تستعرض جامعة الإمارات العربية المتحدة، خلال مشاركتها في فعاليات معرض “جيتكس جلوبال 2024″، ثمانية مشاريع بحثية وابتكارات تكنولوجية رائدة من تطوير باحثي وطلاب الجامعة.

وأكد سعادة الأستاذ الدكتور أحمد الرئيسي، مدير جامعة الإمارات بالإنابة، أن مشاركة الجامعة في “جيتكس” تعكس التزامها بتقديم حلول مبتكرة في مواجهة التحديات الرقمية، ودعم الابتكار من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات ، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى من خلال هذه المشاركة إلى تعزيز الثقة الرقمية وتطوير حلول مستدامة في القطاع التكنولوجي بالتعاون مع الشركاء الحكوميين والقطاع الخاص.

ومن أبرز المشاريع التي شاركت في المعرض ، تطبيق “ارسم عقلي” المدعوم بالذكاء الاصطناعي لتحليل رسومات الأطفال والكشف عن المؤشرات النفسية ، الذي تم تطويره تحت إشراف الدكتور محمد مسعد، وقدمته طالبات كلية تقنية المعلومات: عائشة النقبي، وسارة النقبي، وروان مبارك، وعائشة العدوي.

كما قدمت الجامعة مشروعات “الحوسبة عالية الأداء – HPC ”، و”المساعد والمعلم الافتراضي – UAEUBot”، و”آليات الحفاظ على الخصوصية في الاستشعار الجماعي عبر الهاتف المحمول”، تحت إشراف الدكتورة حنان لمعازي، وبمشاركة الطلاب محمد عبد القادر، وأحمد عبد الجواد، ويربول شموتوف.

ومن المشاريع البارزة الأخرى مشروع “التعرف على الكائنات ثلاثي الأبعاد باستخدام التعلم الآلي للإشارة باللغة العربية”، وفي إطار الذكاء الاصطناعي في التعليم، قدم الطالب محمد شتو مشروع “Mathly”، وهو تطبيق قائم على الذكاء الاصطناعي لتقديم حلول تعليمية في الرياضيات.

أما كلية الهندسة في جامعة الإمارات، فقد عرضت ثلاثة مشاريع في مجالات الطاقة المتجددة والزراعة والاتصالات، من بينها مشروع “الزراعة والمدن الذكية”، وأشرف عليه الدكتور ناصر سعيد والدكتورة روح أمين، وشارك في تقديمه الطالبات لمياء الظاهري، ونور الشحي، وإرفانا إلياس.

وفي قطاع الاتصالات، تم عرض مشروع لتطوير هوائيات مطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، بإشراف الدكتور وليد أحمد والدكتور سالم الزحمي، بمشاركة الطالبات طيف عبدالله وفاطمة خليل.

كما شاركت الجامعة بمشروع “الطائرة بدون طيار”وقدمه الطالب تميم عمر بإشراف الدكتور أمين المتوكل، رئيس قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جامعة الإمارات

إقرأ أيضاً:

جامعة خليفة تستعرض 23 ابتكارا خلال “آيروس 2024”

تستعرض جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا خلال النسخة الـ 36 من المؤتمر الدولي للروبوتات والأنظمة الذكية (آيروس 2024) الذي تستمر أعماله حتى 18 أكتوبر الجاري في أبوظبي نحو 23 ابتكارًا جديدًا في مجال الروبوتات والأنظمة الذكية وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار، ما يؤكد مكانتها مؤسسة أكاديمية سبّاقة في النهوض بمجال الأتمتة والتكنولوجيا.

يقام مؤتمر آيروس هذا العام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحديدًا في أبوظبي، تحت شعار “روبوتات للتطوير المستدام” .

ويستعرض جناح جامعة خليفة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، مشاريع تغطي مجالات الروبوتات والحلول المعنية بالأنظمة الذكية المتعلقة بالتطوير المستدام في القطاع البحري، إضافة إلى قطاعات تشمل الفضاء والاتصالات والحوسبة والنقل والزراعة والحفاظ على الحياة البرية ومشروع “درون ليف” الذي يركز على مراقبة الحقول الزراعية وتحليلها، و”سبايدر روبوت” للتطبيقات المختلفة المتعلقة بتسلق مختلف أنواع التضاريس، و”الروبوتات المرنة في جامعة خليفة”، التي تتميز بتطبيقاتها المرنة والمتكيفة للتكنولوجيا، و”المركبات الغوّاصة ذاتية القيادة غير المتجانسة”، التي تعمل تحت الماء، و”مشاريع التحكم في الطائرات ذات المراوح الأربعة بدون طيار”، لتعزيز التحكم في طيران هذا النوع من الطائرات.

وتعرض الجامعة أيضا مشروع “التحكّم في تكنولوجيا الرفع باستخدام القمر الصناعي و آليات التحكم من خلال الأقمار الصناعية، إضافةً إلى مشروع تصميم وتقييم أداء “المقبض المناسب للاستخدام البحري”، لحمل الأجسام الكبيرة غير المتجانسة في البيئات البحرية.

وتشمل المشاريع التي يستعرضها المؤتمر مشروعاً للكشف الفوري عن الأمراض في أوراق الطماطم ، ومشروعا لاستكشاف القمر ، والروبوت القابل للارتداء على هيئة هيكل لتعزيز القدرات البشرية، ومشروع “سلة المهملات الذكية” ، ومشروع “مراقبة المحيطات وتنظيفها” لإيجاد منظومات بحرية مستدامة، ومشروع “المراقبة ذاتية القيادة في الموانئ” للأمن البحري، بالإضافة إلى مشروع “روبوت الحبارى” للدراسات السلوكية لطائر الحبارى في بيئته الطبيعية، ومشروع “مراقبة الشعب المرجانية”، ومشروع “منصة القيادة الذاتية” إلى جانب مشاريع أخرى متنوعة تشمل طائرات بدون طيار لمكافحة الحرائق وأسراب الطائرات بهدف المراقبة والتتبع.وام


مقالات مشابهة

  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض تكنولوجيا المستقبل في "جيتكس " و"آيروس"
  • “راكز” تستعرض فرص التكنولوجيا بدولة الإمارات خلال مشاركتها في “جيتكس”
  • "إي آند بيزنس" تستعرض حلولا مبتكرة في معرض جيتكس دبي
  • جامعة الإمارات تستعرض أحدث ابتكاراتها في "جيتكس"
  • جامعة خليفة تستعرض 23 ابتكارا خلال “آيروس 2024”
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض تكنولوجيا المستقبل في “جيتكس ” و”آيروس”
  • “جيتكس” يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكد أهمية معرض جيتكس في ترسيخ مكانة الإمارات
  • بأحدث حلول الذكاء الاصطناعي.. وزارة الاقتصاد تستعرض مبادراتها في جيتكس