وجهت الولايات المتحدة الأمريكية خطابًا شديد اللهجة إلى إسرائيل "تحذرها" فيه من إمكانية تقييد المساعدات العسكرية ما لم تقم الدولة العبرية بحل الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.

اعلان

وأشار البيت الأبيض إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أوصلا هذا "التهديد" إلى وزير الدفاع يوآف غالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر.

وقد منحت الولايات المتحدة حليفتها مهلة أقصاها 30 يومًا لتفادي "العواقب" المترتبة في حال امتنعت تل أبيب عن معالجة الأزمة الإنسانية.

وليست هذه الرسالة الأولى التي تطالب بالتوقف عن تجويع أهالي غزة، فقد سبق أن أرسلت واشنطن ذات الرسالة في أبريل/نيسان الماضي، لكن الأوضاع الإنسانية "تدهورت كثيرًا منذ تلك الفترة" بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر.

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي للاتصالات جون كيربي إن الرسالة "تأتي في أعقاب انخفاض ملحوظ في المساعدات الإنسانية مما يثير القلق ويدعو إلى تدخل حاسم."

Relatedنتنياهو يخفض "سقف" الضربة على إيران.. فما هي الاعتبارات؟واشنطن توافق على بيع منظومة ثاد الدفاعية الصاروخية للإمارات ومنظومة باتريوت الاعتراضية للسعوديةأي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟كيف يكون "التقييد" الأمريكي على المساعدات العسكرية الإسرائيلية؟

يشير ميلر إلى أن تقييد المساعدات العسكرية في الولايات المتحدة أصبح مرتبطًا بسياسة جديدة وضعت في شباط/فبراير بموجب مذكرة الأمن القومي رقم 20، والتي تجعل المساعدة العسكرية مشروطة بالامتثال للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

ولا تستطيع الولايات المتحدة بموجب هذه القوانين أن تمنع المساعدات العسكرية عن إسرائيل، إلا إذا وجدت شهادات تشير إلى تعسف في عدم إيصال المساعدات الإنسانية من قبل الدولة العبرية. وبحسب مسؤولين أمريكيين، تحسنت الأوضاع عند إرسال المذكرة الأولى في أبريل/نيسان، لكن "يجب أن تكون المساعدات مستدامة."

كما يجدر بالذكر أن أي تقييد في الإمدادات العسكرية بموجب المذكرة رقم 20 لا يشمل الأنظمة الدفاعية، مثل النظام المضاد للصواريخ الباليستية المعروف باسم نظام الدفاع الجوي الصاروخي عالي الارتفاع "ثاد"، إلا أن للرئيس الأمريكي كامل الشرعية في إلغاء المذكرة.

بايدن بعد إرساله "ثاد" إلى إسرائيل: نحن في موقف دفاعي مبرر

ورغم "شدة الخطاب" الأمريكي الذي يلوح بوقف المساعدات عن إسرائيل، وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن رسالة إلى الكونغرس يبرر فيها قراره بشأن إرسال منظومة الدفاع الصاروخي الباليستي "ثاد" إلى الدولة العبرية. حيث قال إن قراره يأتي في وقت يعتبر فيه "الموقف الدفاعي مبررًا"، مشيرًا إلى أن الإجراء يأتي في سياق "حماية الأمريكيين ومصالحهم في الخارج، فضلًا عن دعم الأمن القومي والسياسة الخارجية".

كما أعلن الرئيس الأمريكي أنه قرر إجراء تعديلات على التموضع العسكري الأمريكي في العالم، وذلك من أجل "تعزيز حماية القوات وتوفير دعم أكبر للدفاع عن إسرائيل". وتشمل التعديلات توسيع مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية "أبراهام لينكولن"، بالإضافة إلى نشر المزيد من المدمرات وأسراب المقاتلات المجهزة بطائرات متطورة مثل F-35C Lightning II.

