زنقة 20 | متابعة

ذكرت تقارير إعلامية أن المغرب مقبل على اقتناء مابين 6 أو 8 طائرات من طراز C-390 millennium برازيلية الصنع، و التي تصنعها شركة إمبراير البرازيلية.

ووفق ذات التقارير، فإن الجيش المغربي يرتقب أن يعقد مع الشركة البرازيلية للصناعات الدفاعية ، صفقة شراء راجمة الصورايخ ASTROS II البرازيلية الصنع كذلك.

شركة إمبراير Embraer البرازيلية ، كانت قد نشرت ملصقا ظهر فيه العلم المغربي إلى جانب أعلام مشغلي C-390 الآخرين خلال مؤتمر مستخدمي سي-390 ميلينيوم 2024.

الدول الممثلة في الفيديو تشمل البرازيل والبرتغال والمجر وهولندا والنمسا وكوريا الجنوبية وجمهورية التشيك والإمارات العربية المتحدة وتشيلي والمغرب.

و من المقرر أن يحل وجود سي-390 ميلينيوم محل طائرات Lockheed Martin C-130 Hercules القديمة العاملة لدى القوات الجوية المغربية.

و ستعمل الطائرة على تحسين قدرات القوات المسلحة الملكية المغربية اللوجستية والنقل التكتيكي.

ويقال أيضًا إن المغرب لديه القدرة على التعاون في التصنيع المحلي بين المغرب وإمبراير لطائرة C-390 ومع ذلك، لم يتم تحديد عدد الطائرات التي ستستحوذ عليها القوات الجوية المغربية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

استفزاز جديد.. الصين تطلق مناورات واسعة لتطويق تايوان

أطلقت الصين الاثنين مناورات عسكرية تهدف إلى "تطويق تايوان" من خلال نشر طائرات وسفن، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الصينية، فيما ردت تايوان بـ "نشر القوات المناسبة" وفق قولها.

وأوضحت بكين أن الهدف من المناورات التي أطلق عليها اسم "السيف المشترك 2024 ب" هو "اختبار القدرات العملياتية المشتركة" للقوات.

من جانبها أعلنت تايوان الاثنين أنها "نشرت القوات المناسبة" ردا على إطلاق الصين مناورات عسكرية تشارك فيها طائرات وسفن.

وقالت القيادة الشرقية للجيش الصيني في بيان إن تدريبات "السيف المشترك-2024 ب" تجري في مضيق تايوان والمناطق الواقعة إلى الشمال والجنوب والشرق من تايوان.

تحرك خطير في مضيق تايوان يهدد الوضع الدولي لأول مرة منذ 22 عاما.. السفن الحربية الألمانية تمر عبر مضيق تايوان

وأضافت في بيان: "تعمل التدريبات أيضا كتحذير صارم ضد الأعمال الانفصالية لقوى استقلال تايوان، إنها عملية مشروعة وضرورية لحماية سيادة الدولة والوحدة الوطنية" وفق البيان.

ودانت وزارة الدفاع التايوانية في بيان ما سمته "السلوك غير العقلاني والاستفزازي" للصين، وقالت إنها "نشرت القوات المناسبة للرد بشكل مناسب من أجل حماية الحرية والديمقراطية، وكذلك بهدف الدفاع عن سيادة" تايوان.

وقال مسؤول أمني تايواني كبير تحدث لـ "رويترز" شريطة عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية الموقف إن بلاده تعتقد أن الصين تمارس حصار الموانئ التايوانية وممرات الشحن الدولية بالإضافة إلى صد وصول القوات الأجنبية.

مقالات مشابهة

  • رئيس عمداء مدن الولايات المتحدة يشيد بالثورة التنموية في الصحراء المغربية
  • بريطانيا تريد حصة في مشاريع مونديال 2030.. وفد يمثل 12 شركة بريطانية يلتقي بوزراء و مدراء المؤسسات المغربية
  • كوريا الشمالية تفجر الطرق الحدودية التي تربطها بالجنوب
  • الجيش السوري يدمر ويسقط 9 طائرات مسيرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب
  • محمد صلاح وعبدالمنعم مرشحان لجائزة أفضل لاعب بصحيفة "المنتخب المغربية"
  • بركة: الضغوط التي تواجهها القدرة الشرائية للأسر المغربية تظل من الملفات الاجتماعية الملحة
  • لم ترصدها القبة الحديدية.. ما هي المسيّرة التي ارعبت حيفا مساء أمس
  • استفزاز جديد.. الصين تطلق مناورات واسعة لتطويق تايوان
  • سلسلة غارات... إليكم البلدات التي تتعرّض لقصفٍ إسرائيليّ