أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على اهمية التعليم فى عالمنا الحديث ، لافتا إلى ان القدرة على إنشاء وتبادل ومشاركة المعرفة تميز المجتمعات المتقدمة وهو ما يدفعها نحو آفاق أعلى من التنمية والإبتكار .

وذلك خلال مشاركته فى جلسة "إطلاق مركز المعرفة المحدث للأمكاو Upgraded AMCOW Knowledge Hub ، والإصدار الثالث من مجلة صوت أفريقيا للمياه AVOW على هامش فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع .

 واشار الى أن قطاع المياه الأفريقي يواجه العديد من التحديات تتمثل فى ندرة المياه وتأثيرات تغير المناخ ، ولذلك يأتى التعلم كأداة هامة لاستنباط المعرفة وتطوير الحلول والابتكارات وصولا لمستقبل أفضل للمياه فى أفريقيا .

واعرب وزير الري، عن سعادته بإطلاق الإصدار الثالث من مجلة صوت أفريقيا حول للمياه AVOW ، وهي المجلة التى أصبحت منصة لمشاركة الأفكار والحلول وأفضل الممارسات عبر قطاع المياه في أفريقيا .

 كما رحب بإطلاق "مركز المعرفة المحدث للأمكاو" وهو مركز لجمع ومشاركة المعلومات والمعرفة لصالح أفريقيا ليصبح العمود الفقري لجهد قاري يستهدف تعزيز إدارة موارد المياه من خلال شبكة شاملة تدمج البيانات والرؤى والخبرات من جميع أنحاء القارة وخارجها ، ومشاركة المعلومات والمعرفة والدروس المستفادة والابتكارات عبر أفريقيا وضمان الحفاظ عليها والبناء عليها للأجيال القادمة ، وبما يمثل قفزة كبيرة في جهودنا لتمكين الدول الأفريقية بالمعرفة والأدوات التي تحتاجها لتعزيز قدرتها وإدارة مواردها المائية بشكل مستدام .

وأشار الى أن قادة دول وحكومات الاتحاد الأفريقي أقروا في قمة شرم الشيخ لعام ٢٠٠٨ بأهمية المعلومات وقيمة المعرفة في تعجيل إمدادات مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة في أفريقيا ، كما التزموا بتعزيز إدارة المعلومات والمعرفة على جميع المستويات .

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة للجهات المانحة وشركاء التنمية لدعم المركز وتوفير الموارد له ، مشيرا لأهمية الاستثمار في بناء المعرفة لخدمة القارة الأفريقية و دعم اتخاذ القرار وتحفيز الابتكار في قطاع المياه ، مشيدا باستراتيجية الأمم المتحدة للمياه ٢٠٣٠ لتخصيصها فصل خاص بموضوعات المعرفة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري التعليم

إقرأ أيضاً:

الأهداف الرئيسية من فعاليات أسبوع القاهرة للمياه.. مساعد وزير الري يوضح

قال الدكتور خالد وصيف، مساعد وزير الري، إن أسبوع القاهرة للمياه يأتي هذا العام في نسخته السابعة، وحفر مجرى أساسي لمناقشة موضوعات وقضايا المياه على المستوى الدولي، مشيرا إلى أن هذا الأسبوع يتناول كل الموضوعات المتعلقة بالمياه والزراعة والطاقة  دوليا.

مناظر خلابة تخطف الأنظار لـ طريق "آهي" السريع الصيني|شاهد بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر.. المتحدة: عرض مشاهد عن انتصارات الجيش المصري لأول مرة  حلول للتحديات


وأضاف وصيف، خلال حواره  ببرنامج "صباح الخير يا مصر" عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن أسبوع القاهرة للمياه يشهد حضورا كبيرا من كبار المسؤولين مثل وزراء وممثلي الدول إلى جانب المنظمات الدولية، ويشهد مناقشات موسعة للوصول إلى حلول للتحديات التي تواجهها الموارد المائية.

وتابع، أن مصر ليست وحدها التي تواجه تحديات في الموارد المائية، بل إنها مشكلة عالمية بسبب التغيرات المناخية التي تُصيب العالم بأكمله، فهناك مناطق تعاني الجفاف وأخرى من السيول بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر، وهذه المشكلات تحتاج إلى حلول تقنية وعملية لتلك التحديات، لذلك لا بد من تضافر الجهود على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الرى: قطاع المياه الأفريقي يواجه العديد من التحديات
  • وزير الري يشارك في جلسة إطلاق مركز المعرفة المحدث لـ الأمكاو
  • وزير الري يشارك فى جلسة "إطلاق مركز المعرفة المحدث للأمكاو
  • وزير الري: قبل مؤتمر المناخ (COP26) لم تكن المياه موجودة على أجندة العمل المناخي
  • "سويلم": قطاع المياه بإفريقيا يواجه تحديات ندرة المياه وتأثيرات تغير المناخ
  • وزير الري: الماء أحد أكثر القطاعات المتأثرة بتغيرات المناخ
  • وزير الري: الندرة المائية وتغير المناخ يعيقان القدرة على ضمان الأمن الغذائي
  • الأهداف الرئيسية من فعاليات أسبوع القاهرة للمياه.. مساعد وزير الري يوضح
  • ثاني أيام أسبوع القاهرة للمياه.. مدير أكساد: نرفض قرارات دول منبع النيل بشأن حصص المياه