الجيزة- أ ش أ:

قال الدكتور عيسى زيدان مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير، اليوم الأربعاء، إنه سيتم نقل أكثر من 200 قطعة أثرية من مقتنيات الملك توت عنخ آمون، الموجودة في المتحف المصري بالتحرير، إلى المتحف الكبير قبل الافتتاح الرسمي بوقت كاف.

وقال زيدان - في تصريح خاص لقناة النيل الإخبارية: "إن المتحف المصري بالتحرير يضم أكثر من 220 قطعة أثرية من مقتنيات الملك توت عنج آمون من ضمنها القناع والتابوت المذهب وكرسي العرش وسيتم نقلها قبل الاقتتاح الكامل والرسمي بوقف كاف إلى قاعات العرض في المتحف المصري الكبير الذي يعد أكبر صرح ثقافي حضاري تقدمه مصر في القرن الـ21 للعالم أجمع".

وأضاف أنه سيتم عرض كنوز الفرعون الذهبي بقاعة مخصصة بالمتحف المصري الكبير تبلغ مساحتها 7 أضعاف مساحة العرض المخصصة لها بالمتحف المصري بالتحرير، ما سيمنح الفرصة للزائرين للتعرف ومشاهدة مقتنيات الملك بشكل كامل وجذاب، وفقا لأحدث وسائل وتقنيات العرض داخل المتاحف العالمية.

وأشار إلى أن وزارة الآثار بصدد اليوم الإعلان عن التشغيل التجريبي لقاعات العرض الرئيسية داخل المتحف المصري الكبير والتي تبلغ مساحتها أكثر من 18 ألف متر مربع ومزودة بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة من شاشات عرض تفاعلية وبطاقات شرح وتحكم بيئي في الحرارة والإضاءة ونسبة الرطوبة لعرض العصور ما قبل التاريخ التي سبقت عصر الأسرات، ثم عصر الدولة القديمة الذي بدأ منذ أكثر من 700 ألف سنة قبل الميلاد.

وحول دور مركز الترميم بعد افتتاح المتحف الكبير، أكد زيدان استمرار المركز الذي يضم أكثر من 57 ألف قطعة أثرية في تأدية رسالته ومهامه البحثية رغم مشاركته في دعم وتقديم الدورات التدريبية في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد زيدان أن الهدف من التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير هو تقديم أفضل تجربة سياحية للزوار، وأشار - في مداخلة هاتفية لبرنامج (هذا الصباح) المذاع على قناة (إكسترا نيوز) - إلى أنه منذ حوالي عام تقريبا، بدأ التشغيل التجريبي لبعض الأجزاء، مثل منطقة المسلة المعلقة والبهو العظيم، الذي يضم تمثال الجد الأعظم والملك رمسيس وعمود الملك مرنبتاح، بالإضافة إلى الدرج العظيم الذي يحتوي على 60 قطعة أثرية تعكس روعة الحضارة المصرية القديمة.

وقال "إن اليوم سيتم إضافة جزء آخر من التشغيل التجريبي، يشمل 12 قاعة من أفضل قاعات العرض بالمتحف، وستتناول القاعات التاريخ المصري القديم، بدءا من عصور ما قبل التاريخ، وتركز على موضوعات هامة تتعلق بالمجتمع والملكية والمعتقدات لدى المصري القديم"، مؤكدا أن التشغيل التجريبي يشمل هذه الأجزاء فقط، فيما ستظل قاعة الملك توت عنخ آمون وقاعة متحف مراكب الملك خوفو مغلقتين حتى موعد الافتتاح الرسمي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الملك توت عنخ آمون عيسى زيدان المتحف المصرى الكبير التشغیل التجریبی مقتنیات الملک المتحف المصری المصری الکبیر قطعة أثریة الملک توت أکثر من

إقرأ أيضاً:

افتتاحه تجريبياً غدًا.. 40 صورة من أهم مقتنيات المتحف المصري الكبير

كتب- محمد شاكر:

تصوير- نادر نبيل:

يفتح المتحف المصري الكبير أبوابه أمام الجمهور غدًا الأربعاء، لبدء التشغيل التجريبي لأجزاء جديدة بالمتحف، تشمل 12 قاعة عرض رئيسية للمرة الأولى، تقع على مساحة تقدر بحوالى 6 أفدنة، بخلاف ما تم تشغيله بالفعل.

وتضم قاعات المتحف المصري الكبير، القطع الأثرية لعصر ما قبل الأسرات إلى العصر اليوناني الروماني، طبقًا لسيناريو عرض متحفي على أعلى مستوى، ويروي ثلاثة موضوعات رئيسية عن الحضارة المصرية القديمة: الملكية، المجتمع، والمعتقدات.

والتقطت عدسة "مصراوي" على أول صور من القاعات الجديدة التي سيتم افتتاحها أمام الجمهور غدًا، وكذلك أهم المقتنيات التي يضمها المتحف.

وخلال هذا الافتتاح، يستطيع الزائر أن يتجول داخل عرض أثري تاريخي لفترات عصور ما قبل التاريخ، وعصور ما قبل الأسرات، وعصر بداية الأسرات، والدولة القديمة، والوسطى، والحديثة، واليوناني الروماني، والعصر المتأخر، وحتى عصر الانتقال الثالث، بين موضوعات رئيسية للعرض المتحفي تتناول المجتمع، والحكم الملكي، والمعتقدات حتى نهاية العصر اليوناني الروماني.

ومن المقرر أن يستقبل المتحف في الافتتاح التجريبي له 4 آلاف زائر يوميًا كحد أقصى، لأن الهدف من التشغيل التجريبي هو تقييم جاهزيته لاستقبال الجمهور وتحديد أي نقاط تحتاج إلى تحسين.

كانت الفترة السابقة شهدت تشغيل المتحف تجريبيًا عبر جزء بسيط تضمن البهو العظيم، والمسلة، والدرج العظيم، وعرض "توت عنخ آمون"، والمنطقة التجارية، حيث حققت اكتمالًا في الأداء ونجاحًا تجاوز التوقعات.

أما قاعة الملك "توت عنخ آمون"، صاحب الشهرة العالمية الواسعة، فستكون مفتوحة عند الافتتاح الرسمي، بما تحتويه من كنوز أثرية معروضة تقترب من 5390 قطعة فريدة، منها قطع يشاهدها المتخصصون لأول مرة.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. خبير أثري: التشغيل التجريبي للمتحف الكبير يهدف لتقديم أفضل تجربة سياحية
  • خبير أثري: التشغيل التجريبي للمتحف الكبير يهدف لتقديم أفضل تجربة سياحية
  • اليوم .. الافتتاح التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير
  • مساعد وزير السياحة: التشغيل التجريبي للمتحف المصري خطوة مهمة نحو الافتتاح الرسمي
  • افتتاحه تجريبياً غدًا.. 40 صورة من أهم مقتنيات المتحف المصري الكبير
  • بعد بدء التشغيل التجريبي... من له الحق في دخول المتحف المصري الكبير مجانًا؟
  • بدء التشغيل التجريبي لقاعات المتحف المصري الكبير
  • بدء التشغيل التجريبي لـ 12 من قاعات المتحف الكبير .. التذاكر في متناول المصريين
  • المتحف الكبير يعلن التشغيل التجريبي لقاعات العرض الرئيسية