علاوة على ذلك، نشرت الولايات المتحدة غواصة الصواريخ الموجهة "يو إس إس جورجيا"، ووحدة الاستطلاع البحرية، وأسرابًا من المقاتلات الهجومية، بما في ذلك الجيلين الرابع والخامس، مثل مقاتلات إف-22 وإف-15إي وإف-16، بالإضافة إلى طائرات هجومية من طراز إيه-10، وقوات أخرى، وفقًا للرسالة.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل "ليبرا" أول سفينة حربية تحمل دفعة أولى من المهاجرين إليها نحو ألبانيا موسكو تمطر كييف بهجوم مركب: 136 مسيرة وعدة صواريخ وحديث عن إعلان "خطة النصر" بدون تعليق: استقبال ملك بلجيكا وعقيلته في الأليزيه أزمة إنسانية إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية غزة أنظمة الدفاع الجوي المساعدات الإنسانية ـ إغاثة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next موسكو تمطر كييف بهجوم مركب: 136 مسيرة وعدة صواريخ وحديث عن إعلان "خطة النصر" يعرض الآن Next مسؤولة يونانية تتهم الاتحاد الأوروبي بالفشل في التعامل مع قضية الهجرة في ظل الحرب وتغير المناخ يعرض الآن Next بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل "ليبرا" أول سفينة حربية تحمل دفعة أولى من المهاجرين إليها نحو ألبانيا يعرض الآن Next يديعوت آحرونوت: توتر في وحدة النخبة "إيغوز" التي أنشئت لمحاربة حزب الله يعرض الآن Next إسرائيل تُشغل الجبهات: تطورات جديدة في الجولان تهدد هيمنة حزب الله اعلانالاكثر قراءة نتنياهو يخفض "سقف" الضربة على إيران.. فما هي الاعتبارات؟ وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها مقتل شرطي وإصابة 5 آخرين في عملية إطلاق نار جنوب إسرائيل مواجهة قضائية حاسمة: الجبري يواجه ولي العهد السعودي في ساحات القضاء الأمريكي حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024غزةلبنانإسرائيلحروبالسياسة الإسرائيليةحزب اللهدونالد ترامبالاتحاد الأوروبيكامالا هاريسجنوب لبنانسفر Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة لبنان إسرائيل حروب السياسة الإسرائيلية الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة لبنان إسرائيل حروب السياسة الإسرائيلية أزمة إنسانية إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية غزة أنظمة الدفاع الجوي المساعدات الإنسانية ـ إغاثة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة لبنان إسرائيل حروب السياسة الإسرائيلية حزب الله دونالد ترامب الاتحاد الأوروبي كامالا هاريس جنوب لبنان سفر السياسة الأوروبية المساعدات العسکریة الولایات المتحدة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: رسالة واشنطن لتل أبيب حول الوضع الإنساني في غزة ليست تهديدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض جون كيربي أن رسالة واشنطن لتل أبيب التي طالبتها فيها باتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني بغزة ليست تهديدا بتقليص المساعدات العسكرية.

وقال كيربي في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت ردا على سؤال عما إذا كانت الرسالة التي أرسلتها الولايات المتحدة الأمريكية إلى إسرائيل والتي تطالبها فيها باتخاذ خطوات في غضون 30 يوما لتحسين الظروف الإنسانية المزرية في غزة تعني أن واشنطن مستعدة لتقليص حجم الدعم العسكري المقدم لتل أبيب: "لم تكن هذه الرسالة تهديدا، هي تشير فقط إلى شعورنا بالحاجة الملحة لزيادة المساعدات الإنسانية".

وأضاف: "هذه ليست المرة الأولى التي نقول فيها هذا الأمر ولإسرائيل أيضا، ونأمل ألا نضطر إلى العودة لهذا الأمر مرة أخرى".

وفي وقت سابق من أمس الثلاثاء ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن أبلغا في رسالة موجهة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر بوقف المساعدات العسكرية لإسرائيل إذا لم تتوقف خلال 30 يوما عن منع وصول المساعدات الإنسانية الأمريكية إلى قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة العبرية أن المسؤولين الأمريكيين أكدا في رسالتهما أن الإدارة الأمريكية ستضطر إلى تفعيل "مذكرة الأمن القومي" ومنع توريد الأسلحة إلى إسرائيل بموجب "قانون المساعدات".

وتنص "مذكرة الأمن القومي" الصادرة في مارس الماضي، على وضع سلسلة من الاشتراطات لاستمرار نقل المساعدات العسكرية الأمريكية إلى إسرائيل.

ومن بين أمور أخرى ضمن المذكرة، تعهدت إسرائيل بالسماح بوصول المساعدات الأمريكية، وعدم منع أو تقييد، بصورة تعسفية، بشكل مباشر أو غير مباشر، نقل أو إيصال المساعدات الإنسانية من قبل الولايات المتحدة، والجهود الدولية التي تدعمها الإدارة الأمريكية لتقديم المساعدات الإنسانية.

وتحدثت الصحيفة عن أن واشنطن تقوم حتى الآن بتأخير تسليم القنابل الثقيلة (وزنها 900 كيلوغرام).

وعلى الرغم من كل ذلك، أعلن "البنتاجون" أن مكونات منظومة الدفاع الجوي الصاروخية "ثاد" لاعتراض الصواريخ الباليستية بدأت تصل إلى إسرائيل منذ يوم أمس، وسيتم تشغيلها في الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تراجع رسالة واشنطن حول تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • جيروزاليم بوست: إسرائيل تدرس جديا رسالة أمريكا بشأن تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • عاجل - إسرائيل تراجع رسالة أمريكا بشأن "تحسين الوضع الإنساني" في غزة
  • إسرائيل تراجع رسالة أمريكا بشأن تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • البيت الأبيض: رسالة واشنطن لتل أبيب حول الوضع الإنساني في غزة ليست تهديدا
  • محذرة من انتهاك قوانين مساعدتها العسكرية.. أمريكا تمهل إسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • أمريكا تُحذر إسرائيل من وقف المُساعدات العسكرية إذا لم تنقل مساعداتها لغزة
  • هددت بتقييد المساعدات العسكرية..واشنطن تمهل إسرائيل شهراً لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • أمريكا تمهل إسرائيل شهرا لتحسين الوضع الإنساني في غزة