أعلنت كاسبرسكي، عبر فريق البحث والتحليل العالمي (GReAT)، عن اكتشاف توسع مجموعة SideWinder في هجماتها بالشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تستخدم أداة تجسس جديدة تُعرف باسم "StealerBot". 

وتكشف الأبحاث أن هذه المجموعة تستهدف كيانات رفيعة المستوى وبنى تحتية استراتيجية، مما يشير إلى ارتفاع مستوى التهديد.

تأسست SideWinder في عام 2012، وهي واحدة من أكثر مجموعات التهديدات المتقدمة المستمرة نشاطاً، حيث استهدفت في السابق كيانات عسكرية وحكومية في دول مثل باكستان وسريلانكا، ومع ذلك، لوحظت موجات جديدة من الهجمات التي تؤثر الآن على مناطق جديدة.

تتميز "StealerBot" بكونها أداة تجسس متطورة، مصممة لتنفيذ أنشطة تجسس خفية، تعمل هذه الأداة من خلال هيكل معياري، ما يجعل تتبعها أمراً صعباً، حيث يتم تحميل مكوناتها مباشرة إلى الذاكرة دون ترك أثر على القرص الصلب.

خلال التحقيقات، رصدت الشركة أنشطة خبيثة تشمل تثبيت برمجيات ضارة إضافية وسرقة بيانات حساسة.

وتستخدم المجموعة طرقاً متعددة للتسلل، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على مستندات خبيثة.

لتقليل المخاطر، توصي الشركة بتزويد فرق الأمن المعلوماتي بأحدث المعلومات الفنية وتطبيق حلول أمنية فعالة، بالإضافة إلى تثقيف الموظفين حول تهديدات الأمن السيبراني.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

البيئة: مصر تشارك في مبادرة الشرق الأوسط الأخضر بالرياض

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية للمشاركة في الدورة ٣٥ لمجلس وزراء البيئة العرب، حيث تتولى وزيرة البيئة رئاسة المكتب التنفيذي للمجلس لعام ٢٠٢٤/٢٠٢٥، وتشارك وزيرة البيئة أيضا في الاجتماع الوزاري الأول لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، وذلك بدعوة من المهندس عبد الرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، وبحضور لفيف من الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة.

وأوضحت البيئة في بيان لها اليوم، أنه تحرص  وزيرة البيئة خلال مشاركتها في اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب على تسليط الضوء على ضرورة توحيد الجهود العربية في مواجهة التحديات البيئية المختلفة، ودعم استضافة المملكة العربية السعودية لمؤتمر التصحر COP16 والذي يعد من أهم التحديات التي تواجه المنطقة، وأهمية توحيد الصف العربي خلال مؤتمر المناخ القادم COP29، والبناء على مكتسبات مؤتمري المناخ COP27 بشرم الشيخ، وCOP28 بدبي، ومتابعة تنفيذ أنشطة البعد البيئي وأولويات الموارد الطبيعية في المنطقة العربية.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن المجلس يناقش التعامل العربي مع قضايا تغير المناخ، من خلال خطة العمل العربية للتعامل مع قضايا تغير المناخ، والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ، ومشروع استراتيجية تمويل العمل المناخي للدول العربية وتعبئته 2030.

كما تشارك فؤاد، على هامش اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب، في المجلس الوزاري الأول لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر والتي تم إعلانها في ٢٠٢١ خلال القمة الأولى للمبادرة بالرياض، حيث استضافت مصر القمة الثانية لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر في ٢٠٢٢ على هامش مؤتمر المناخ cop27 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بهدف إنشاء منصة لتعزيز التعاون الإقليمي في مجالات الحد من تدهور الأراضي، والحفاظ على الغطاء النباتي، وتشجيع الدعم الدولي للجهود الإقليمية لاستعادة الأراضي والحفاظ عليها، وتمهد الطريق لوضع خارطة طريق للربط بين قضايا التغير المناخي والتحديات البيئية التي تواجه الإقليم العربي، وذلك من خلال ميثاق المبادرة الذي يتضمن تحديد إطار حوكمة اتخاذ القرارات الإقليمية والإشراف على الأنشطة والمشاريع التي ترعاها أو تدعمها المبادرة، وفق ما اتفقت عليه دول الإقليم المشاركة.

وتتضمن زيارة وزيرة البيئة عقد عدد من اللقاءات الثنائية والاجتماعات الجانبية على هامش مشاركتها بالاجتماع الوزارى لمجلس وزراء البيئة العرب.

مقالات مشابهة

  • تقارير إسرائيلية: تفاصيل تفكيك شبكة تجسس إيرانية
  • SPARK تطلق مبادرة سياحية جديدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدعم من Google.org
  • البيئة: مصر تشارك في مبادرة الشرق الأوسط الأخضر بالرياض
  • "سويلم": منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أكثر المناطق التي تعاني من الشح المائى
  • الاقتصاد يدفع ثمن الحرب في المنطقة| مصر.. التحديات تتزايد وجهود لمواجهة الأزمة
  • الكشف عن تفاصيل جديدة حول “هجوم 7 أكتوبر “.. اعتمد على 17 ألف صورة
  • تهديدات متزايدة.. محاولة اغتيال ثالثة ضد ترامب في كاليفورنيا
  • الكشف عن تفاصيل جديدة حول هجوم حماس.. اعتمد على 17 ألف صورة
  • الكشف عن تفاصيل جديدة بشأن خدمة الـ 4G في ساحل ووادي حضرموت