وزير الري:الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE Nexus أحد أهم ركائز تحقيق أهداف التنمية المستدامةبرلماني: الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء إحدى الحلول البديلة للزيادة السكانيةنائب: الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء سيساهم في توفير المياه
 

 

أشاد عدد من أعضاء لجنة الزراعة والرى بمجلس النوب بما ذكره الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية بشأن ضرورة الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة وإعادة استخدام المياه، وأكدوا أن أن الحل الوحيد لمواجهة الزيادة السكانية وتوفير الغذاء للشعب وتحقيق التنمية الزراعية  هو الحاجة إلى حلول بديلها من بينها ما تحدث عنها وزير الري والموارد المائية، وهي الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة وإعادة استخدام المياه.

في البداية قال النائب مجدي ملك، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب أننا علينا أن نضع الحقائق المجردة في ملف المياه، حيث أنه أصبح في ظل الزيادة السكانية ومواردنا المحدودة وحصة مصر من مياه نهر النيل الواردة من بحيرات المنبع، والتي تقدر بقيمة 55.5 مليار متر مكعب، فإننا في حاجة إلى توفير مياه الشرب والغذاء.

وأشار ملك في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن الحل الوحيد لمواجهة الزيادة السكانية وتوفير الغذاء للشعب وتحقيق التنمية الزراعية، هو الحاجة إلى حلول بديلها من بينها ما تحدث عنها وزير الري والموارد المائية، وهي الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة وإعادة استخدام المياه.

وأوضح عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب أننا نتمتع بمساحة شاسعة من الأراضي، خاصة وأن 88 % من أراضي مصر غير المستغلة، وبالتالي فإن الاعتماد على الحل البديل الذي طرحه وزير الري والموارد المائية لن يكون هناك سبيل غيره.

وأشاد النائب فتحي قنديل، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب بما ذكره الدكتور هاني سويلم ، وزير الري والموارد المائية بشأن ضرورة الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة وإعادة استخدام المياه، مشيرا إلى أنه أمر جيد.

وأكد قنديل في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة وإعادة استخدام المياه، سيتناسب بشكل كبير مع بعض المحاصيل التي يكون إنتاجها سنوي مثل القمح والمانجو وغيرها من المحاصيل الآخرى.

كما أوضح عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب أن الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة وإعادة استخدام المياه ، سيساهم في توفير المياه بشكل كبير، بدلا من الفاقد المائي الذي يذهب مع الصرف الزراعي، وبالتالي يتم استغلال هذه المياه ويتم تحليتها لتكون مياه عذبة مثل مياه نهر النيل.

وكان قد شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري فى جلسة إطلاق "مبادرة ترابط المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية في إفريقيا"، ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الأفريقى، والتى نظمها البنك الإفريقي للتنمية.

وفى كلمته بالجلسة، أشار الدكتور سويلم لأهمية هذه الجلسة التي تتناول موضوعًا حيويًا هو الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE Nexus والذى يعد أحد أهم ركائز تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهو موضوع هام يتعلق بتحديات وفرص التنمية في إفريقيا، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تحمل فرصاً واعدة لدول إفريقيا في بناء مجتمعات مرنة ومعالجة قضية ندرة المياه.

وأضاف أن تطبيق مفهوم WEFE NEXUS هو أمر هام على المستوى الوطنى بكل دولة من خلال التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية بملفات المياه والغذاء والطاقة والبيئة، وعلى المستوى العالمى والإقليمى عند التعامل مع المياه العابرة للحدود.

ونوه الدكتور سويلم إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعد من اكثر المناطق التي تعاني من الشح المائى علي المستوى العالمى، وبالتالى فإن الإعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة وإعادة إستخدام المياه يعد أمرا بالغ الأهمية، مشيرا لأهمية مراعاة تكلفة الطاقة التى تمثل أكثر من نصف تكلفة التحلية، مما يوضح العلاقة القوية بين المياه والطاقة والغذاء.

