قالت وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، إن تقرير الوضع الوبائي للكوليرا كشف عن تسجيل82 إصابة جديدة، الاثنين، ومنها حالة وفاة واحدة، ليرتفع تراكمي الإصابات في 74 محلية من 11 ولاية، إلى 24،604 إصابة ومنها 699 حالة وفاة.

وأشار التقرير الصادر عن مركز عمليات الطوارئ الاتحادي إلى تسجيل 95 إصابة جديدة بحمى الضنك، بينها 4 حالات وفاة، ليصبح تراكمي الإصابات 2024 إصابة ومنها 9 حالات وفاة في 20 محلية من 5 ولايات.



ونوه تقرير التدخلات ضد الكوليرا، إلى انخفاض في الإصابات بعدد من الولايات، وكذلك عدد الداخلين لمراكز العزل خاصة في كسلا، والخرطوم، ونهر النيل، والشمالية، والقضارف، مع الارتفاع في ولايات أخرى وعلى رأسها الجزيرة، وسنار، والنيل الأبيض.

وأعلن تقرير تعزيز الصحة، عن عدد من الأنشطة المنفذة ببعض الولايات لمجابهة وباء الكوليرا، ومنها الزيارات المنزلية، الحوارات المجتمعية، الرسائل بأجهزة الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.



وسبق أن أعلنت الوزارة في آب/ أغسطس الماضي الكوليرا وباء في البلاد إثر تزايد حالات الإصابة.

وفي 19 أيلول/ سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة الصحة السودانية رصد 232 حالة اشتباه بمرض حمى الضنك، بينها وفاتان.

ولم يسبق أن أعلنت الوزارة حمى الضنك وباء في البلاد كما فعلت مع الكوليرا، إلا أنها استخدمت مصطلح "وباء" في بيانها الصادر اليوم.

وينتقل فيروس حمى الضنك إلى الإنسان بواسطة لسعات البعوض الحاملة له، حيث تظهر على المصاب أعراض حرارة شديدة، وصداع وآلام في العضلات والمفاصل، إضافة إلى غثيان وقيء.

أما الكوليرا، فهو مرض بكتيري عادة ما ينتشر عن طريق الماء الملوث، ويتسبب في الإصابة بإسهال وجفاف شديد، وإذا لم يتم علاج المصاب فإنه يمكن أن يكون قاتلا خلال ساعات.

وتتزامن الكوارث الصحية في البلد العربي مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" منذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزداد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الصحة السودانية الكوليرا صحة السودان كوليرا المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حملة مرتقبة لتوزيع لقاح الكوليرا الفموي بمراكز الإيواء بولاية القضارف

حملة توزيع لقاح الكوليرا، التي تستمر لاسبوع، من المنتظر أن ستنطلق السبت القادم، تستهدف (169.962) شخصاً وبمشاركة أكثر من (170) فريقاً مؤقتاً بجانب 40 فريقاً جوالاً..

التغيير: الخرطوم

أعلنت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية القضارف عن الترتيبات الفنية والإدارية لانطلاق حملة توزيع لقاح الكوليرا الفموي بمراكز الإيواء ببلدية القضارف.

وقالت عبر بيان الأربعاء، إن الحملة ستنطلق السبت القادم وتستمر لأسبوع، تستهدف (169.962) شخصاً وبمشاركة أكثر من (170) فريقاً مؤقتاً بجانب 40 فريقاً جوالاً.

وأكد والي القضارف بالإنابة ووزير الصحة المكلف، أحمد الأمين آدم خلال حديثه في المؤتمر ارتباط مرض الكوليرا بالسلوكيات الصحية لدى المواطنين.

وأكد أن نجاح التدخلات الصحية التي تمت في احتواء والسيطرة على المرض ومؤشرات الإصابة بدأت في الانخفاض.

وأفاد بتأثر محليات الفاو والرهد والمفازة والبطانة نتيجة للحالات القادمة من مناطق الهشاشة بولايتي الجزيرة وسنار.

ولفت إلى أن وزارته قامت بإرسال أدوية ومعينات طبية للمناطق المتأثرة بالولايتن لتقليل الآثار الناجمة.

