أنقرة (زمان التركية) – ضربت هزة أرضية عنيفة شرق تركيا صباح اليوم الأربعاء، في تمام الساعة 10:46، وتم الإبلاغ عن أضرار في المباني.

ووفق إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية التركية وقعت الهزة الأرضية في بلدة كالا بمدينة مالاطيا على عمق 10.07 كيلومتر، وبلغت قوتها 5.9 درجة على مقياس ريختر.

وشعر بالهزة الأرضية سكان العديد من المدن المجاورة وفي مقدمتها دياركبر وقهرمان مرعش وأضيامان وألازيغ وتوكات.

وأثارت الهزة الأرضية حالة من الفزع لدى السكان في قلب مدينة ملاطيا الذين سارعوا بمغادرة المباني.

من جانبه نشر وزير الداخلية، علي يرلي كايا، تغريدة عبر منصة X، أعلن خلالها بدء فرق الطوارئ في المنطقة عمليات مسح، مفيدًا أن الجهات المعنية تتابع عن كثب التطورات المتعلقة بالهزة الأرضية التي شهر بها سكان المنطقة.

وأضاف يرلي كايا أن الجهات الأمنية تلقت 374 بلاغا بوقوع انهيارات جزئية في 3 مباني في ملاطيا وشانلي أورفة وألازيغ، مشيرا إلى عدم تلقيهم بلاغات بشأن خسائر في الأرواح والممتلكات.

وفي السياق نفسه، صرح رئيس بلدية ملاطيا، سامي أر، أنهم لم يتلقوا حتى الآن أية بلاغات بشأن خسائر تتعلق بالهزة الأرضية.

Tags: زلزال تركياشرق تركياقهرمان مرعشملاطيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: زلزال تركيا شرق تركيا قهرمان مرعش ملاطيا

إقرأ أيضاً:

عراقجي: المباحثات غير المباشرة مع واشنطن توقفت لغياب الأرضية المناسبة

أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أثناء زيارته إلى مسقط، اليوم الاثنين، أن المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة قد توقفت حاليا، بسبب غياب "الأرضية" المناسبة لاستئنافها، على خلفية تصاعد التوترات الإقليمية. وأوضح عراقجي أن الظروف الراهنة في المنطقة تُعيق إمكانية استمرار هذه المباحثات، مشيرا إلى أن استئنافها قد يتطلب تجاوز الأزمة الإقليمية الحالية.

وجاءت تصريحات الوزير الإيراني ضمن جولة إقليمية شملت زيارة عدد من الدول العربية، في مساع لاحتواء التوترات المتزايدة في المنطقة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت إيران أنها أجرت محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة عمانية، رغم انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ الثورة الإسلامية الإيرانية في 1979. وتناولت المحادثات سبل تهدئة التوترات المتعلقة بالأنشطة العسكرية بين الجانبين في مناطق مثل لبنان وغزة واليمن.

وصرح عراقجي -في مؤتمر صحفي- أن مسار المحادثات متوقف الآن، بسبب الظروف الخاصة التي تمر بها المنطقة، وأن إيران لا ترى "أي أرضية لهذه المحادثات، حتى نتمكن من التغلب على الأزمة الحالية. ثم سنقرر بعد ذلك ما إذا كنا سنستمر وكيف".

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن بلاده تتابع الوضع عن كثب، لكنها غير مستعدة للعودة إلى طاولة المفاوضات في ظل هذه الأجواء المتوترة.

وفي الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت إيران نحو 200 صاروخ على إسرائيل، وذلك في سياق ردها على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والأمين العام لحزب الله في لبنان حسن نصرالله، وضابط في الحرس الثوري الإيراني. وقد توعدت إسرائيل بشن عمليات عسكرية انتقامية ردا على الهجوم.

مقالات مشابهة

  • البحوث الفلكية: هزة أرضية بقوة 5.9 شرق تركيا دون تأثير على مصر
  • بيان مهم من معهد الفلك بشأن هزة أرضية في تركيا وتأثيرها على مصر
  • مركزه بنفس منطقة زلزال 2023.. هزة قوية تضرب ولاية ملاطية التركية اليوم
  • زلزال في تركيا.. سكان شمال سوريا يشعرون بالهزة الأرضية
  • ‏هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية: زلزال بقوة 5.9 درجة ضرب منطقة ملاطية شرق تركيا
  • هزة أرضية تضرب جماعة عين اللوج إقليم إفران
  • عراقجي: المباحثات غير المباشرة مع واشنطن توقفت لغياب الأرضية المناسبة
  • عاجل: غارات جوية عنيفة تضرب محافظة الحديدة غربي اليمن
  • هزة أرضية قوية تضرب طوكيو