الأردن – وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على رأس وفد دبلوماسي رفيع إلى العاصمة الأردنية عمان صباح اليوم الأربعاء في إطار جولة إقليمية تشمل مصر وتركيا أيضا.

وسيجتمع عراقجي في هذه الزيارة مع كبار المسؤولين الأردنيين ويجري معهم مباحثات حول “القضايا الإقليمية ووقف الجرائم الإسرائيلية” وفق ما أفاد به الإعلام الإيراني.

وکتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اسماعيل بقائي في صفحته على منصة “إكس” “سيتوجه عراقجي أيضا إلى مصر وتركيا في إطار جولته الاقليمية وإجراء مشاورات تهدف إلى وقف الإبادة الجماعية والجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني”.

وكان وزير الخارجية الإيراني قد قام خلال الأيام الأخيرة بجولة قادته إلى كل من لبنان وسوريا والسعودية وقطر والعراق وسلطنة عمان لإجراء مشاورات دبلوماسية حول مستجدات الساحة في غزة و لبنان وبذل جهود لوقف العدوان الإسرائيلي ضد لبنان وغزة.

وأكد عراقجي خلال لقاءاته الدبلوماسية ومكالماته الهاتفية مع نظرائه ومسؤولي الدول التي زارها مؤخرا على أن إيران تدعو إلى إرساء السلام في المنطقة.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

طهران تؤكد جاهزيتها للرد على الاحتلال.. وزير الخارجية الإيراني يبدأ جولة جديدة بالمنطقة

أبلغت إيران الأمم المتحدة أنها لن تتهوان أمام العدوان، مؤكدة على استعدادها للرد "بحزم" في حال هاجمتها إسرائيل، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي حذر في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي من أي مغامرات إسرائيلية جديدة في المنطقة، مشددًا على ضرورة وقف الهجمات الإسرائيلية على لبنان.

كما حذر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي من رد حاسم على أي أعمال مغامرة من جانب الكيان الإسرائيلي، وسط تصعيد متزايد في أعقاب اغتيال تل أبيب مؤخرا لقادة وقيادات جبهة المقاومة.

وأدلى عراقجي بهذه التصريحات المشابهة لما قاله لنظيره الفرنسي خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حيث ناقشا التطورات الجارية في المنطقة وكذلك الهجوم الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة ولبنان.

وأشار إلى الوضع الإنساني الكارثي الناجم عن استمرار الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة وعدوانها على لبنان، وطلب من الأمين العام للأمم المتحدة استخدام كافة قدرات المنظمة الدولية من أجل وقف جرائم وعدوان النظام الإسرائيلي وإرسال المساعدات الإنسانية إلى لبنان وغزة.

وأكد عراقجي موقف إيران المبدئي بشأن ضرورة الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، وقال: "إن الجمهورية الإيرانية، في حين تبذل قصارى جهدها لحماية السلام والأمن الإقليميين، مستعدة تمامًا للرد الحاسم والجالب للندم على أي مغامرة من جانب النظام الصهيوني".

وأكد أن مسؤولية عواقب انتشار انعدام الأمن في المنطقة تقع على عاتق النظام الإسرائيلي وداعمه الرئيسي الولايات المتحدة.

من جانبه، أعرب جوتيريش عن قلقه إزاء تصاعد التوترات في المنطقة عقب استمرار هجمات إسرائيل على غزة ولبنان، مؤكدا على ضرورة التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب وضرورة تقديم المساعدات للمصابين والنازحين في غزة ولبنان.
وناقش الجانبان أيضا تطورات الأوضاع في اليمن والوضع الإنساني في البلاد.

ويقوم وزير الخارجية الإيراني بجولات إقليمية عديدة بهدف مواصلة الجهود الدبلوماسية التي تبذلها طهران بهدف وقف الفظائع الإقليمية المستمرة التي يرتكبها النظام الإسرائيلي.

وشملت الرحلات التي قام بها عراقجي لبنان والمملكة العربية السعودية وقطر والعراق وسوريا وسلطنة عمان.

كما قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن وزير الخارجية عباس عراقجي سيقوم بجولة تشمل كلا من الأردن ومصر وتركيا.

ويلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في عمّان.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بأن عراقجي سيزور الأردن ومصر وتركيا في إطار مواصلة المشاورات مع دول المنطقة، بهدف وقف الحرب، مشيراً إلى أن الدبلوماسية الإيرانية مستمرة من أجل الاستقرار الإقليمي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء في منشور على منصة إكس، إن جولة عراقجي تأتي في إطار التواصل الدبلوماسي الإيراني مع دول المنطقة "بهدف وقف الحرب والإبادة الجماعية والجرائم".

وتأتي جولة الوزير الإيراني في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، التي توعدت من جانبها بالرد على تلك الهجمات.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- وزير الخارجية الإيراني يزور مصر غدًا في إطار الجهود المصرية لخفض التصعيد في المنطقة
  • طهران تؤكد جاهزيتها للرد على الاحتلال.. وزير الخارجية الإيراني يبدأ جولة جديدة بالمنطقة
  • وزير خارجية إيران في جولة إلى الأردن ومصر وتركيا
  • في جولة مكوكية.. وزير خارجية إيران يزور الأردن ومصر وتركيا
  • عراقجي يزور الأردن ومصر وتركيا بهدف وقف الحرب
  • وزير الخارجية الإيراني يزور الأردن ومصر وتركيا بهدف وقف الحرب
  • ‏الخارجية الإيرانية: الوزير عباس عراقجي سيزور الأردن ومصر وتركيا
  • وزير الخارجية الإيراني يزور الأردن غدًا
  • ضمن جولة إقليمية... وزير الخارجية الإيران يزور الأردن اليوم