موقع 24:
2024-10-03@16:31:25 GMT

المغرب يعترض مهاجرين قبالة سواحله

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

المغرب يعترض مهاجرين قبالة سواحله

اعترضت وحدة لمراقبة الساحل المغربي السبت زورقاً يقل 130 مهاجراً سنغالياً غير نظاميين، بعدما جنح قرب مدينة الداخلة بالصحراء المغربية، وفق ما أعلن مصدر عسكري الأحد.

بهذه العملية يرتفع إلى 253 عدد المهاجرين غير النظاميين الوافدين من إفريقيا جنوب الصحراء الذين وصلوا إلى السواحل المغربية منذ الثامن من أغسطس (آب)، وفق حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر عسكرية مغربية.


والأحد أفاد مصدر عسكري وكالة المغرب العربي للأنباء بأن "عناصر وحدة لمراقبة الساحل اعترضت، السبت على مستوى ساحل مدينة الداخلة، قارباً جانحاً كان على متنه 130 مرشحاً سنغالياً للهجرة غير الشرعية، بينهم امرأة".
وقال المصدر إن "القارب انطلق من منطقة فاس بوي بالقرب من مدينة تيي بالسنغال متوجهاً إلى جزر الكناري".
الجمعة اعترض خفر السواحل المغربيون أكثر من 60 مهاجراً غير نظامي كانوا على متن قارب مطاطي في وضع صعب جنوب المملكة، على بعد حوالى 100 كلم شمال طرفاية.
هؤلاء المهاجرون وبينهم امرأة وثلاثة قاصرين تم نقلهم إلى ميناء مدينة العيون (الصحراء المغربية).

#أوشن_فايكينغ "تنقذ" 500 مهاجر في المتوسط https://t.co/Y70Ur8R02u

— 24.ae (@20fourMedia) August 11, 2023
في الثامن من أغسطس (آب) أعلن عن عملية مماثلة أفضت الى إنقاذ 56 مهاجراً غير نظامي يتحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا على متن قارب تقليدي قرب سواحل مدينة طانطان (جنوب).
في السابع من الشهر نفسه، أعلن أن البحرية المغربية انتشلت جثت خمسة مهاجرين جميعهم من السنغال وأنقذت 189 آخرين، بعدما انقلب قاربهم قبالة ساحل الكركرات في الصحراء المغربية.

غرق يخت يقل 100 مهاجر قبالة #اليونان https://t.co/Jwal4JTtSH

— 24.ae (@20fourMedia) August 11, 2023
وعادة ما تتم إعادة المهاجرين إلى السنغال.
في منتصف يوليو (تموز)، قضى 13 مهاجراً سنغالياً على الأقل في غرق مركب قبالة ساحل المغرب، وفق ما أفاد رئيس بلدية روفيسك السنغالية القريبة من دكار وكالة فرانس برس.
وشهد طريق الهجرة لجزر الكناري، بوابة أوروبا في المحيط الأطلسي، زيادة ملحوظة في محاولات العبور في الأسابيع الأخيرة من سواحل شمال غرب إفريقيا.
وتبلغ منظمات غير حكومية بانتظام عن غرق مراكب مهاجرين بالمياه المغربية والإسبانية أو الدولية، في الطريق نحو جزر الكناري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة المغرب الهجرة غير الشرعية

إقرأ أيضاً:

مقتل 12 مهاجرا تونسيا في غرق قارب قبالة سواحل جربة

لقي 12 مهاجرا تونسيا حتفهم الاثنين إثر غرق مركب كان يقلهم قبالة جزيرة جربة في جنوب شرق تونس، وفق ما أفاد متحدث قضائي.

وقال المتحدث باسم محكمة مدنين، فتحي البكوش، "تم انتشال 12 جثة وإنقاذ 29  آخرين بعدما غرق مركب يقلهم صباح اليوم (الاثنين) قبالة منطقة حومة السوق بجربة". وأوضح المصدر نفسه أن الضحايا هم "خمسة رجال وثلاثة رضع وأربع نساء".

ويجري حاليا التأكد من معرفة العدد الكلي للمهاجرين الذين كانوا على متن القارب وانطلقوا من جزيرة جربة. وأكدت وسائل إعلام محلية رسمية أن ما يقارب 60 شخصا كانوا على متن القارب.

من جانبه،  أكد خفر السواحل الاثنين أنه "تمّ صباح اليوم (الاثنين) إشعار وحدات الحرس البحري بجربة بخروج أربعة أشخاص من البحر كانوا قد أبحروا خلسة، فور تلقي الإشعار، وتحوّلت الوحدات المعنية إلى عين المكان لتقديم المساعدة اللازمة" لما تبين أنه حادث غرق لمركب بحري "كان يقل مجموعة من الأشخاص من التونسيين والأجانب".

وتعد تونس، إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية في شمال أفريقيا للمهاجرين الساعين لعبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا.

وخلال  الفتر من يناير/كانون الثاني وحتى مايو/أيار من العام الحالي، غرقت 103 قوارب هجرة بحسب وزارة الداخلية التونسية.

وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، قال الحرس الوطني إنه "اعترض أو أنقذ" 21 ألفا و545 مهاجرا، بزيادة تناهز 22.5% على أساس سنوي.

وخلال العام 2023، تم تسجيل 1300 مهاجر بين قتيل ومفقود في حوادث غرق قوارب قبالة الساحل التونسي، وفق "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية".

ووفق آخر الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة، لقى أكثر من 30 ألف مهاجر حتفهم في البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك أكثر من 3 آلاف شخص العام الماضي، خلال السنوات العشر الماضية.

مقالات مشابهة

  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • فقدان 250 مهاجراً بعد غرق 3 قوارب في جيبوتي ونيجيريا
  • غرق قاربي مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي ومقتل 45 شخصًا
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية
  • وفاة 5 مهاجرين وفقدان 14 آخرين في المتوسط خلال أسبوع
  • 45 قتيلاً جراء غرق قاربي مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي
  • مصرع 45 شخصا جراء غرق قاربي مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي
  • غرق أكثر من 40 مهاجرا وفقدان آخرين إثر غرق قاربين بعد مغادرتهما اليمن
  • الأمم المتحدة: 45 قتيلا بعد غرق قاربين يقلان مهاجرين قبالة جيبوتي
  • مقتل 12 مهاجرا تونسيا في غرق قارب قبالة سواحل جربة