زنقة 20 | الرباط

تدرس الحكومة إطلاق استراتيجية لتطوير أسطول للنقل البحري التجاري، ليضم قرابة 100 سفينة بحلول عام 2040، بهدف دعم التجارة الخارجية للبلاد.

محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك كشف في مقابلة مع قناة “الشرق” ، أنه من المرتقب أن يتم الإعلان عن الاستراتيجية الجديدة التي أعدها مكتب دولي للدراسات، في غضون الأسابيع المقبلة.

وتأمل المملكة أن تمثل السفن المملوكة لشركات برأسمال مغربي من القطاعين الحكومي والخاص، حصة الأسد من العدد الإجمالي.

و كان أسطول البلاد من السفن التجارية يُناهز 73 في ثمانينات القرن الماضي، لكنه شهد تراجعاً ليصل إلى حوالي 16 سفينة فقط عام 2020، على إثر بيع وتصفية وتوقف نشاط العديد من الشركات المغربية بسبب تراكم الديون، من بينها شركات “ليماديت” و”كوماناف” و”كوماريت” وفي عام 2022، بلغ عدد الشركات 10، وذلك وفق معطيات رسمية.

في عام 2022، بلغت نسبة المبادلات الخارجية التي تتم عن طريق السفن المغربية 5%، وهو ما يضع البلاد رهناً بشركات السفن الأجنبية وعرضة لتقلبات أنشطتها التجارية، بحسب دراسة صدرت عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وهو هيئة حكومية استشارية.

و من شأن الاستراتيجية المرتقبة أن تدعم أيضاً تطوير صناعة محلية لبناء السفن، وتوفير الخدمات اللازمة لصيانة الأسطول البحري التجاري المرتقب تشكيله على المدى البعيد، بحسب المسؤول الحكومي.

و تُقدر سوق صناعة السفن في المملكة بنحو 500 مليون درهم سنوياً خلال الفترة الممتدة من 2012 إلى 2023، وتتركز في أنشطة الإصلاح والصيانة وبناء سفن وقوارب الصيد، والتي صنع أغلبها من الخشب، وبالكاد يمثل نحو 0.01% من الناتج المحلي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تريد حصة في مشاريع مونديال 2030.. وفد يمثل 12 شركة بريطانية يلتقي بوزراء و مدراء المؤسسات المغربية

زنقة 20 | الرباط

بدأ وفد بريطاني مكون من 12 شركة أمس الثلاثاء ، زيارة إلى المغرب لاستكشاف فرص الاستثمار و الحصول على صفقات تتعلق بمونديال 2030 الذي يستضيفه المغرب إلى جانب إسبانيا و البرتغال.

و قالت السفارة البريطانية بالمغرب، أن الزيارة تأتي في لحظة محورية في التنمية التي يشهدها المغرب ، حيث تعمل المملكة على قدم و ساق لبناء ملاعب عالمية وتعزيز شبكات السكك الحديدية والمطارات والأماكن العامة لضمان نجاح كأس العالم لكرة القدم 2030.

و ذكرت أن المملكة المتحدة الرائدة في إنشاء البنية التحتية الرياضية و استضافة الاحداث الكبرى، ستقدم عروضا لعقد شراكات استراتيجية مع الجانب المغربي.

الوفد البريطاني التقى أمس الثلاثاء بمسؤولين في مؤسسات مغربية مثل المكتب الوطني للمطارات ، و مجلس جهة الدار البيضاء و عمدة المدينة، و المدير العام للمركز الدولي للمعارض بالدار البيضاء.

كما عقد الوفد البريطاني، اجتماعا مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب CGEM.

و يرتقب أن يلتقي الوفد البريطاني بفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، رئيس ملف كأس العالم 2030 ، و مسؤولين حكوميين آخرين.

مقالات مشابهة

  • رئيس عمداء مدن الولايات المتحدة يشيد بالثورة التنموية في الصحراء المغربية
  • بريطانيا تريد حصة في مشاريع مونديال 2030.. وفد يمثل 12 شركة بريطانية يلتقي بوزراء و مدراء المؤسسات المغربية
  • البنك الدولي: ارتفاع عدد الشركات في المغرب ليس مؤشرا على نمو القطاع الخاص... عدد كبير منها غير نشطة
  • الشامي: المغرب لا يستفيد من فرص سوق صناعة السفن.. 11 مليار دولار حجم سوق التصدير سنويا
  • وزير النقل: سنعلن قريبا عن الاستراتيجية الوطنية لتشييد أسطول للنقل التجاري البحري في أفق 2040
  • 3 ملايين مسافر عبر الموانئ المغربية في الصيف غالبيتهم من مغاربة الخارج
  • محمد صلاح وعبدالمنعم مرشحان لجائزة أفضل لاعب بصحيفة "المنتخب المغربية"
  • "قناة السويس": 6600 سفينة تحولت إلى طريق رأس الرجاء الصالح منذ نوفمبر
  • سعر صرف الدرهم يرتفع مقابل الأورو ويتراجع مقابل الدولار بحسب بنك المغرب