قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" ‏تحتفل سنويا بـ16 أكتوبر "يوم الغذاء العالمي"، إذ إن هذا تاريخ تأسيس الفاو عام ‏‏1945.‏

وأضاف "خليفة"، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، تقديم الإعلاميين ‏محمد الشاذلي ومحمد عبده ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: ‏‏"الغذاء الصحي والآمن والمستدام يعد أحد حقوق الإنسان، والمياه تعد المصدر ‏الرئيسي لإنتاج كل أنواع الأغذية".

وتابع: "أكبر سعة تخزينية احتياطية لدى مصر بالنسبة للمحاصيل الاستراتيجية ‏كالقمح والأرز والذرة والسكر كان يمكن تحقيقها هي مدة 3 شهور وذلك قبل عام ‏‏2014، وبالتالي لم يكن لدينا مرونة في حالة الأمن الغذائي". ‏

وأكد: "من 2014 حتى الآن، بلغت السعة التخزينية للحبوب الرئيسية "المحاصيل ‏الاستراتيجة الرئيسية" حوالي 6 مليون طن، أي تكفي لمدة 6 أشهر"، مشيرا إلى ‏أن  مخزون المحاصيل الاستراتيجية زاد إلى ضعف ما كان عليه قبل 2014 سعيا ‏نحو الاكتفاء الذاتي.‏

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بسبب الحروب وتغيرات المناخ.. “الفاو”: 733 مليون شخص على مستوى العالم يعيشون في مجاعة

بمناسبة يوم الغذاء العالمي الذي يوافق 16 أكتوبر من كل عام، أوضحت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” أن شخصًا من بين كل 11 شخصًا على مستوى العالم، أي 733 مليون شخص، يعانون من الجوع بسبب الصراعات والصدمات المناخية والركود الاقتصادي، وأن أكثر من 2,8 مليار شخص لا يستطيعون تحمل تكاليف نظام غذائي صحي.
كما يعاني 148 مليون طفل دون سن الخامسة من التقدم وقصر القامة، و45 مليون طفل يعانون من الهزال، بينما يعاني 890 مليون بالغ من السمنة.
وسلطت منظمة “الفاو” الضوء على أهمية الحق في الغذاء، وقدرة كل شخص على الحصول على الطعام الكافي أو الوسائل اللازمة لشرائه.
ودعت “الفاو” الحكومات إلى دمج الحق في الغذاء في سياسات أنظمتها الزراعية، وضمان المساواة بالوصول للغذاء، خاصة للفئات السكانية الضعيفة.
كما دعت إلى تعزيز التعاون الدولي لضمان وصول الغذاء الآمن والمساعدات الإنسانية للمحتاجين، وإنشاء بيئة مواتية لحماية واحترام الحق في الغذاء الكافي، وتوفير شبكات الأمان لغير القادرين على تغذية أنفسهم، وتوزيع المساعدات الغذائية المنقذة للحياة في حالات الطوارئ.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. نقيب الزراعيين: مخزون المحاصيل الإستراتيجية زاد إلى ضعف ما كان عليه قبل ‏‏2014
  • نقيب الزراعيين: السعة التخزينية للمحاصيل ‏الاستراتيجية بلغت 6 ملايين طن
  • الأمم المتحدة تحيي يوم الأغذية العالمي
  • 733 مليون شخص يعانون من الجوع عبر العالم
  • خبراء: تغير المناخ يتلف المحاصيل ويفاقم أزمة الغذاء في اليمن
  • تغير المناخ يتلف المحاصيل ويفاقم أزمة الغذاء في اليمن
  • 733 شخصًا يعانون من الجوع على مستوى العالم
  • بسبب الحروب وتغيرات المناخ.. “الفاو”: 733 مليون شخص على مستوى العالم يعيشون في مجاعة
  • وزير الري يشارك فى جلسة "افتتاح مسار منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)"