سلّم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، أول دفعة من منتجات المتعافين من الإدمان من تصنيع الملابس الجاهزة داخل ورش التدريب بمراكز العزيمة التابعة للصندوق إلى بنك الكساء المصري، بعدد 700 قطعة ملابس كمرحلة أولى، بحضور الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي وممثلو بنك الكساء.

والتقى الدكتور عمرو عثمان مدير الصندوق، بمجموعة من المتعافين من الإدمان، ممن شاركوا في تصنيع منتجات الملابس الجاهزة داخل ورش التدريب بمراكز العزيمة التابعة للصندوق، لافتا إلى استمرار الصندوق في دعم برامج التمكين الاقتصادي للمتعافين في إطار الحرص على تقديم خدمات ما بعد العلاج المجاني.

مبادرة «حرفي»

وجرى إطلاق العديد من المبادرات لإعادة الدمج المجتمعي للمتعافين وتمكينهم اقتصاديا، منها مبادرة «حرفي» لتدريبهم على حرف مهنية يحتاج إليها سوق العمل مثل «صيانة التبريد والتكييف والمحمول والأجهزة الكهربائية والنجارة وتصنيع الملابس الجاهزة» وغيرها من الحرف المهنية، ويتم تدريب نحو 15 ألف متعافٍ سنويا، كما جرى إطلاق مبادرة لإتاحة قروض من بنك ناصر الاجتماعي لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للمتعافين من الإدمان، ما يعد أحد أهم المراحل اللاحقة للعلاج الطبي والنفسي والاجتماعي لمرضى الإدمان، إضافة إلى مساعدتهم على تقليل فرص حدوث الانتكاسة.

الدمج المجتمعي للمتعافين

وفي ذات السياق، يحرص صندوق مكافحة وعلاج الإدمان على تطبيق برامج الدمج المجتمعي للمتعافين بعد تقديم خدمة العلاج المجاني وفق المعايير الدولية وبما يتفق مع حقوق مريض الإدمان، حيث تشير نتائج تحليل الخصائص الديموجرافية للمترددين على العلاج من الإدمان إلى وجود ارتباط وثيق بين المخدرات وضعف الكفاءة الإنتاجية وعدم القدرة على العمل خلال فترة الإدمان النشط، لذلك يُنفذ الصندوق برنامجا متكاملا للدمج المجتمعي للمتعافين يتضمن حزمة من التدخلات الاجتماعية والثقافية والنفسية لمساندتهم على الاندماج بنسيج المجتمع كأعضاء فاعلين ومنتجين، منها تدخلات للتمكين الاقتصادي للمتعافين ضمن برنامج الدمج المجتمعي، حيث يتضمن هذا المكون برامج تدريب مهني على حرف يحتاج إليها سوق العمل، حيث أنشأ الصندوق ورشا للتدريب المهني في جميع المراكز العلاجية التابعة له كما يُشارك المُتعافون في تجهيز مراكز العزيمة الجديدة وتأثيثها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإدمان المخدرات تعاطي المخدرات وزارة التضامن المجتمعی للمتعافین الدمج المجتمعی من الإدمان

إقرأ أيضاً:

صندوق مكافحة الإدمان: جار فصل 4 سائقي حافلات مدارس ثبت تعاطيهم مخدر الحشيش

كشف مدحت وهبة، المتحدث الرسمي باسم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، تفاصيل حملات الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية.

وقال وهبة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عبيدة أمير ببرنامج “صباح البلد” المذاع على قناة “صدى البلد”، إن الحملات بدأت في 2017 وحينها تبين وجود نسبة تعاطٍ مرتفعة.

وأضاف أن نسبة التعاطي في 2017 وصلت لـ 12%، مشيرا إلى أنه مع جهود الحملات التي يقوم بها الصندوق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وإدارة المرور ووزارة الصحة والتربية والتعليم وصلت إلى أقل من نصف بالمائة.

وأوضح أن الحملات تفاجئ المدارس وتحلل للسائقين العاملين ومن يثبت تعاطيه للمواد المخدرة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله بشكل فوري.

وذكر أنه مع بداية العام الدراسي الجاري تم إجراء تحليل المخدرات لـ 1276 على مدار 3 أسابيع، وكان 4 سائقين فقط بينهم يتعاطون مخدر الحشيش، وجار التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لفصلهم بشكل كامل وفقا لقانون شغل الوظائف، ويتم إحالتهم للنيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.


 

مقالات مشابهة

  • صندوق علاج الإدمان: 700 قطعة ملابس من منتجات المتعافين لبنك الكساء
  • تحديد أسباب توقف صندوق الإسكان عن منح القروض
  • صندوق مكافحة الإدمان: تدريب 15 ألف متعاف سنويا على حرف مهنية
  • "صندوق مكافحة الإدمان" يسلم أول دفعة من منتجات المتعافين لبنك الكساء المصري
  • صندوق النقد الدولي يطالب كازاخستان بإجراءات اقتصادية لمواجهة عجز الميزانية
  • صندوق مكافحة الإدمان: جار فصل 4 سائقي حافلات مدارس ثبت تعاطيهم مخدر الحشيش
  • تفاصيل إنشاء صندوق الاستثمار في دول حوض النيل
  • "البوابة نيوز" تلتقي مع بطل فيلم أحمد العوضي الجديد بعد تعافيه من الإدمان.. شاهد
  • تسليم دفعة جديدة من لحوم أضاحي الأوقاف لمحافظة بني سويف