قال رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل الدكتور أحمد السبكي، إن الهيئة نجحت في تقديم خدماتها لأكثر من 870.6 ألف مستفيد في محافظات تطبيق التأمين الشامل «بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، أسوان، والسويس»، وذلك خلال الربع الأول من العام المالي الجاري.


جاء ذلك خلال استعراض السبكي اليوم /الأربعاء/ تقرير الخدمات المستحدثة الربع سنوي للهيئة بمحافظات التأمين الصحي الشامل، وذلك عن الربع الأول من العام المالي الحالي 2024 - 2025 .


وأضاف أن محافظة السويس كان لها النصيب الأكبر من إجمالي المستفيدين خلال هذه الفترة، حيث بلغ عدد المستفيدين فيها 245 ألف مستفيد، تلتها محافظة الأقصر والتي وصل عدد المستفيدين فيها 219 ألفا، ثم بورسعيد 211 ألف مستفيد، ثم الإسماعيلية والتي تخطى عدد المستفيدين فيها خلال نفس الفترة 158 ألفا، وجنوب سيناء 21.7 ألف مستفيد ثم محافظة أسوان بلغ عدد المستفيدين فيها 15.6 ألف مستفيد.


وأبرز رئيس هيئة الرعاية الصحية إجمالي الخدمات الطبية والعلاجية التي تم تقديمها خلال الربع الأول من العام المالي 2024 - 2025 والتي بلغت قرابة 3 ملايين خدمة طبية وعلاجية، شملت مختلف الحزم الطبية والعلاجية بكافة المستويات العلاجية سواء الأولية بوحدات ومراكز طب الأسرة، أو الثانوية أو الثلاثية التي تم تقديمها بمستشفيات الهيئة بالمحافظات الست، وذلك طبقًا لمستويات الجودة العالمية ووفق آخر المستجدات والممارسات الدولية.


وفي إطار التطوير المستمر للخدمات الصحية، أشار رئيس هيئة الرعاية الصحية إلى استحداث 495 خدمة طبية جديدة، بالإضافة إلى تدشين وتشغيل ما يزيد على 35 قسمًا علاجيًا جديدًا في منشآت الهيئة، خلال الربع الأول من العالم المالي الجاري، وذلك بما يسهم في توسيع نطاق الخدمات الطبية المتاحة للمواطنين ويعزز من قدرة الهيئة على تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم.


وأوضح أنه خلال نفس الفترة تم استحداث عيادات للمشورة النفسية في 235 منشأة صحية تابعة للهيئة، منها 226 بوحدات ومراكز طب الأسرة و9 عيادات بالمستشفيات، وذلك بهدف توفير الدعم النفسي والاستشارات النفسية للمواطنين كجزء من خدمات الرعاية الصحية الشاملة، وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص الهيئة على تقديم رعاية صحية متكاملة، وبما يضمن تحسين جودة الحياة الصحية للمواطنين في محافظات تطبيق التأمين الصحي الشامل، وقد استفاد من تلك العيادات قرابة 42 ألف مستفيد.


ونوه رئيس الهيئة بأنه خلال الربع الأول من العالم المالي الجاري، تم افتتاح 336 عيادة تخصصية في 56 مركزا لطب الأسرة بالمحافظات الست لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك في تخصصات النساء، الباطنة، الأطفال، الجلدية، والرمد، فضلًا عن برنامج IMCI، المعتمد من منظمة الصحة العالمية لمساعدة الفريق الطبي على اكتشاف وتصنيف وعلاج الخمسة أمراض الأساسية التي تسبب نسبا عالية من الوفيات لدى الأطفال تحت سن 5 سنوات، واستفاد من تلك العيادات التخصصية، أكثر من 237 ألف مستفيد.


وأكد الدكتور أحمد السبكي التزام الهيئة بمواصلة الجهود لتطوير وتعزيز القدرات الصحية في محافظات التأمين الصحي الشامل، مشيرًا إلى أن التوسع في تقديم خدمات صحية متميزة يعد إحدى الركائز الأساسية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة في تحسين جودة الحياة الصحية للمواطنين.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرعاية الصحية الأقصر التامين الصحي الشامل أحمد السبكي التأمین الصحی الشامل خلال الربع الأول من الرعایة الصحیة ألف مستفید

إقرأ أيضاً:

تعاون بين التأمين الصحي ومستشفى بني سويف التخصصي لتحسين جودة الخدمات

أكد الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، أهمية تضافر الجهود بين كافة الجهات المعنية بقطاع الصحة، بهدف تحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال الرعاية الصحية. 

