جريدة الوطن:
2024-10-16@12:23:39 GMT

جامعة خليفة تستعرض 23 ابتكارا خلال “آيروس 2024”

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

جامعة خليفة تستعرض 23 ابتكارا خلال “آيروس 2024”

تستعرض جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا خلال النسخة الـ 36 من المؤتمر الدولي للروبوتات والأنظمة الذكية (آيروس 2024) الذي تستمر أعماله حتى 18 أكتوبر الجاري في أبوظبي نحو 23 ابتكارًا جديدًا في مجال الروبوتات والأنظمة الذكية وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار، ما يؤكد مكانتها مؤسسة أكاديمية سبّاقة في النهوض بمجال الأتمتة والتكنولوجيا.

يقام مؤتمر آيروس هذا العام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحديدًا في أبوظبي، تحت شعار “روبوتات للتطوير المستدام” .

ويستعرض جناح جامعة خليفة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، مشاريع تغطي مجالات الروبوتات والحلول المعنية بالأنظمة الذكية المتعلقة بالتطوير المستدام في القطاع البحري، إضافة إلى قطاعات تشمل الفضاء والاتصالات والحوسبة والنقل والزراعة والحفاظ على الحياة البرية ومشروع “درون ليف” الذي يركز على مراقبة الحقول الزراعية وتحليلها، و”سبايدر روبوت” للتطبيقات المختلفة المتعلقة بتسلق مختلف أنواع التضاريس، و”الروبوتات المرنة في جامعة خليفة”، التي تتميز بتطبيقاتها المرنة والمتكيفة للتكنولوجيا، و”المركبات الغوّاصة ذاتية القيادة غير المتجانسة”، التي تعمل تحت الماء، و”مشاريع التحكم في الطائرات ذات المراوح الأربعة بدون طيار”، لتعزيز التحكم في طيران هذا النوع من الطائرات.

وتعرض الجامعة أيضا مشروع “التحكّم في تكنولوجيا الرفع باستخدام القمر الصناعي و آليات التحكم من خلال الأقمار الصناعية، إضافةً إلى مشروع تصميم وتقييم أداء “المقبض المناسب للاستخدام البحري”، لحمل الأجسام الكبيرة غير المتجانسة في البيئات البحرية.

وتشمل المشاريع التي يستعرضها المؤتمر مشروعاً للكشف الفوري عن الأمراض في أوراق الطماطم ، ومشروعا لاستكشاف القمر ، والروبوت القابل للارتداء على هيئة هيكل لتعزيز القدرات البشرية، ومشروع “سلة المهملات الذكية” ، ومشروع “مراقبة المحيطات وتنظيفها” لإيجاد منظومات بحرية مستدامة، ومشروع “المراقبة ذاتية القيادة في الموانئ” للأمن البحري، بالإضافة إلى مشروع “روبوت الحبارى” للدراسات السلوكية لطائر الحبارى في بيئته الطبيعية، ومشروع “مراقبة الشعب المرجانية”، ومشروع “منصة القيادة الذاتية” إلى جانب مشاريع أخرى متنوعة تشمل طائرات بدون طيار لمكافحة الحرائق وأسراب الطائرات بهدف المراقبة والتتبع.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جامعة خلیفة

إقرأ أيضاً:

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض تكنولوجيا المستقبل في "جيتكس " و"آيروس"

تسعى جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي إلى تعزيز البحوث في مجال الذكاء الاصطناعي ودعم الابتكار، وذلك في إطار التزامها بمعالجة التحديات التي تواجهها المجتمعات من حول العالم في مجالات متعددة، مثل الرعاية الصحية، والاستدامة، والتعليم، وتقنيات المدن الذكية.

