارة الصحة اللبنانية تكشف حصيلة ضحايا "العدوان الإسرائيلي" على لبنان
  • وزارة الصحة اللبنانية: ارتفاع عدد ضحايا الغارة الاسرائيلية قضاء زغرتا إلى 21 قتيلا
  • وزارة الصحة اللبنانية: 2309 شهيدا و10782 جريحا منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • الصحة اللبنانية: 9 قتلى بغارة إسرائيلية على بلدة ذات أغلبية مسيحية شمال البلاد