الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية والتموينية والثروة الحيوانية الأردنية بنسبة 7% حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما احتل العراق المركز الثاني بين أكثر الدول المستوردة لهذه المنتجات من الأردن.

ممثل القطاع في غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان، قال إن قيمة الصادرات بلغت 1.

056 مليار دولار، مقارنة مع 987 مليوناً، مشيراً إلى أن النمو جاء نتيجة لارتفاع صادرات منتجات الشاي ومصنوعات السكر والشوكولاته ومنتجاتها، إضافة إلى مركزات الأعلاف ومحضرات العجائن وغيرها، من المنتجات الغذائية الأخرى، بحسب الغد الأردنية.

وأكد الجيطان الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس غرفة صناعة الأردن أن هناك فرصاً تصديرية ضائعة تقدر بحوالي 200 مليون دينار في أسواق الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن القطاع يتمتع بقدرات إنتاجية عالية تصل إلى 4.5 مليار دولار سنوياً، ويعكس أهمية الصناعات الغذائية في دعم الاقتصاد الوطني الأردني.

وأوضح أن صادرات القطاع وصلت إلى ما يقارب 100 سوق حول العالم، وجاءت أبرزها داخل السوق السعودية والتي استحوذت على ربع صادرات القطاع، تليها العراق باستحواذها على ما يقارب 17%، فالإمارات بنسبة 9%، وفلسطين بنسبة 6 %.

ويبلغ عدد المنشآت التي تعمل تحت مظلة القطاع في الأردن 2500 منشأة توظف قرابة 60 ألف عامل وعاملة، جلهم من الأردنيين وبنسبة تصل إلى أكثر من 90% من إجمالي عمالته.

بحسب الجيطان، تصل نسب التغطية للصناعات الغذائية داخل السوق المحلية أكثر من 60%، علما أن جزءا منها وصل حد الاكتفاء كمنتجات (الألبان والأجبان، اللحوم، الدواجن، بيض المائدة، صناعة المشروبات والمواد الغذائية والبقولية المعلبة).

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

“الصندوق الكويتي للتنمية” يقدم منحة بمليوني دولار لمؤسسة الحسين للسرطان الأردنية

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الاثنين اتفاقية منحة سابعة لمؤسسة ومركز الحسين للسرطان الأردنية بقيمة مليوني دولار للمساهمة في علاج اللاجئين السوريين ممن يتلقون العلاج في الأردن.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الكويتي المدير العام للصندوق بالوكالة وليد البحر وعن الجانب الأردني رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان الأميرة غيداء طلال بحضور سفير دولة الكويت لدى الأردن حمد المري ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية زينة طوقان وعدد من المسؤولين في المؤسسة.

وأعربت الأميرة غيداء في تصريح صحفي عقب التوقيع عن اعتزازها بالشراكة المهمة مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية معربة عن تقديرها لدوره الإنساني وعطائه اللامحدود الذي ساهم في إنقاذ حياة مرضى السرطان على مر السنوات.

بدوره أكد البحر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أنه بتوقيع هذه الاتفاقية وصلت قيمة المنح لمركز الحسين للسرطان من خلال الاتفاقيات السبع إلى 5ر11 مليون دولار لضمان تقديم العلاج للاجئين السوريين في الأردن.

وأشار إلى أن الاتفاقية السابعة تبلغ قيمتها مليوني دولار لضمان تمتع المرضى بجميع أنواع العلاج في المركز حيث تستهدف هذه الاتفاقيات اللاجئين في الأردن وتحديدا اللاجئين السوريين.

صورة جماعية

وأشاد البحر بالخدمات التي يقدمها مركز الحسين للسرطان والتي تعتبر من الخدمات الأكثر تميزا في علاج أمراض السرطان على المستويين العربي والإقليمي.

من جانبه قال السفير المري في تصريح مماثل ل(كونا) أن هذه الاتفاقية السابعة التي يوقعها الصندوق الكويتي للتنمية تأتي استكمالا لجهود الاستجابة الإنسانية الكويتية لدعم أوضاع اللاجئين السوريين في الأردن.

وعبر عن سعادته بلقاء مجموعة من المرضى والمراجعين من اللاجئين السوريين والأطفال من قطاع غزة الذين يتلقون العلاج في مركز الحسين للسرطان الذي يتميز بالمستوى الذي يقدمه للمرضى وأسرهم والاهتمام بصحتهم النفسية وأوضاعهم الاجتماعية.

وتعد هذه المساهمة السابعة من نوعها بين المؤسستين في مجال الدعم الإنساني ضمن إطار جهود دولة الكويت في تقديم العون الإنساني للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة لهم.

وسبق أن قدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية 5ر9 مليون دولار من خلال ست منح لمؤسسة الحسين للسرطان للمساهمة في علاج اللاجئين السوريين المصابين بمرض السرطان في المملكة الأردنية الهاشمية.

المصدر كونا الوسومالأردن الصندوق الكويتي للتنمية مؤسسة الحسين للسرطان

مقالات مشابهة

  • عائدات صادرات القار الإيراني تصل سنويا إلى 2 مليار دولار
  • المعارضة الأردنية تدعو إلى إعلان التعبئة لمواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • أكثر من(5) ملايين برميل نفط صادرات العراق لأمريكا خلال الشهر الماضي
  • محافظ كفر الشيخ: إقامة معارض مجانية لتسويق منتجات أصحاب الصناعات اليدوية والحرفية
  • “الصندوق الكويتي للتنمية” يقدم منحة بمليوني دولار لمؤسسة الحسين للسرطان الأردنية
  • جناح “صناعة سعودية” يحتضن 40 شركة وطنية تقنية في معرض جايتكس دبي
  • تحت شعار “صناعة سعودية”.. 40 شركة وطنية تقنية تشارك بمعرض جايتكس 2024 دبي
  • نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة يفتتح المعرض الصناعي “فابكس السعودية 2024”
  • صناعة تكنولوجيا المعلومات: تنظيم الدورة الثامنة للمؤتمر والمعرض السنوي وطن رقمي نوفمبر المقبل