نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، فيديو عن يوم الأغذية العالمي، وهو فرصة لتسليط الضوء على التحديات التي تواجه الأمن الغذائي في العالم، ودعوة الجميع إلى العمل الجماعي لمواجهة هذه التحديات، من خلال تعزيز الإنتاج الزراعي المستدام، وتطوير أساليب الزراعة الحديثة، ومكافحة تغير المناخ، لضمان حصول الجميع على الغذاء الكافي والمغذي.

 

الجهود العالمية والمحلية لتحقيق الأمن الغذائي

وأضاف المركز عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، أنّ يوم الأغذية العالمي الذي يوافق 16 أكتوبر، يأتي تحت شعار «الحق في الأغذية من أجل حياة ومستقبل أفضل»، حيث يحتفل به العالم سنويًا منذ تأسيس منظمة الأغذية والزراعة «فاو» عام 1945، لتسليط الضوء على الجهود العالمية والمحلية لتحقيق الأمن الغذائي للجميع.

دور مصر في مكافحة نقص الأغذية

وتلعب مصر دورًا محوريًا في مكافحة نقص الأغذية من خلال ما يلي.

- دعم البحوث الزراعية لتطوير أصناف جديدة من المحاصيل وتحسين جودتها.

- تعزيز الإنتاج الزراعي المستدام.

- تطوير أساليب الزراعة الحديثة لزيادة الإنتاج الغذائي.

- تطوير البرنامج الوطني للتغذية المدرسية لإنتاج وتوزيع أكثر من 600 مليون وجبة تغذية مدرسية عام 2022.

- إنشاء أول مدينة في الشرق الأوسط للصناعات الغذائية «سايلو فودز» بمدينة السادات لتوفير وجبات تغذية صحية لطلاب المدارس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمن الغذائي يوم الأغذية العالمي الإنتاج الزراعي تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

"تطوير المحتوى حول الزراعة الرقمية" ندوة بمديرية أسيوط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد اللواء دكتور هشام أبو النصر محافظ أسيوط، تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة للأنشطة الزراعية المختلفة في إطار المبادرة الرئاسية "بداية" لبناء الإنسان المصري وتحقيقاً لرؤية مصر 2030، وخطط التنمية المستدامة لافتاً إلى أهمية تتضافر وتكثيف الجهود بين كافة الجهات المعنية للحفاظ على الرقعة الزراعية والتوسع في زراعة محاصيل جديدة تساهم في زيادة الأمن الغذائي والتغذية والزراعة المستدامة، مشيراً إلى ضرورة تكثيف عقد الندوات واللقاءات مع الفلاحين والمزارعين وتوعيتهم بأهمية المحافظة على الرقعة الزراعية والحفاظ على البيئة فضلاً عن توعيتهم بالزراعات غير التقليدية وترشيد استهلاك المياه.

وأوضح محافظ أسيوط، أن مديرية الزراعة بقيادة المهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة قد قامت بتنفيذ ندوة "تطوير المحتوى حول الزراعة الرقمية والتسويق الإلكتروني وأهميته في ظل رؤية 2030" التي تعتبر إحدى أنشطة الدعم الفني من مشروع التحول المستدام للموائمة الزراعية في "صعيد مصر ... استار... الايفاد" ضمن فاعليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" وذلك بقاعة المجمع الخدمي بقرية الزرابي التابعة لمركز أبوتيج وبحضور عدد من المزارعين لقريتي الزرابي والنخيلة.

وتناولت الندوة أهمية الزراعة الرقمية في فترتنا الحالية وذلك للتوجه إلى الزراعات غير التقليدية وترشيد استهلاك المياه، ومتابعة التطبيقات التسويقية الإلكترونية مثل (ازرع صح، والمفيد، ومحصولي) والتي تساعد المزارعين حالياً نحو التعرف على المحاصيل الزراعية المختلفة وخارج نطاق موقعهم وأسعارها السائدة للتوجه نحو إلغاء دور الوسيط وهو التاجر الذى يستغل المزارعين في تقليل ربحية المنتج للحصول هو على نسبته المالية بالإضافة إلى دور التطبيقات التسويقية والتي تتيح فرصة المحادثات المفتوحة والتي تعطى مساحة للتواصل بين المستخدمين والمهتمين بالمجال الزراعي لتبادل المناقشات والمعلومات المفيدة.

مقالات مشابهة

  • 14 أكتوبر.. الاحتفال بيوم الأغذية العالمي وسط تصاعد الحروب العالمية وانتشار الجوع
  • برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة: المزارعات المصريات «لاعب رئيسي» في أمننا الغذائي
  • وسط مبادرات نوعية محلية ودولية.. الإمارات تحتفي بـ «يوم الأغذية العالمي»
  • "تطوير المحتوى حول الزراعة الرقمية" ندوة بمديرية أسيوط
  • الإمارات تبرز أهمية الزراعة المنزلية لتعزيز الأمن الغذائي والاستدامة البيئية
  • بينها تطوير اللقاحات.. ماذا جاء في اجتماع "الثروة الحيوانية والسمكية"؟
  • الإمارات تعزز دعم المزارعين المواطنين لتحقيق الاستدامة والأمن الغذائي
  • زراعة عين شمس تشارك في معرض "أجرينا الدولي"
  • الزراعة تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار بيض المائدة