زار فد من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الثلاثاء، السعودية للاطلاع على تفاصيل ملف ترشح المملكة لاستضافة بطولة كأس العالم عام 2034.

وتفقد وفد فيفا عددا من المنشآت السعودية، من بينها مدينة الملك عبد الله الرياضية في مدينة جدة الساحلية.

ومن المقرر أن يحسم الاتحاد الدولي قرار استضافة المملكة لكأس العالم 2034 في اجتماع استثنائي يوم 11 ديسمبر المقبل، بجانب الإعلان عن مستضيف نسخة 2030.

Highlights from the official FIFA inspection visit of Saudi Arabia's bid to host the FIFA World Cup 2034™️. ????????⚽#Saudi2034bid#GrowingTogether pic.twitter.com/g2Um38aUVD

— Saudi Arabia FIFA World Cup™️ 2034 bid (@Saudi2034bid) October 15, 2024

وصادق الاتحاد الدولي لكرة القدم على أن يكون الملف المشترك بين المغرب والبرتغال وإسبانيا هو الملف الوحيد لاستضافة نسخة 2030، كما صادق على الملف السعودي لاستضافة مونديال 2034، على أن يعلن القرار الرسمي بشأن الاستضافة في اجتماعه المقبل.

وسلمت السعودية في 29 يوليو الماضي ملف الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم، وذلك خلال حفل نظمه الاتحاد الدولي في باريس.

وأعلن "فيفا" في أغسطس تفاصيل الملف السعودي لاستضافة مونديال 2034، كاشفا عن 5 مدن هي الرياض وجدة والخبر وأبها ونيوم، تم اعتمادها لاحتضان مباريات البطولة.

بلا منافسة.. السعودية تقترب بشدة من تنظيم مونديال 2034 باتت السعودية مرشحة بقوة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2034 بعدما أكدت أستراليا أنها لن تقدم عرضا لاستضافة البطولة في اليوم النهائي لتقديم العروض، الثلاثاء.

وستتزين المدن الخمس المستضيفة بـ15 ملعبًا متطورًا، منها 11 ملعبًا جديدًا بالكامل. 

وستضم الرياض 8 ملاعب مخصصة لاستضافة مباريات كأس العالم، بما فيها استاد الملك سلمان الجديد الذي يتسع لأكثر من 92 ألف متفرج، الذي من المقرر أن يستضيف المواجهتين الافتتاحية والنهائية للبطولة، وفق الموقع الرسمي السعودي المخصص لاستضافة المونديال.

وبالإضافة إلى ملعب الملك سلمان الجديد في العاصمة الرياض، فقد ُعلن عن إنشاء استاد الأمير محمد بن سلمان في منطقة القدية، بجانب ملعب مدينة الملك فهد الرياضية الشهير، الذي سيتم تطويره ورفع سعته لأكثر من  70 ألف متفرج.

وسيتم بناء استاد وسط جدة بتصميم معماري مستوحى من التراث المحلي والعمارة الخشبية التقليدية لمنطقة جدة البلد التاريخية، في حين سيُلبي الملعب الساحلي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية احتياجات مجتمع المدينة، وسيكون تصميمه مستوحى من الشعاب المرجانية في البحر الأحمر.

وفي مدينة الخبر، سيتربع استاد أرامكو على شاطئ الخليج، الذي يتسم بتصميم مستوحى من البحر، ويحاكي شكل "الدوامات" التي تظهر قبالة الساحل خلال أشهر الصيف.

ويشهد استاد جامعة الملك خالد بمدينة أبها، المستخدم من قبل الجامعة حاليًا، أعمال توسعة مؤقتة لزيادة سعته إلى أكثر من 45 ألف متفرج، بهدف استخدامه لاستضافة مباريات كأس العالم 2034.

وبالإضافة إلى ذلك، ستركز عملية التجديد على تحديث البنية التحتية و مراعاة الإرث المستدام للملعب.

ومن المنتظر أن يكون استاد نيوم الملعب الأكثر تميزًا، حيث يتواجد على ارتفاع يزيد عن 350 مترًا ضمن هيكل "ذا لاين". وتشمل المصادر الأساسية لإمداد الملعب بالطاقةن كلاً من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الاتحاد الدولی کأس العالم ملعب ا

إقرأ أيضاً:

إعلان البلد المستضيف لمونديال 2034 ديسمبر المقبل

نواف السالم

حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA موعد إعلان عن البلد المستضيف لكأس العالم لكرة القدم 2034 .

وأعلن الاتحاد اليوم عن جدول أعمال كونغرس الفيفا الاستثنائي والذي سيعقد يوم 11 ديسمبر المقبل.

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA أنه سيعلن خلال الكونغرس عن اسم البلد المستضيف لكأس العالم 2034.

يذكر أن المملكة قد كشفت في يوليو الماضي عن ملف ترشحها لاستضافة كأس العالم 2034 حيث ستحتضن 5 مدن منافسات البطولة التي تتكون من 48 منتخباً عبر 15 ملعباً أبرزها ستاد الملك سلمان في الرياض الذي سيستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية للمونديال.

مقالات مشابهة

  • الفيفا يتفقد منشآت في السعودية تستضيف مونديال 2034
  • وفد «فيفا» يطلع على تفاصيل ملف ترشح السعودية لاستضافة مونديال 2034
  • "فيفا" يطلع على تفاصيل ملف ترشح السعودية لاستضافة مونديال 2034
  • وزير الرياضة: في ظل قيادة سمو ولي العهد بنكون جاهزين لاستقبال كأس العالم .. فيديو
  • السعودية صاحبة العرض الوحيد.. الـ”فيفا” يحدد موعد الإعلان عن مستضيف كأس العالم 2034
  • السعودية صاحبة العرض الوحيد.. فيفا يحدد موعد الإعلان عن مستضيف كأس العالم 2034
  • موعد الإعلان الرسمي عن استضافة السعودية كأس العالم 2034
  • الكشف عن موعد الإعلان الرسمي عن استضافة السعودية مونديال 2034
  • إعلان البلد المستضيف لمونديال 2034 ديسمبر المقبل