بيروت-سانا

وجهت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك شكوى إلى مجلس الأمن، بشأن العدوان الإسرائيلي المتواصل على الأراضي اللبنانية، والمطالبة بإلزام “إسرائيل” بتطبيق قرار مجلس الأمن 1701 بشكل كامل.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن وزارة الخارجية أوضحت في الشكوى أن لبنان يدين استمرار “إسرائيل” في خرقها لسيادة البلاد بحراً وبراً وجواً، واستهداف المدنيين والمراكز الصحية وغيرها، والتسبب بسقوط مئات الشهداء والجرحى، فضلاً عن استهدافها محطات نقل المياه ومعبر المصنع الحدودي ومحيط قلعة بعلبك المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونيسكو، وسوق النبطية التاريخي.

وأشارت الشكوى إلى أن لبنان يدين انتهاج “إسرائيل” سياسة التصفية والاغتيالات الممنهجة عبر الغارات الجوية المباغتة في المدن والقرى والأحياء المأهولة بالسكان، مبينة أن “إسرائيل” تحاول بالقوة وبالوسائل العسكرية العدائية فرض سياستها للأمن في المنطقة ضد سيادة وأمن وسلامة دولها وشعوبها، متذرعةً بمزاعم غير مبنية على أي دلائل أو براهين تثبت السردية التي تتبناها، وخصوصاً لجهة ادعائها الدفاع عن النفس.

وطالب لبنان بالشكوى مجدداً مجلس الأمن بإدانة العدوان الإسرائيلي الواسع والمتواصل عليه وعلى شعبه والاجتياح البري لأراضيه ويكرر دعوته المجلس إلى إلزام “إسرائيل” بالتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن 1701 من خلال الوقف الفوري للأعمال العدائية والانسحاب من كل الأراضي اللبنانية”، وقال: إننا “نعول على الدور الأساس لليونيفيل بحسب الولاية الممنوحة لها بالتعاون الوثيق مع الجيش اللبناني تحقيقاً لتعزيز بسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية ضمن الحدود المعترف بها دولياً”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

لبنان يقدم شكوى جديدة ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن

أفادت وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم الأربعاء، بأن لبنان قامت بتقديم شكوى جديدة إلى مجلس الأمن بشأن الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان.

وقالت الوزارة اللبنانية ، في بيان أورده موقع "النشرة" اللبناني اليوم الأربعاء ، "إننا تقدمنا بشكوى جديدة إلى مجلس الأمن بشأن الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان".

وأشارت إلى أن "الشكوى تدين خرق إسرائيل لسيادة البلاد واستهدافها الجيش والمسعفين والمدنيين".

وأضافت الوزارة أن "إسرائيل تحاول فرض رؤيتها للأمن في المنطقة بالقوة وبالوسائل العسكرية العدائية".

وزارة الخارجية تقدم شكوى جديدة لمجلس الأمنhttps://t.co/G6Y6cHBQq6

— IMLebanonNews (@IMLebanonNews) October 16, 2024

وفي وقت سابق من اليوم، استهدفت غارة إسرائيلية  محيط بلدة القليلة في قضاء صور جنوبي لبنان، كما استهدف الجيش الإسرائيلي محيط بلدة الناقورة بقصف مدفعي. كما استهدفت غارتان إسرائيليتان استهدفتا محيط بلدتي الطيبة والعديسة جنوبي لبنان.

ومن جانبها، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية بأن غارة إسرائيلية على مبنيي بلدية النبطية واتحاد بلدياتها أدت في إلى مقتل 5 أشخاص، في حصيلة أولية صادرة عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة.

#عاجل| لقطات متداولة لغارات إسرائيلية على #النبطية في جنوب #لبنان pic.twitter.com/nhvJnPjh9K

— 24.ae | عاجل (@20fourLive) October 16, 2024

وأفادت وسائل إعلام لبنانية،  بمقتل "رئيس بلدية النبطية أحمد كحيل والأعضاء صادق اسماعيل وخضر قديح وقاسم حجازي بالإضافة إلى مسؤول الإعلام محمد بيطار والموظف محمد زهري في العدوان الإسرائيلي الذي استهدف البلدة".

وبدوره ، ذكر موقع 0404 الإسرائيلي أن القوات الإسرائيلية تهاجم بالطائرات العشرات من أهداف حزب الله في منطقة النبطية في جنوب لبنان .

مقالات مشابهة

  • لبنان يقدم شكوى جديدة ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن
  • بعثة لبنان بالأمم المتحدة تقدم شكوى جديدة لمجلس الأمن بشأن الاعتداء الإسرائيلي
  • بعثة لبنان إلى الأمم المتحدة تقدم شكوى جديدة لمجلس الأمن بشأن اعتداءات إسرائيل
  • بعثة #لبنان لدى الأمم المتحدة تقدم شكوى جديدة إلى مجلس الأمن بشأن الاعتداءات الإسرائيلية
  • بشأن الاعتداءات الإسرائيلية.. شكوى لبنانية جديدة إلى مجلس الأمن
  • أوامر غير شرعية.. لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن ضد العدوان الإسرائيلي
  • بالتفصيل.. لبنان يشكو العدوان الإسرائيلي إلى مجلس الأمن
  • لبنان يتقدم بشكاوى جديدة ضد الكيان الصهيوني
  • لبنان تتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة ضد إسرائيل