صدى البلد:
2024-10-16@12:18:58 GMT

لبنان يشكو إسرائيل إلى مجلس الأمن

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم الأربعاء، تقديم شكوى جديدة إلى مجلس الأمن، بشأن الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان خلال الفترة من 3 إلى 14 أكتوبر الحالي.

وأوضحت الخارجية اللبنانية في الشكوى التي تقدمت بها عبر بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة، أن إسرائيل تحاول بالقوة وبالوسائل العسكرية العدائية، فرض رؤيتها للأمن في المنطقة ضد سيادة دول المنطقة وشعوبها وأمنهما وسلامتهما، متذرعةً بمزاعم غير مبنية على أي دلائل أو براهين تُثبت السردية التي تتبناها، خصوصا لجهة ادعائها الدفاع عن النفس.

ودعت مجلس الأمن إلى إدانة العدوان الإسرائيلي الواسع والمتواصل عليه وعلى شعبه، والاجتياح البري لأراضيه، وكررت دعوتها المجلس إلى إلزام إسرائيل التطبيق الكامل لقراره 1701، من خلال الوقف الفوري للأعمال العدائية، والانسحاب فوراً من الأراضي اللبنانية كافة.

وأكدت الخارجية اللبنانية، أن لبنان تعوّل على الدور الأساس لليونيفيل، بحسب الولاية الممنوحة لها، بالتعاون الوثيق مع الجيش اللبناني، تحقيقاً لتعزيز بسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية ضمن الحدود المعترف بها دولياً.

وأدانت استمرار الاحتلال الإسرائيلي في خرق سيادته بحراً وبراً وجواً، واستهدافه مراكز الجيش اللبناني، وهيئات الإسعاف والإغاثة، والمدنيين، على غرار ما حصل في بلدة أيطو ومنطقتي النويري ورأس النبع وغيرها من المناطق، حيث استُشهد وأصيب مئات المواطنين اللبنانيين، إضافة إلى استهداف محطات نقل المياه، ومعبر المصنع الحدودي، وشنّه غارات على محيط قلعة بعلبك المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونيسكو، وعلى سوق النبطية التاريخي.

كما أدانت انتهاج الاحتلال سياسة التصفية والاغتيالات الممنهجة عبر الغارات الجوية المباغتة في المدن والقرى والأحياء المأهولة بالسكان، دون أي اكتراث بحياة المدنيين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية اللبنانية مجلس الأمن الاعتداءات الإسرائيلية الأمم المتحدة الخارجية اللبنانية الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: ربع الأراضي اللبنانية تحت خطر الإخلاء

جنيف-سانا

أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم أن الاحتلال الإسرائيلي أصدر أوامر إخلاء عسكرية تؤثر على أكثر من ربع الأراضي اللبنانية.

ونقلت وكالة رويترز عن مديرة المفوضية في الشرق الأوسط ريما جاموس امصيص قولها خلال مؤتمر صحفي في جنيف: “إن أوامر الإخلاء الجديدة لـ 20 قرية في جنوب لبنان تعني أن أكثر من ربع لبنان يخضع لأوامر إخلاء الآن”، لافتة إلى أن ” الناس يفرون دون شيء معهم تقريباً”.

من جانبه حذر المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان جيريمي لورانس خلال المؤتمر الصحفي من “مخاوف حقيقية فيما يتعلق بالالتزام بالقانون الإنساني الدولي وقوانين الحرب”.

وأعرب مجلس الأمن الدولي أمس عن قلقه الشديد بعد تعرض عدة مواقع لقوات حفظ السلام في جنوب لبنان لإطلاق نار وسط اشتباكات بين المقاومة اللبنانية وجنود الاحتلال.

ووفقاً للحكومة اللبنانية فإن الغارات التي شنها الاحتلال على لبنان أسفرت عن استشهاد 2309 أشخاص على الأقل، إضافة إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون شخص.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. وزير الخارجية: لا يمكن تحقق الأمن والسلام دون استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة
  • الخارجية اللبنانية: الشكوى المقدمة لمجلس الأمن تدين إسرائيل
  • «الخارجية اللبنانية»: إسرائيل تحاول فرض رؤيتها للأمن في المنطقة بالقوة العدائية
  • بشأن الاعتداءات الإسرائيلية.. شكوى لبنانية جديدة إلى مجلس الأمن
  • الأمم المتحدة: ربع الأراضي اللبنانية تحت خطر الإخلاء
  • وزير الخارجية الأردني: إسرائيل لا تسعى للسلام مع دول المنطقة
  • بالتفصيل.. لبنان يشكو العدوان الإسرائيلي إلى مجلس الأمن
  • بعد استهداف جنود يونيفيل.. لبنان يشكو إسرائيل إلى مجلس الأمن
  • بعد استهداف جنود يونيفيل..لبنان يشكو إسرائيل إلى مجلس الأمن