وأعلن عن التصديق بـ (430) الف جرعة أخرى من اللقاح لمحلية الفاو. وأشار إلى أن التطعيم يعتبر أحد الحلول المتبعة لمكافحة المرض وتقليل الأخطار الناجمة عنه.

ولفت إلى أن الولاية تواجه ضغطا كبيراً على الخدمات؛ بسبب الزيادة السكانية الكبيرة. وأكد استمرار التدخلات بكافة المحاور لمكافحة نواقل الأمراض. وثمن تدخلات المنظمات بشتى المحاور الخدمية التوعية الصحية.

وأشار مستشار وزارة الصحة، دفع الله علم الهدى، للمراحل التاريخية لانتشار المرض وأهمية إعطاء اللقاح للمجموعات السكانية.

وأكد أن النظام الصحي بالولاية ظل يتحمل أعباء كبيرة بسبب موجة النزوح العالية مشيداً بالدور الذي يلعبه الإعلام في التوعية ونشر المعلومات الصحية مشددا على أهمية المشاركة المجتمعية لضمان نجاح أنشطة الحملة.

من جهتها، قالت مدير إدارة تعزيز الصحة، إسلام محمد موسى، أن الحملة تستهدف الأشخاص من عمر عام فما فوق.

لقاح آمن

وأشارت إلى أن اللقاح المستخدم يعتبر آمناً وفعالاً في وقف انتشار الكوليرا وعدم حدوث آثار جانبية نتيجة لاستخدامه.

وأفادت أن الاستراتيجيات التي تم اتباعها في الحملة تعتبر الأكثر تأثيراً في الوصول للفئات المستهدفة بالتطعيم.

وأضافت “استهدفنا مراكز الإيواء البالغة 103 مركزا بناء على التقارير الوبائية، وأردفت: عدد الحالات بمراكز الإيواء 498 حالة بجانب أن المراكز تضم الوافدين الذين لم يتلقوا التطعيم بولاياتهم.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل 2023، شهد السودان تدهورًا كبيرًا في الأوضاع الصحية والخدمات الأساسية.

وأدى النزاع  إلى نزوح الملايين من السكان وزيادة الأعباء على النظام الصحي المنهار. ووفقًا لتقارير الأمم المتحدة، أدى النزوح إلى تفاقم تفشي الأمراض الوبائية مثل الكوليرا، حيث تعتبر مناطق مثل القضارف والنيل الأزرق ودول الجوار ملاذاً للنازحين الذين يعيشون في ظروف إنسانية قاسية.

وأفادت منظمة الصحة العالمية بأن السودان يواجه انتشارًا سريعًا للكوليرا بسبب ضعف البنية التحتية الصحية ونقص المياه الصالحة للشرب. وبحسب التقديرات الأممية، هناك أكثر من 13 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات صحية عاجلة، بينهم أعداد كبيرة معرضة لخطر الإصابة بالكوليرا وغيرها من الأمراض المنقولة عن طريق المياه.

الوسومآثار الحرب في السودان تفشي  الكوليرا  في  السودان ولاية القضارف

مقالات مشابهة

  • حملة مرتقبة لتوزيع لقاح الكوليرا الفموي بمراكز الإيواء بولاية القضارف
  • الصحة اللبنانية: تسجيل أول إصابة بوباء الكوليرا
  • عاجل | الصحة اللبنانية: تسجيل أول إصابة بوباء الكوليرا
  • الصحة السودانية: 699 حالة وفاة بوباء الكوليرا و9 وفيات بـ”حمى الضنك”
  • 720 حالة وفاة من الكوليرا في اليمن منذ مارس الماضي
  • السودان يعلن ارتفاع وفيات الكوليرا إلى 699 وحمى الضنك إلى 9
  • الكوليرا تضرب السودان: عدد الإصابات يسجل رقماً قياسياً
  • تسجيل أكثر من 100 إصابة بالكوليرا في 6 ولايات سودانية
  • أكثر من 100 اصابة جديدة بالكوليرا في «6» ولايات سودانية