وتسلط الجامعة الضوء على جهودها، خلال مشاركتها في "جيتكس العالمي 2024" في دبي، ومؤتمر الروبوتات والأنظمة الذكية العالمي "آيروس 2024" في أبوظبي.
وتتيح الجامعة الفرصة لزوار الفعاليتين، للاطلاع على التقدم الذي أحرزه الأساتذة، والطلاب، والباحثين على مدى السنوات الخمس الماضية، ضمن مجموعة واسعة من مجالات الذكاء الاصطناعي.
وتشمل هذه المجالات برنامج "FRAPPE" لفهم الأطر السياقية، وتحليل أساليب الإقناع والدعاية الإعلامية، وهي منصة تفاعلية تمكن المُستخدمين من تحليل الأخبار من جميع أنحاء العالم.
كما توفر المنصة معلومات حول عناصر الخطاب في المقالات الإخبارية، إضافة إلى تمكّين المستخدمين من فهم كلي للأطر السياقية، وأساليب الإقناع والدعاية، بحسب المصدر والجهة الناشرة.

طبيب افتراضي

ويعد نموذج BiMediX2، أو الطبيب الافتراضي، أول نموذج لغوي كبير ثنائي اللغة، ومتعدد الوسائط في المجال الطبي، يمكنه فهم وإنشاء المحتوى عبر أنواع متعددة من البيانات، مثل النصوص والصور والصوت ومقاطع الفيديو ، كما يمكنه أن يساهم في تسهيل التفاعلات ما بين المرضى والأطباء، بما في ذلك الدردشة الذكية والإجابة عن الأسئلة، بجانب قدرته على فهم الصور الطبية وتحليلها، مثل الأشعة السينية والتصوير المقطعي والرنين المغناطيسي.
وتستعرض الجامعة، الروبوت "دوغ بوت"، وهو مركز تفاعلي للتحكم بالروبوتات، حيث يعتمد هذا الروبوت على نموذج متعدد الوسائط، تم تطويره في الجامعة، ويجمع بين مؤهلات نظرية ونصية وصوتية، تجعله قادراً على التقاط الكلام والصور وفهمها والاستجابة للصّوت.
ويمكن استخدام الروبوت لمساعدة الشرطة على القيام بدوريات في الأحياء، واستطلاع المواقع الزراعية، إضافة للمساعدة إلى حد كبير في تقديم الخدمات العامة، ويدعم قطاع الرعاية الصحية من خلال التفاعل مع المرضى، في المناطق النائية، ومشاركة الصور التشخيصية مع الأطباء.

تحولات جذرية

ويعمل الباحثون في الجامعة، على معالجة قضايا جوهرية تتعلق بالاستدامة، من خلال نموذج "جيوتشات+"، وهو نموذج لغوي، يتعلّم من وسائط متعددة، كالنصوص والصور، لاستشعار الأرض عن بعد في أوقات مختلفة، وذلك لمراقبة حالات التعدي على الغابات، ما يساهم في الحد من الخسائر التي تلحق بالتنوّع البيولوجي، والاضطرابات التي تصيب النُظم البيئية، ويساعد على حماية الأنواع المهددة بالانقراض.
ومن المتوقع أن يُحدث هذا النموذج، تحولات جذرية في مجال تحليل البيانات الجغرافية، حيث يستخدم مجموعة واسعة من الأقمار الصناعية وأدوات التصوير والاستشعار.

مقالات مشابهة

  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض تكنولوجيا المستقبل في "جيتكس " و"آيروس"
  • جامعة خليفة تستضيف مؤتمر آيروس 2024
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض تكنولوجيا المستقبل في “جيتكس ” و”آيروس”
  • جامعة خليفة تفتتح «آيروس 2024»
  • “الشؤون الإسلامية” تستعرض خدماتها الذكية خلال “جيتكس 2024”
  • “الهوية والجنسية” تستعرض 6 مشاريع مبتكرة في جيتكس 2024
  • “الهوية والجنسية و الجمارك و أمن المنافذ” تستعرض 6 مشاريع مبتكرة تطبق تقنيات مستقبلية في تقديم الخدمات الذكية
  • جامعة خليفة تستضيف مؤتمر «آيروس 2024»
  • انطلاق أعمال مؤتمر “آيروس 2024” في أبوظبي