وأشار "غنيم"، إلى ضرورة التعاون الفعّال بين مختلف المؤسسات الصحية لضمان تقديم رعاية صحية متكاملة وشاملة، بما يعكس رؤية الدولة في تعزيز قطاع الصحة وتوفير خدمات طبية عالية الجودة للمواطنين، وخاصة الفئات الأكثر احتياجًا.

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير الذي عرضه الدكتور محمد فؤاد عبد الفتاح، مدير عام فرع بني سويف للتأمين الصحي، حول سبل تعزيز التعاون بين فرع الهيئة العامة للتأمين الصحي ومستشفى بني سويف التخصصي، بهدف تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمنتفعين بالتأمين الصحي في المحافظة. التقرير استعرض الإجراءات والتنسيقات الجارية بين الهيئة والمستشفى للقضاء على قوائم الانتظار، وضمان تقديم خدمات التأمين الصحي بشكل فعال وسلس.

جامعة بني سويف: حرب أكتوبر ملحمة عظيمة قدمها الجيش المصري لاسترداد الأرض تبطين 238 ترعة بطول 703.9كم في قرى ومراكز بني سويف

وأشار التقرير إلى اللقاء الذي جمع بين الدكتور محمد فؤاد عبد الفتاح، مدير عام فرع بني سويف للتأمين الصحي، والدكتور أحمد صادق، مدير مستشفى بني سويف التخصصي، والذي عُقد لمناقشة سبل التعاون المشترك بين الجهتين في إطار توجيهات محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، وتحت إشراف الدكتور محمد ضاحي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي.

وتم مناقشة سير العمل في مركز خدمة العملاء بمستشفى بني سويف التخصصي، وهو المركز الذي يقدم خدماته للمرضى المنتفعين بالتأمين الصحي سواء من المترددين على المستشفى أو المحجوزين بها، ويسهم بشكل فعال في تخفيف الزحام وتقديم خدمات سريعة وفعالة تضمن راحة المواطنين وتسهيل حصولهم على الخدمات الطبية اللازمة، بالإضافة إلى التنسيق الجاري لافتتاح عيادات مسائية جديدة بمستشفى بني سويف التخصصي. 

تأتي في إطار بروتوكول التعاون المبرم بين الهيئة العامة للتأمين الصحي وقطاع الطب العلاجي وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، ويهدف إلى استخدام العيادات الخارجية بالمستشفيات لتقديم الخدمات الطبية في الفترة المسائية، بما يلبي احتياجات المرضى ويخفف الضغط على المستشفيات خلال ساعات العمل النهارية.

وأكد مدير عام فرع التأمين الصحي، أن هذه الجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بالارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمواطن المصري، مشيرًا إلى أن تضافر الجهود بين مختلف الجهات الصحية في المحافظة يعد خطوة ضرورية لتحسين جودة الخدمات الصحية وتوسيع نطاقها لتشمل كل الفئات المستحقة. 

وأوضح أن التنسيق بين الهيئة العامة للتأمين الصحي ومستشفى بني سويف التخصصي يمثل جزءًا من رؤية الهيئة لتوفير خدمات طبية متطورة تضمن راحة المرضى وتقلل من التحديات التي قد تواجههم أثناء الحصول على العلاج.

من جانبه، أشار المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم إلى أن الدولة تضع قطاع الصحة على رأس أولوياتها، مؤكدًا أن مثل هذه المبادرات والتنسيقات بين الجهات المختلفة تساهم بشكل كبير في تحسين جودة الحياة للمواطنين. 

وأشاد بجهود الفرق الطبية والإدارية في تنفيذ هذه المشروعات الصحية، داعيًا إلى الاستمرار في العمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم الصحية بشكل فعال ومُرضٍ.

مقالات مشابهة

  • عاجل - تقرير حكومي يكشف عن أداء التأمين الصحي الشامل والموقف المالي حتى منتصف 2024
  • الرعاية الصحية: 3 ملايين خدمة طبية استفاد منها 870 ألف مواطن خلال 3 أشهر
  • 3 ملايين خدمة طبية وعلاجية بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • «الرعاية الصحية»: استفادة 870 ألف شخص من خدماتنا في 6 محافظات خلال 3 أشهر
  • صحة الشيوخ: التأمين الصحي الشامل ضمانة حقيقية لتوفير رعاية صحية متكاملة لجميع المواطنين
  • إصابات في قليا... العدوّ استهدف مركز الهيئة الصحيّة في البلدة
  • تعاون بين التأمين الصحي ومستشفى بني سويف التخصصي لتحسين جودة الخدمات
  • الرعاية الصحية تواصل تقديم خدمات الفحص الشامل المجاني بصعيد مصر
  • المبنى دُمِّرَ... إسرائيل تستهدف مركز الهيئة الصحيّة في يحمر وسقوط شهداء