بوابة الفجر:
2024-10-16@12:17:00 GMT

سامة أم لأ؟.. القصة الكاملة لطماطم عضة الثعبان

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

طماطم عضة الثعبان من الوقائع التي شغلت الرأي العام المصري خلال الساعات الماضية وذلك بعد انتشار صور وتحذيرات من تناول طماطم معينة على تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة.


طماطم عضة الثعبان

وتساءل الشارع المصري خلال الساعات الماضية عن طماطم عضة الثعبان وذلك لمعرفة كافة تفاصيل تلك الطماطم وحقيقة كونها سامة أم لأ بعد انتشار تلك التحذيرات.

 

انتشار تحذيرات من طماطم عضة الثعبان

وفي الساعات الأخيرة، انتشر مقطع صوتي على مجموعات تطبيق "واتس آب"، يحذر من تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء، زاعمًا أن هذه الثقوب ناتجة عن "عضة ثعبان"، وأن تناولها قد يؤدي إلى الوفاة.

 

حقيقة وجود طماطم عضة الثعبان

وعن حقيقة وجود طماطم عضة الثعبان، فقال حسين عبدالرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين إن المقطع الصوتي المتداول، الذي يحذر من طماطم تحتوي على ثقوب سوداء واصفا الثقوب بأنها عضة ثعبان، لا أساس له من الصحة مؤكدا أنها شائعة سوداء.

وأشار الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين  خلال تصريحات صحفية له بأن الثقوب على ثمار الطماطم قد يكون سببها الإصابة بحشرة التوتا ابسليوتا (سوسة الطماطم ).

كما أضاف أن هذه الحشرة في طور اليرقة تصيب الطماطم وتتسبب في دمار كبير للمحصول حيث تحفر أنفاقا بالأوراق وبالثمار ما يؤدي لتلف الكثير من الثمار وتساهم في قلة الإنتاج كما تصيب أحيانا البطاطس والباذنجان والفلفل لكنها تفضل الطماطم وتسبب في دمار الكثير من المحاصيل إذا لم يتم مكافحتها.

وأوضح نقيب الفلاحين أن الثعابين لا تتغذى على النباتات وإنما هي تتغذى على الحشرات والقوارض لأنها حيوانات ليست نباتيه تتغذى علي اللحوم ولم نر حالة واحدة طوال حياتنا لمثل هذه الادعاءات ولو كانت هذه الادعاءات صحيحه لامتلأت المستشفيات من الوفيات نتيجة لذلك فلا يخلو أي بستان أو حقل من الأفاعي، وفقا لتصريحات لوسائل إعلام مصرية.

وأكد أبو صدام أن مصر تنتج أكثر من 6 ملايين طن من الطماطم كل عام وهي آمنة تماما، مناشدا المواطنين بعدم الاشتراك في نشر الشائعات التي تهدف بالأساس لبث البلبلة والرعب بين المواطنين، ناصحا المواطنين بالاعتناء بغسل الخضراوات جيدا وإزالة أي أجزاء فاسدة وعدم شراء أي ثمار فاسدة أو بحجم أو شكل غير طبيعي أو لها روائح كريهة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طماطم عضة الثعبان عضة الثعبان

إقرأ أيضاً:

حادث قطار اليوم .. القصة الكاملة بالفيديو والصور

عادت حركة القطارات للعمل بعد حادث اصطدام جرار قطار بمؤخرة القطار (1087) القادم من أسوان باتجاه القاهرة في المسافة بين أبو قرقاص والمنيا، وهو ما أسفر عن وقوع إصابات، وسقوط عربتين من أحد القطارين فى ترعة الإبراهيمية.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، تحسن وخروج 19 من مصابي حادث قطار المنيا، بعد تلقيهم العلاج، واستمرار حجز مصابين لتلقي العلاج بمستشفى المنيا العام، ونقل حالة وفاة من موقع الحادث إلى مستشفى المنيا العام. 

