البوابة نيوز:
2024-10-16@12:25:35 GMT

الأمم المتحدة تحيي يوم الأغذية العالمي

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحيي منظمة الأمم المتحدة، يوم الأغذية العالمي، وهو مناسبة سنوية يحتفل بها العالم في 16 أكتوبر من كل عام، ويعود تاريخ الاحتفال به إلى عام 1945، وهو اليوم الذي أنشئت فيه منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة. 

الهدف الأساسي من هذا اليوم هو التوعية بقضايا الغذاء والأمن الغذائي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الأمن الغذائي العالمي، خاصةً في الدول النامية التي تعاني من الجوع وسوء التغذية.

يوم الأغذية العالمي يركز على أهمية توفير غذاء صحي وآمن لجميع شعوب العالم، خصوصًا في ظل الأزمات الغذائية التي يعاني منها ملايين الناس في مختلف أنحاء المعمورة، وفي كل عام  تنظم أنشطة وفعاليات متنوعة تحت مظلة هذا اليوم لزيادة الوعي حول التغذية السليمة وأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية التي تدخل في إنتاج الغذاء، وتتشارك أكثر من 150 دولة في هذا الاحتفال من خلال فعاليات متنوعة مثل الماراثونات، العروض الثقافية، والحفلات الموسيقية، بهدف إيصال رسالة الفاو بضرورة مكافحة الجوع وسوء التغذية، بالإضافة إلى تعزيز نظم الغذاء المستدامة.

تسعى منظمة الفاو من خلال هذه الفعاليات إلى تشجيع الحكومات والمؤسسات المالية حول العالم على اتخاذ التدابير اللازمة لدعم الدول النامية التي تعاني من نقص الموارد الغذائية، والفاو تدعو إلى تطوير استراتيجيات وطنية ودولية لضمان توفير الغذاء للأشخاص الأكثر حاجة، وخاصةً في المناطق التي تعاني من الأزمات الاقتصادية أو السياسية، ويشجع يوم الأغذية العالمي على اتخاذ إجراءات تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي، ويحث الأفراد والمجتمعات على الحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية، مما يساهم في تقليل الفقر والجوع وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة. 

ويتم تسليط الضوء بشكل خاص على أهمية الإنتاج الغذائي المستدام والذي يعتمد على الحفاظ على البيئة، ومن ضمن الرسائل الرئيسية ليوم الأغذية العالمي هو أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والذي يعتبر أمرًا حيويًا للحفاظ على الصحة والوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب، السكري، والسرطان، والغذاء الصحي يجب أن يكون متاحًا للجميع، ويجب تعزيز أساليب الزراعة المستدامة للحفاظ على توازن البيئة وضمان توافر الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

تتعاون منظمة الفاو مع الحكومات والشركات الخاصة والمؤسسات غير الحكومية حول العالم لضمان نجاح هذا اليوم وتحقيق أهدافه. 

من خلال العمل المشترك، يمكن الحد من مشكلة الجوع والفقر وتوفير بيئة أفضل للأجيال المستقبلية، والوعي بأهمية الأمن الغذائي ليس مجرد أمر يخص الحكومات فقط، بل هو مسؤولية عالمية تتطلب من كل فرد أن يساهم في الحفاظ على الموارد الغذائية وضمان توزيع عادل للأغذية على مستوى العالم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منظمة الأمم المتحدة يوم الأغذية العالمي الفاو منظمة الأغذية والزراعة الجوع وسوء التغذية یوم الأغذیة العالمی الحفاظ على

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: 59 وزيرًا من مختلف الدول أكدوا حضور المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ استضافة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي فرصة هائلة لكل الخبراء العالميين لرؤية التجربة المصرية الفريدة في كل مناحي وبرامج الأمم المتحدة، والتعرف على الجمهورية الجديدة بحق؛ التي شرعت الدولة المصرية في بنائها على مدار السنوات العشر الماضية.

جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز».

وأعرب رئيس الوزراء، عن تمنيه أن تكون النسخة المُقبلة للمنتدى الحضري العالمي ناجحة بكل المقاييس في ضوء العدد الكبير الذي أكد الحضور، إذ أن هناك أكثر من 59 وزيرًا من مختلف الدول، وهناك المزيد من المتوقع أن يؤكدوا الحضور حتى انعقاد المؤتمر.

ولفت إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من مدن الجيل الرابع والتي نفذتها مصر على مدار الـ10 سنوات الماضية، والتي تمثل نموذجا من الأفكار والأنشطة والبرامج التي يروِّج لها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ضمن أجندته.

وأشار إلى أنه سعيد بلقاء المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية للحديث عن التنظيم للمنتدى الحضري العالمي في نستخه الـ12، والذي يُعقد في القاهرة من 4 لـ 8 نوفمبر المقبل، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور لأكثر من 20 ألف مشارك من بينهم 14 ألفا من 179 دولة حول العالم.

وشدد على أن المنتدى الحضري العالمي يعد محفلًا دوليًا وعالميًا سيُعقد في القاهرة، ويعتبر طبقًا لتعريف الأمم المتحدة هو ثاني أكبر حدث وفعالية تنظمها الأمم المتحدة على مستوى العالم بعد «كوب»، متابعًا: «نعد العدة لتنظيم المنتدى الحضري العالمي».

مقالات مشابهة

  • منظمة أممية : أزمة الغذاء في قطاع غزة الأسوأ في تقاريرنا
  • اليوم.. مجلس الكنائس العالمي يستضيف ندوة حول الأمن الغذائي
  • 14 أكتوبر.. الاحتفال بيوم الأغذية العالمي وسط تصاعد الحروب العالمية وانتشار الجوع
  • برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة: المزارعات المصريات «لاعب رئيسي» في أمننا الغذائي
  • 733 شخصًا يعانون من الجوع على مستوى العالم
  • بسبب الحروب وتغيرات المناخ.. “الفاو”: 733 مليون شخص على مستوى العالم يعيشون في مجاعة
  • وسط مبادرات نوعية محلية ودولية.. الإمارات تحتفي بـ «يوم الأغذية العالمي»
  • وزير الري يشارك فى جلسة "افتتاح مسار منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)"
  • رئيس الوزراء: 59 وزيرًا من مختلف الدول أكدوا حضور المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة