بمشاركة الوزراء المعنيين بشؤون الإسكان والتعمير ومن يمثلهم من الدول الأعضاء، ترأست المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة البلديات والإسكان الاجتماع الـ”89″ للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، الذي استضافته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم.
وترأس وفد المملكة وكيل وزارة البلديات والإسكان لتحفيز المعروض السكني والتطوير العقاري الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الطويل.


وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات المهمة المدرجة على جدول أعماله، منها متابعة الخطة التنفيذية الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية، والأجندة الحضرية الجديدة، وخطة التنمية المستدامة العالمية 2030. كما بحث الاجتماع التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية والاتحادات العربية ذات الصلة ضمن برنامج عمل المجلس لعام 2025.
وتناول الاجتماع بحث عدد من المؤتمرات والمنتديات المتعلقة بشؤون الإسكان والتعمير، من بينها مؤتمر الإسكان العربي، وجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، إضافة إلى المنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية الحضرية. كما ناقش محاور أعمال الدورة الـ”41″ لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب.
وكان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب قد اختار الاقتراح المقدم من المملكة العربية السعودية لشعار يوم الإسكان العربي لعام 2025، تحت عنوان “إعادة إعمار المجتمعات المتضررة: بناء مستقبل أفضل”.
وتأتي مشاركة المملكة في الاجتماع ضمن جهودها المستمرة لتعزيز التعاون العربي في مجال الإسكان والتعمير، ومناقشة القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الدول الأعضاء، إضافة إلى طرح واستعراض مستجدات الأعمال، وتنفيذ القرارات الصادرة عن الاجتماع الـ88 للمكتب التنفيذي للمجلس.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية لمجلس وزراء الإسکان والتعمیر العرب

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تتوجه إلى السعودية للمشاركة في الدورة 35 لمجلس وزراء البيئة العرب

كتب- محمد نصار:

توجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية للمشاركة في الدورة 35 لمجلس وزراء البيئة العرب، حيث تتولى رئاسة المكتب التنفيذي للمجلس لعام 2024-2025.

وتشارك وزيرة البيئة أيضًا في الاجتماع الوزاري الأول لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، وذلك بدعوة من المهندس عبد الرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، وبحضور لفيف من الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة.

وتستهدف الدكتورة ياسمين فؤاد، خلال مشاركتها في اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب، تسليط الضوء على ضرورة توحيد الجهود العربية في مواجهة التحديات البيئية المختلفة، ودعم استضافة المملكة العربية السعودية لمؤتمر التصحر COP16 والذي يعد من أهم التحديات التي تواجه المنطقة، وأهمية توحيد الصف العربي خلال مؤتمر المناخ القادم COP29، والبناء على مكتسبات مؤتمري المناخ COP27 بشرم الشيخ، وCOP28 بدبي، ومتابعة تنفيذ أنشطة البعد البيئي وأولويات الموارد الطبيعية في المنطقة العربية.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن المجلس سيناقش التعامل العربي مع قضايا تغير المناخ، من خلال خطة العمل العربية للتعامل مع قضايا تغير المناخ، والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ، ومشروع استراتيجية تمويل العمل المناخي للدول العربية وتعبئته 2030.

كما ستشارك ياسمين فؤاد، على هامش اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب، في المجلس الوزاري الأول لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر والتي تم إعلانها في 2021 خلال القمة الأولى للمبادرة بالرياض، حيث استضافت مصر القمة الثانية لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر في 2022 على هامش مؤتمر المناخ cop27 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي بهدف إنشاء منصة لتعزيز التعاون الإقليمي في مجالات الحد من تدهور الأراضي، والحفاظ على الغطاء النباتي، وتشجيع الدعم الدولي للجهود الإقليمية لاستعادة الأراضي والحفاظ عليها، وتمهد الطريق لوضع خارطة طريق للربط بين قضايا التغير المناخي والتحديات البيئية التي تواجه الإقليم العربي، وذلك من خلال ميثاق المبادرة الذي يتضمن تحديد إطار حوكمة اتخاذ القرارات الإقليمية والإشراف على الأنشطة والمشاريع التي ترعاها أو تدعمها المبادرة، وفق ما اتفقت عليه دول الإقليم المشاركة.

وتتضمن زيارة وزيرة البيئة عقد عدد من اللقاءات الثنائية والاجتماعات الجانبية على هامش مشاركتها بالاجتماع الوزاري لمجلس وزراء البيئة العرب.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تترأس اجتماع اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني
  • مصر تفوز بجائزة «الإسكان والتعمير العرب» ضمن أفضل المشروعات المُنفذة في 2024
  • مصر تفوز بجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب ضمن أفضل المشروعات السكنية المُنفذة
  • برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال الاجتماع (89) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان العرب
  • وكيل وزارة الإسكان السعودية: المواطن العربي هو محور التنمية لدى حكوماته
  • الجامعة العربية تعقد الاجتماع 89 للمكتب التنفيذي لوزراء الإسكان والتعمير
  • الجامعة العربية: التربية الإعلامية من أبرز قضايانا ونوليها اهتماما كبيرا
  • وزيرة البيئة تتوجه إلى السعودية للمشاركة في الدورة 35 لمجلس وزراء البيئة العرب
  • خلال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب بجدة.. المملكة تدعو الدول والمنظمات للمشاركة الفعّالة في (UNCCD COP16)