تونس – صادق الرئيس التونسي قيس سعيد، امس الثلاثاء، على حصول بلاده على قرض بقيمة 500 مليون دولار من البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير.

وتضمن عدد الثلاثاء من الجريدة الرسمية (الرائد الرسمي) أمرا رئاسيا بشأن القرض.

ونص الأمر الرئاسي على أنه “تتم المصادقة على مداولات البنك المركزي، المؤرخة في 31 يوليو 2024 والمتعلقة بالموافقة على إبرام عقد قرض بمبلغ قدره 500 مليون دولار مع البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير”.

وحسب موازنة عام 2024 تحتاج تونس إلى 16.4 مليار دينار (نحو 5.5 مليارات دولار) من القروض الخارجية.

ومنذ أكثر من ثلاث سنوات تعاني تونس نقصا في توفر مواد وسلع أساسية، وشهد صيف 2023 طوابير طويلة أمام المخابز للحصول على الخبز، فيما تستمر ندرة مواد مثل السكر وزيت الطبخ المدعوم.

ولا يزال التضخم مرتفعا في البلاد عند مستوى 6.7 بالمئة في سبتمبر/ أيلول الماضي، وهو أعلى من المستهدف البالغ 2 بالمئة.

ويتوقع البنك المركزي أن يسجل التضخم حوالي 7.2 بالمئة في كامل 2024، مقابل 9.1 بالمئة في 2023.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

إيلون ماسك يدعم حملة ترامب بـ75 مليون دولار

أكتوبر 16, 2024آخر تحديث: أكتوبر 16, 2024

المستقلة/- في خطوة أثارت جدلًا واسعًا، تبرع رجل الأعمال الأمريكي الشهير، إيلون ماسك، بمبلغ 75 مليون دولار لدعم حملة الرئيس السابق دونالد ترامب عبر اللجنة السياسية “أمريكا PAC”. وفقًا لتقرير نُشر على الموقع الرسمي للجنة الانتخابات الفيدرالية (FEC)، قدم ماسك هذا التبرع بين شهري يوليو وسبتمبر 2024، مما يعكس دعمه الواضح للمرشح الجمهوري في الانتخابات المقبلة.

تحول ماسك نحو الجمهوريين

رغم أن ماسك انتقد في مناسبات سابقة كلاً من الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة – الجمهوري والديمقراطي – وأعلن أنه لا ينحاز لأي منهما، إلا أن مواقفه السياسية شهدت تحولًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة. وأصبح نشاطه السياسي بارزًا بشكل متزايد، لا سيما عبر منشوراته على شبكة التواصل الاجتماعي “X”، حيث أعرب علنًا عن دعمه المتكرر لترامب.

ماسك والسياسة: من التعليقات إلى التمويل

بدأ ماسك منذ فترة طويلة التعليق على السياسة الأمريكية بشكل علني، مازجًا بين آرائه الانتقادية للطرفين وميوله الشخصية التي باتت تتقارب تدريجيًا مع رؤى الجمهوريين. ويعكس هذا التحول في موقفه انسجامًا مع مواقف الحزب الجمهوري، لا سيما فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية والحد من تدخل الحكومة.

الانتخابات الأمريكية المقبلة

من المقرر أن تُجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من نوفمبر 2024، وسط سباق ساخن بين المرشحين الرئيسيين: نائبة الرئيس كامالا هاريس عن الحزب الديمقراطي، والرئيس السابق دونالد ترامب عن الحزب الجمهوري. ومع اقتراب موعد الانتخابات، يُتوقع أن يؤدي دعم ماسك لحملة ترامب إلى تعزيز جهود الأخير، خاصة في ظل احتدام المنافسة بين الطرفين.

تأثير التبرع على المشهد الانتخابي

يثير هذا التبرع الكبير تساؤلات حول تأثير أموال رجال الأعمال على الانتخابات الأمريكية، ودور الأثرياء في صياغة المشهد السياسي. كما يُسلط الضوء على تحول ماسك من مجرد معلق سياسي إلى لاعب نشط يسهم في تشكيل مسار الحملات الانتخابية.

بهذا الدعم المالي الكبير، يظهر ماسك بوضوح انحيازه لصالح ترامب في المرحلة الحاسمة من السباق الرئاسي، ما يعكس طموحه في التأثير على المشهد السياسي الأمريكي بطرق تتجاوز التعليقات العلنية إلى دعم مادي ملموس.

مقالات مشابهة

  • رئيس الجمهورية يستقبل رئيس البنك الإفريقي للتصدير والإستيراد
  • إيلون ماسك يدعم حملة ترامب بـ75 مليون دولار
  • رئيس البنك الدولي: تكلفة الدمار الناجم عن الحرب على غزة بين 14 و20 مليار دولار
  • رئيس البنك الدولي: تكلفة الدمار الناجم عن الحرب على غزة تتراوح بين 14 و20 مليار دولار
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 257 مليون دولار
  • المشاط: شراكتنا مع البنك الإفريقي للتنمية تتسق مع الاستراتيجيات الوطنية
  • تراجع أسعار النفط في التعاملات المبكرة
  • أرباح جي بي مورغان تتراجع 2 بالمئة في الربع الثالث 2024
  • تراجع جديد لـ سعر الدولار أمام الجنيه بنهاية تعاملات اليوم في البنك المركزي المصري