كشف مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي تفاصيل زلزال تركيا الذي وقع منذ قليل، حيث أوضح أن قوته بلغت 6.1 درجة على مقياس ريختر وشعر به سكان محافظات في سوريا المجاورة، وكان على عمق 9 كيلومترات تحت سطح الأرض.

زلزال تركيا..لا خسائر في الأرواح أو الممتلكات

وفي بيان رسمي عن زلزال تركيا، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن زلزالا بقوة 5.

9 درجات ضرب البلاد عند الساعة 10:46 بالتوقيت المحلي، مشيرة إلى أن مركزه بمنطقة كالي في ولاية ملاطية وسط البلاد، ولم تعلن عن وجود خسائر في الأرواح أو الممتلكات بعد الزلزال.

زلزال تركيا وقع بعد تحذير من عالم الزلازل الهولندي

وكان عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوجيربيتس، قد حذر من حدوث زلازل في الفترة من 15 لـ17 أكتوبر بسبب التقارب الهندسي يومي 14، و15 من الشهر الحالي، ولكنه لم يحدد زلزال تركيا مشيرًا إلى أن احتمالات الزلزال قائمة حتى يوم 22 أكتوبر الجاري، بسبب اقتراب المريخ والزهرة لهندسة الزوايا القائمة، ووقوع الأرض بين الزهرة وأورانس، بينما يكون القمر على الجهة اليمنى، كما تشكِّل حينها هندسة الزاوية مع كوكب الزهرة وأورانوس، على حسب زعمه.

بعد زلزال تركيا عالم الزلازل الهولندي يتوقع زلزال ضخم

وأوضح عالم الزلازل الهولندي، أن الأمر يؤدي لاحتمالية زلزال خلال يومي 15 أو 17، ولكنه في وضع الاحتمالات، كما توقع أن تشهد الأيام المقبلة زلزالًا قويا، تصل قوته لـ 7 درجات على قياس ريختر، وذلك عند اكتمال القمر، ولكنه يتوقف على القشرة الأرضية ومستويات الضغط.

وأضاف عالم الزلازل، أنه من يوم 13إلى يوم 17 أكتوبر هناك هندسة حرجة، تنذر بزلزال يصل لـ 7 درجات، قائلًا: «بسبب اكتمال القمر، والهندسة الحرجة، لدينا زلزال عظيم وكبير ربما يكون من هذا اليوم، أو في الفترة حتى يوم العشرين».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال تركيا زلزال تركيا زلزال في تركيا ريختر عالم الزلازل الهولندی زلزال ترکیا

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب شرق تركيا

ضرب زلزال بقوة 6.1 درجات بقوة ريختر اليوم، شرق تركيا.

وأوضح مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن زلزالًا بقوة 6.1 درجات ضرب شرق تركيا، وكان على عمق 9 كيلومترات تحت سطح الأرض.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.9 درجة يضرب مدينة ملاطية جنوب تركيا
  • زلزال يضرب مناطق في سوريا وتركيا
  • عاجل.. زلزال بقوة 5.9 درجة يضرب تركيا
  • زلزال في تركيا بقوة 6.1 على مقياس ريختر
  • زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب شرق تركيا
  • زلزال بقوة 6.1 يضرب شرق تركيا
  • زلزال بقوة 4.7 ريختر يضرب شمال غرب كوستاريكا
  • زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 4.6 ريختر يضرب شمالي تشيلي