ناشد نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة كارل سكاو اليوم المجتمع الدولي تقديم الدعم لمعالجة الأزمة الإنسانية المتصاعدة في سوريا التي تواجه تدفق الأشخاص الفارين من الحرب المتصاعدة في لبنان. وتشير التقديرات إلى أن 260 ألف شخص عبروا إلى سوريا من لبنان حتى الآن.

وقال برنامج الأغذية العالمي في بيان :"انه يشعر بقلق عميق إزاء تدهور الأمن الغذائي في سوريا.

ويواجه أكثر من نصف السكان في سوريا بالفعل انعدام الأمن الغذائي، مع وجود ما يقرب من 3 ملايين شخص في قبضة ظروف الجوع الشديد. وبينما يكافح السوريون للتكيف، فإنهم يستضيفون أسرًا هربت من العنف في لبنان، ما يجعل الوضع الصعب أكثر خطورة".

وقال سكاو : "إن الوضع في سوريا مقلق للغاية. لقد أظهر الشعب السوري كرمًا ملحوظًا من خلال دعم الفارين من لبنان. ومع ذلك، فإن الأسر التي توفر المأوى هي الأسر نفسها التي تم استبعادها من برامج المساعدات الغذائية لدينا في وقت سابق من هذا العام بسبب نقص التمويل. لقد وصل الناس إلى نقطة الانهيار، ويجب على المجتمع الدولي أن يكثف جهوده".

اضاف البيان":تم تفعيل استجابة الطوارئ لبرنامج الأغذية العالمي في سوريا في غضون ساعات من تصعيد الأعمال العدائية في لبنان، مع توفير المساعدات الغذائية الحيوية في جميع المناطق الحرجة - من المعابر الحدودية إلى مراكز الاستضافة والمجتمعات المضيفة. لقد تمكن برنامج الأغذية العالمي من تقديم المساعدات الغذائية لأكثر من 100,000 شخص في سوريا حتى الآن. ومع تطور الوضع، يتوقع برنامج الأغذية العالمي أن تكون الاحتياجات الأكثر إلحاحًا داخل المجتمعات المضيفة. وتعمل فرق برنامج الأغذية العالمي على تحديد المحتاجين وأماكن تواجدهم، حتى يتمكنوا من تلقي الدعم اللازم.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: برنامج الأغذیة العالمی فی سوریا

إقرأ أيضاً:

مناشدة عاجلة للصليب الأحمر لإجلاء مواطني جزيرة توتي

مناشدة لجان مقاومة مدينة الخرطوم طالبت بالتدخل الفوري والعاجل للإشراف على عملية إجلاء مواطني جزيرة توتي.

الخرطوم: التغيير

أطلق ناشطون نداء إنسانياً عاجلاً لللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) بالتدخل الفوري والعاجل للإشراف على عملية إجلاء مواطني جزيرة توتي بالعاصمة السودانية الخرطوم، للحد من الإنتهاكات التي يتعرضون لها من قبل قوات الدعم السريع.

وتعاني الجزيرة الواقعة عند التقاء النيلين الأبيض والأزرق في منطقة المقرن من حصار قوات الدعم السريع منذ الأيام الأولى لاندلاع حربها ضد الجيش السوداني في ابريل 2023م، كما أن موقعها يجعلها وسط مناطق الاشتباك والقصف المتبادل.

وقالت تنسيقيات لجان مقاومة مدينة الخرطوم- كيان تطوعي- في نداء إنساني عاجل يوم الاثنين، “إن الأزمات الإنسانية الناتجة عن واقع الحرب المأساوي على كافة الشعب السوداني عامة ومدينة الخرطوم خاصةً لا يمكن حصرها”.

وأضافت أن “ما لحق بالبنى التحتية من دمار وتخريب متعمد فاقم معاناة كل المواطنين الذين يعيشون في مناطق الاشتباكات والتصعيد العسكري، وإن حصار المدن لتضييق الخناق على سكانها بات ضمن إستراتيجيات الحرب الغير أخلاقية”.

وأشارت اللجان إلى أن “إقحام المواطنين الأبرياء في المعارك لاستخدامهم كدروع بشرية صار نهجاً تتبعه مليشيا الدعم السريع”.

ووصفت هذه الحرب بأنها لا أعراف أو قوانين تحكمها فيما يخص حماية المدنيين والمتطوعين الذين مازالت تطالهم الإنتهاكات والتعديات والاختطاف دون معرفة مصيرهم، وقال إن “هذه الإنتهاكات يرتكبها طرفا الحرب بلا استثناء”.

وتابع البيان: “في ظل كل هذه التعقيدات والأزمات المتراكمة، يعاني ما تبقى من سكان جزيرة توتي من الحصار وشتى أنواع الإنتهاكات بصورة يومية، إذ تحتجزهم مليشيا الدعم السريع كرهائن؛ تُشغلهم بالسخرة وتحتجزهم كدروع بشرية”.

وأكدت اللجان أن “مليشيا الدعم السريع” تمنع خروج المواطنين عن الجزيرة، وتفرض عليهم مبالغ مالية تعجيزية مقابل الخروج والانتقال لمكان أكثر امناً لهم.

واختتمت: “عليه: فإننا في تنسيقيات لجان مقاومة مدينة الخرطوم نناشد اللجنة الدولية للصليب الأحمر “ICRC” بالتدخل الفوري والعاجل للإشراف على عملية إجلاء مواطني جزيرة توتي، وذلك للحد من الإنتهاكات التي يتعرضون لها من قبل مليشيا الدعم السريع”.

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع السودان اللجنة الدولية للصليب الأحمر المقرن النيل الأبيض جزيرة توتي لجان مقاومة مدينة الخرطوم

مقالات مشابهة

  • الأغذية العالمي: 5 دول في أفريقيا الجنوبية تعلن حالة الكوارث الوطنية بسبب الجفاف
  • برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة: المزارعات المصريات «لاعب رئيسي» في أمننا الغذائي
  • «الأغذية العالمي» يحذر من تعرض الملايين للجوع مع دخول الجنوب الإفريقي موسم الجفاف
  • برنامج الأغذية العالمي.. الملايين في جنوب قارة أفريقيا يواجهون أسوأ أزمة غذائية
  • برنامج الأغذية العالمي يحذر من مواجهة الملايين في الجنوب الأفريقي أسوأ أزمة غذائية
  • برنامج الأغذية العالمي: 190 ألف نازح يعيشون في 1000 مركز إيواء بلبنان
  • مناشدة عاجلة للصليب الأحمر لإجلاء مواطني جزيرة توتي
  • مناشدة حوثية عاجلة بشأن ميناء الحديدة بعد العدوان الإسرائيلي
  • مناشدة عاجلة من سميحة أيوب للرئيس السيسي