وأكد أن مصر كانت رائدة فى مجال WEFE NEXUS من خلال الإعلان عن إنشاء منصة لمشروعات الترابط بين المياه والغذاء والطاقة (نوفى) على مستوى الحكومة المصرية، والتى تركز على أهمية تنفيذ استراتيجيات فعالة لإدارة المياه لمواجهة التغير المناخي وندرة المياه، وهي خطوات هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة، وتحدد وثيقة برنامج نوفى عدد من المجالات الأساسية مثل إدارة موارد المياه، وتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، ورفع كفاءة الري، والتكيف مع المناخ، مضيفا أنه يتم حاليا دراسة إنشاء وحدة خاصة بمفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والتى ستركز على تطوير نماذج الجدوى المالية وصياغة المقترحات لجذب الاستثمارات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور هانى سويلم التحلية إعادة استخدام المياه الزيادة السكانية الترابط بین المیاه والغذاء والطاقة وزیر الری والموارد المائیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الري: الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية أحد ركائز التنمية المستدامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى فى جلسة إطلاق "مبادرة ترابط المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية في إفريقيا" والتى نظمها البنك الإفريقي للتنمية، وذلك ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الافريقي.

وفى كلمته بالجلسة، أشار الدكتور سويلم لأهمية هذه الجلسة التي تتناول موضوعًا حيويًا هو الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE Nexus والذى يعد أحد أهم ركائز تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهو موضوع مهم يتعلق بتحديات وفرص التنمية في إفريقيا، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تحمل فرصًا واعدة لدول إفريقيا في بناء مجتمعات مرنة ومعالجة قضية ندرة المياه.

وأضاف أن تطبيق مفهوم WEFE NEXUS هو أمر مهم على المستوى الوطنى بكل دولة من خلال التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية بملفات المياه والغذاء والطاقة والبيئة، وعلى المستوى العالمى والإقليمى عند التعامل مع المياه العابرة للحدود.

ونوه الدكتور سويلم إلى أن منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا تعد من اكثر المناطق التي تعاني من الشح المائى علي المستوى العالمى، وبالتالى فإن الإعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة وإعادة إستخدام المياه يعد أمرا بالغ الأهمية، مشيرًا إلى أهمية مراعاة تكلفة الطاقة التى تمثل أكثر من نصف تكلفة التحلية؛ ما يوضح العلاقة القوية بين المياه والطاقة والغذاء.

وأكد أن مصر كانت رائدة فى مجال WEFE NEXUS من خلال الإعلان عن إنشاء منصة لمشروعات الترابط بين المياه والغذاء والطاقة (نوفى) على مستوى الحكومة المصرية ، والتى تركز على أهمية تنفيذ استراتيجيات فعالة لإدارة المياه لمواجهة التغير المناخي وندرة المياه، وهي خطوات هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة، وتحدد وثيقة برنامج نوفى عدد من المجالات الأساسية مثل إدارة موارد المياه، وتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، ورفع كفاءة الري، والتكيف مع المناخ ، مضيفا أنه يتم حاليا دراسة إنشاء وحدة خاصة بمفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والتى ستركز على تطوير نماذج الجدوى المالية وصياغة المقترحات لجذب الاستثمارات.

 

مقالات مشابهة

  • نائب: الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء سيساهم في توفير المياه
  • برلماني: الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء أحد الحلول البديلة للزيادة السكانية
  • وزير الري يؤكد ضرورة تحلية الإنتاج الكثيف للغذاء كمصدر للتعامل مع تحديات المياه
  • وزير الري يلتقي المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لتحلية المياه.. صور
  • وزير الري يلتقى المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لتحلية المياه
  • وزير الري: تعظيم العائد من وحدة المياه عبر انتاج غذاء اكثر وري اقل
  • سويلم : هدفنا تعظيم عائد وحدة المياه من خلال إنتاج غذاء أكثر
  • سويلم: يجب الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة وإعادة استخدام المياه
  • وزير الري: الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية أحد ركائز التنمية المستدامة