بغداد اليوم - النجف 

أفاد مصدر قضائي، اليوم الأربعاء (16 تشرين الأول 2024)، بأن محكمة جنايات النجف أصدرت حكمًا بالإعدام بحق مدان حاول جمع معلومات عن مكاتب المراجع الدينية في النجف.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" حكم الإعدام صدر اليوم من محكمة جنايات النجف وفق تقنية الكونفرانس، وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".

وأشار إلى، أن" المدان حاول جمع معلومات عن مكاتب المراجع الدينية في النجف لتقديمها إلى تنظيم داعش الإرهابي بغية استطلاع المكاتب ونقل المعلومات إلى قيادات التنظيم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

التصحر يطرق أبواب بحر النجف: كارثة بيئية وشيكة

16 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: منطقة بحر النجف تعد واحدة من المناطق الطبيعية النادرة في العراق، التي تتميز بتنوع بيولوجي فريد، لكنها تواجه تحديًا بيئيًا خطيرًا يتمثل في محاولات تحويلها إلى صحراء.

وهذه المحاولات تهدد بتحطيم النظام البيئي الغني في المنطقة، حيث تستضيف أنواعًا نادرة من النباتات والحيوانات التي قد تختفي بالكامل إذا ما استمر هذا التوجه.

التحويل إلى صحراء لا يقتصر ضرره على الحياة البرية، بل يهدد الزراعة وسبل العيش المحلية، حيث إن تدهور التربة وزيادة التصحر سيؤثران مباشرة على إنتاجية الأرض الزراعية.

و يعتمد المزارعون في هذه المنطقة على الأراضي الخصبة التي تغذيها مياه بحر النجف، ولكن إذا تم تجفيفها وتحويلها إلى أرض قاحلة، ستتفاقم مشكلة نقص المياه وستتأثر المخزونات الجوفية التي تعتمد عليها الزراعة المحلية.

المشاريع الإنتاجية التي أقامها مربو الماشية والمزارعون في المنطقة ستتأثر بشكل كبير هي الأخرى.

وهؤلاء المربون نجحوا في تحويل المنطقة إلى مركز إنتاج حيواني يسهم في تزويد الأسواق المحلية والمحافظات المجاورة بالمنتجات الحيوانية والأسماك، لكن هذه النجاحات معرضة للتراجع في ظل التهديدات البيئية.

السياحة، سواء كانت بيئية أو دينية، تعتمد كذلك على طبيعة وجمال هذه المنطقة.

وبحر النجف يجذب الزوار من مختلف أنحاء العراق وخارجه، ويشكل وجهة سياحية تتميز بمناخها الخاص وتنوعها البيئي. فيما التحويل إلى صحراء سوف يسلب المنطقة هذا الجمال ويدمر البنية السياحية التي تعتمد عليها المنطقة اقتصاديًا.

المختص في الشأن البيئي، سنان الحجاج، أشار إلى أن “محاولات تحويل منطقة بحر النجف إلى صحراء، خطوة قد تتسبب في تدهور بيئي شامل يهدد النظام البيئي في المنطقة”، موضحًا أن بحر النجف يُعتبر موطنًا لأنواع نادرة من النباتات والحيوانات، وتحويله إلى صحراء سيؤدي إلى فقدان هذه الأنواع وربما انقراض بعضها كليًا.

مواطن من سكان المنطقة، حسن علي، مربي ماشية، قال  إن “المنطقة كانت مصدر رزقنا لعقود، ونحن نعتمد على بحر النجف في تربية الماشية والزراعة. إذا تم تحويله إلى صحراء، سنتكبد خسائر فادحة وقد نضطر للبحث عن مناطق أخرى، وهذا صعب”.

بدوره، أضاف أحد السياح الدينيين القادمين من بغداد، أحمد كريم، “كنت أزور بحر النجف منذ سنوات، فهو مكان يجمع بين الروحانية والطبيعة الخلابة. إن تحول هذه المنطقة إلى صحراء، سنفقد جزءًا من تراثنا وجمال بلدنا”.

و أعلن مجلس محافظة النجف الأشرف، رفضه لتحويل منطقة بحر النجف إلى صحراء، فيما دعا مديرية البيئة إلى إيجاد مناطق بديلة لجعلها محمية طبيعية.

وأضاف، أن “إيقاف الإنتاج في تلك المنطقة سيؤدي إلى تحويل المنطقة إلى صحراء”، مبينا أن “لجنة الزراعة تمتلك 18 مليون دونم في بادية النجف، داعيا مديرية البيئة للاختيار منها ما تشاء لتكون محمية طبيعية”.وأوضح، أن “مديرية بيئة النجف الأشرف أنذرت المربين في بحر النجف بغلق مشاريعهم وتسليمها إلى مديرية البيئة بدعوى أن المنطقة محمية طبيعية”.

من جهتها أكدت رئيسة قسم خدمات الثروة الحيوانية في زراعة النجف إسراء سليم، أن “منطقة بحر النجف مساحتها واسعة جدا، وقد أسهمت في الحفاظ على استقرار الأسعار من خلال المشاريع المنتجة التي أرفدت الأسواق بأكثر من 13 ألف طن من الأسماك الطازجة سنويا”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • حكم بالإعدام لمدان حاول جمع معلومات حساسة
  • جنايات النجف تحكم بإعدام إرهابي من كركوك عبر تقنية الفيديو
  • مولد السيد البدوي 2024.. الرفاعية تحتفي مساء اليوم وهذه 10 معلومات عن شيخ العرب
  • التصحر يطرق أبواب بحر النجف: كارثة بيئية وشيكة
  • محكمة جنايات سوهاج تسدل ستارها على أكبر قضايا المخدرات بطهطا
  • القبض على شخص سرق أغراض إحدى مكاتب شحن ونقل البضائع
  • بهدف تسهيل تأسيس المشاريع… الإبداع يوقع اتفاقية لفتح مكاتب جديدة‏
  • انخفاض أسعار الحديد اليوم الاثنين بالأسواق (موقع رسمي)
  • السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات في النجف