وفي وقت سابق، وصلت أوناش ومعدات لاستخراج عربات حادث القطار لاستكمال رحلته وعودة حركة القطارات مرة أخرى . 

المتحدث باسم الصحة يكشف حالة مصابين حادث قطار المنيا شهامة وجدعنة| قصة عم علي بطل حادث قطار المنيا.. أنقذ عشرات المصابين من الغرق.. فيديو التعليم العالي: تحسن وخروج كافة المصابين بـ حادث قطار المنيا عودة حركة القطارات لطبيعتها بعد حادث تصادم المنيا النيابة الإدارية تفتح تحقيقًا عاجلا في حادث تصادم قطارين بالمنيا العربات سقطت بالترعة.. تفاصيل حادث قطاري المنيا كامل الوزير يكلف نائبه بالتوجه إلى محافظة المنيا

وكان الفريق كامل الوزير وزير الصناعة والنقل قد كلف نائبه الدكتور محمد الطيب بالتوجه إلى محافظة المنيا لمتابعة الوضع الصحي ميدانيا، كما وجه برفع درجة التأهب الطبي للمستشفيات الواقعة في النطاق الجغرافي للحادث.

وتابعت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي حادث تصادم  جرار بمؤخرة قطار آخر بالقرب من مزلقان ماقوسة بمحافظة المنيا، ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي مدير مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة المنيا بسرعة توجه لجنة الإغاثة بالمديرية والهلال الأحمر لموقع الحادث لتقديم أوجه الدعم اللازم، كما وجهت بتقديم أوجه  الدعم اللازمة للمصابين.

واطمأن وكيل وزارة الصحة على حالة مصابي حادث قطار المنيا بمنطقة ماقوسة، مؤكدا استقرار جميع الحالات، إذ إنّها تتراوح ما بين كدمات وإصابات طفيفة، معلقا: «أكثر الإصابات هي كسر بذراع أحد ركاب قطار النوم 1087 الذي كان قادما من أسوان متجها إلى محافظة القاهرة».
وتم التنسيق لتسيير قطار النوم الذي شهد الحادث والمتوقف أمام مزلقان ماقوسة، كما أنّ محافظ المنيا أجرى اتصالا بمستشفى المنيا العام والجامعي واطمأن على حالة المصابين.

وتابع: «هناك تعاون وتنسيق أيضا مع وكيل وزارة التضامن الاجتماعي الموجود من أجل تقديم كافة المساعدات للمصابين، كما أنّ القوات المدنية تتواجد بقوة هنا في منطقة ماقوسة من أجل محاولة رفع العربتين». وواصل: «محافظة المنيا بالتنسيق مع إدارة المرور تواصلت مع شبكات النقل الخاصة وأيضا مواقف السيارات، بالتالي جاء الكثير من السيارات الميكروباص والأتوبيسات من أجل توصيل ركاب القطار إلى محافظة القاهرة من أجل استكمال رحلتهم».

كما كلف نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، نائب وزير النقل للسكك الحديدية والجر الكهربائي ورئيس هيئة السكة الحديد بالتوجه لموقع حادث قطار المنيا. كما كلف بتشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد للوقوف على الأسباب الفنية التي أدت إلى وقوع حادث قطار المنيا.


 

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين: "الطماطم المسممة" .. شائعة
  • بقع سوداء غامضة تظهر على شاطئ شهير في سيدني.. ما القصة؟
  • أسطورة عضة الثعبان.. ماذا يحدث للطماطم عند تعرضها للثقوب السوداء؟
  • إصابة الطماطم بعضة الثعبان إشاعة تستهدف الاقتصاد
  • عضة ثعبان| حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق.. وهذا رد نقيب الفلاحين
  • نقيب الفلاحين يكشف مفاجآت صادمة بشأن "طماطم عضة الثعبان"
  • بعد التحذير من شرائها.. نقيب الفلاحين يكشف مفاجأة بشأن طماطم عضة الثعبان
  • شائعات من التجار.. حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق |الزراعة توضح
  • حادث قطار اليوم .. القصة الكاملة بالفيديو والصور