الاقتصاد نيوز - متابعة

 قال الأمين العام لاتحاد شركات الطيران في إيران إن شركة الطيران الإيرانية الوحيدة التي كان يسمح لها بتسيير رحلات إلى أوروبا هي الخطوط الجوية الإيرانية، لكن بعد فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات عليها لن تستطيع من الآن فصاعدا أي طائرة إيرانية التحليق إلى أوروبا.

وأشار مقصود أسعدي ساماني، خلال حديث لوكالة إيلنا العمالية، إلى العقوبات الجديدة التي فرضت على شركات الطيران الإيرانية ومنها “إيران إير وماهان وساها”، فقال: كان هناك طلب كبير على الرحلات الجوية الإيرانية إلى الوجهات الأوروبية في البلاد، لكنه من المحتمل أن يذهب إلى شركات الطيران الأجنبية.

وأضاف: نظراً للأوضاع الراهنة التي تمر بها المنطقة، قامت بعض شركات الطيران الأجنبية بتقييد رحلاتها إلى إيران. لذلك، سيتم تسيير جزء من الرحلات الأوروبية من الآن فصاعداً عبر رحلات ربط من دولة وسيطة مثل تركيا أو الإمارات.

وأردف الأمين العام لاتحاد شركات الطيران في إيران: من الممكن أن يقوم عدد من شركات الطيران الأوروبية بتسيير رحلات مباشرة، حيث يمكن لزبائن الخطوط الجوية الإيرانية الاستفادة منها. لكن في الوقت الحالي، من أجل السفر إلى أوروبا، يجب أن يكون المسافرون الإيرانيون بشكل أساسي ركاب رحلات طيران متصلة، والتي ستكون أكثر اقتصادا للسفر من تركيا إلى أوروبا.

وعن سبب عدم تمكن أي شركة طيران أخرى باستثناء الخطوط الجوية الإيرانية من القيام برحلة أوروبية، قال أسعدي ساماني: بسبب العقوبات، لا توفر المطارات الأوروبية الوقود للطائرات الإيرانية، حيث كان على طائرات الخطوط الجوية الإيرانية توفير الوقود الذي تحتاجه للرحلات الجوية الأوروبية عبر ناقلات خاصة. لذلك يجب استخدام طائرات على هذا الطريق لديها إمكانية التزود بالوقود، وهذا النوع من الطائرات غير متوفر في أسطول شركات الطيران الإيرانية.

وفي إشارة إلى ارتفاع تكاليف المسافرين الإيرانيين إلى الوجهات الأوروبية، أكد: إن دعاة حقوق الإنسان يضغطون على حياة الشعب الإيراني من خلال فرض العقوبات. فهم يقولون بوقاحة إنهم لا يريدون أن تلحق هذه العقوبات الضرر بالشعب الإيراني، لكن تأثير هذه العقوبات يؤثر بشكل مباشر على حياة الإيرانيين.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الخطوط الجویة الإیرانیة شرکات الطیران إلى أوروبا

إقرأ أيضاً:

سر تكنولوجيا أندوريل: طائرة هجومية متقدمة تستطيع حملها في حقيبتك

أطلقت شركة التكنولوجيا الدفاعية "أندوريل إندستريز" (Anduril Industries) طائرة "درون" هجومية جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تقول إنها يمكن وضعها داخل حقيبة ظهر. وفقا لموقع "بزنس إنسايدر".

وكشفت الشركة التابعة لـ"بالمر لاكي" -التي تأسست في عام 2017- عن طائراتها المسماة "بولت" (Bolt) و"بولت-إم" (Bolt-M) في فيديو على منصة يوتيوب.

ويُظهر الفيديو طائرة بدون طيار خفيفة الوزن، التي -وفقا للشركة- تستخدم الذكاء الاصطناعي لتتبع الأهداف في المعركة. حيث صممت الطائرة "بولت" لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتتبع الأهداف بشكل ذاتي كما ظهر بالفيديو المنشور. أما طائرة "بولت-إم" فهي قادرة على ضرب الأهداف.

كما يُظهر الفيديو الطائرة المزودة بـ3 أرطال من المتفجرات تسقط بسرعة من السماء نحو شاحنة مستهدفة، مما تسبب في تدمير الطائرة فوقها وإلحاق أضرار جسيمة بالشاحنة.

وبحسب الفيديو، فإن الطائرة تزن حوالي 15 رطلا، ويمكن فكها وحملها داخل حقيبة الظهر. ويقول الموظفون إن الجنود سيحتاجون فقط إلى 5 دقائق لتركيبها وإطلاقها من أي مكان.

الطائرة تزن حوالي 15 رطلا ويمكن فكها وحملها داخل حقيبة الظهر (موقع بولت درون)

وأفاد كريس بروز -كبير مسؤولي الإستراتيجية في الشركة- بأن "بولت-إم" مصممة بحيث يمكن لشخص واحد حملها وإعدادها وإطلاقها واستخدامها.

وتخطط الشركة لتسليم عدد غير معلن من هذه الطائرات لسلاح البحرية الأميركية خلال الستة أشهر القادمة، وفقا لما قاله بروز.

ومن جهة أخرى، أظهرت "أندوريل" أنها قادرة على الفوز بعقود عسكرية. ففي أبريل/نيسان الماضي أعلنت أنها فازت بعقد مع القوات الجوية الأميركية لتصميم واختبار طائرات مقاتلة ذكية.

وفي الشهر نفسه، أعلنت وزارة الدفاع عن عقود بقيمة 249 مليون دولار لشركات عديدة منها "أندوريل" لتوفير ما سمته "طائرات انتحارية"، وفقا لموقع "ديفينس سكوب" (DefenseScoop). كما حصلت الشركة على 6.5 ملايين دولار من خلال عقدها لطائرات "بولت-إم".

وهذا الشهر أعلنت شركة "أندوريل" أنها حصلت على عقد بقيمة 250 مليون دولار تقريبا مع وزارة الدفاع لإنشاء 500 طائرة نوع "رودرانر" (Roadrunner) وهي طائرة مسيرة بدون طيار مدعومة بالذكاء الاصطناعي مصممة للتدخل السريع وتعطيل الطائرات بدون طيار أكبر.

مقالات مشابهة

  • سر تكنولوجيا أندوريل: طائرة هجومية متقدمة تستطيع حملها في حقيبتك
  • شركات الطيران الأوروبية تعلّق رحلاتها إلى كيان العدو
  • شركات الطيران الأوروبية تعلّق رحلاتها إلى كيان العدو الصهيوني
  • احتجاجاً على العقوبات..إيران تلغي الرحلات الجوية إلى أوروبا
  • إيران للطيران تلغي رحلاتها إلى أوروبا بعد ساعات من فرض الاتحاد الأوروبي مجموعة جديدة من العقوبات
  • إيران تندد بالعقوبات الأوروبية المفروضة عليها بسبب الصواريخ الباليستية
  • إيران تندد بالعقوبات الأوروبية المفروضة عليها بسبب الصواريخ البالستية
  • بينها الخطوط الجوية العراقية.. شركات الطيران تغيّر إجراءات السفر إلى لبنان وتل أبيب
  • شاهد 136 بي.. طائرة انتحارية إيرانية قادرة على التحليق 4 آلاف كيلومتر