أصبحت تحويلات مغاربة العالم المالية نحو بلدهم الأصلي مهددة بإجراء أوربي من شأنه التأثير على مورد أساسي للعملة الصعبة للمملكة، ما دفع بمطالب بتدخل حكومي لحماية مغاربة المهجر.

وسجل محمد الإبراهيمي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، في سؤالين كتابيين وجههما إلى رئيس الحكومة، وإلى وزارة الاقتصاد والمالية، أن الاتحاد الأوربي ينحو إلى التضييق على هذه التحويلات من خلال سن تشريعات تحد من هذه التحويلات، ويشترط أن تمر عبر بنوك أوربية بدل مؤسسات الائتمان المغربية، مما سيعرض الاقتصاد الوطني والبنوك ومغاربة العالم لصعوبات حقيقية.


وبعدما أشار إلى أن هذه التحويلات تعد موردا حيويا للاقتصاد والمالية المغربية، وقد عرفت تطورا مضطردا خلال السنوات الأخيرة، لتتجاوز 115 مليار درهم برسم سنة 2023، طالب النائب بالكشف عن الإجراءات التي تقوم بها الحكومة المغربية لثني الاتحاد الأوربي عن هذا التوجه الذي لا يخدم مصلحة الطرفين سواء المغرب أو الاتحاد الأوربي.

كلمات دلالية العالم المغرب برلمان جاليات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: العالم المغرب برلمان جاليات

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الليبي لكرة القدم يستنكر إجراءات نظيره النيجيري

استنكر الاتحاد الليبي لكرة القدم الإجراءات التي اتخذها الاتحاد النيجيري لكرة القدم برفضه خوض مباراة ليبيا ونيجيريا ضمن تصفيات كأس أمم أفريقيا المغرب 2025 وأكد بأنه سيتخذ جميع الإجراءات القانونية للحفاظ على مصالح ليبيا منتخب ليبيا الأول لكرة القدم.

وأوضح الاتحاد في بيان، أن نظيره النيجيري لم يتعاون معه بأي شكل من الأشكال سواء فيما يتعلق بمباراة الذهاب أو العودة، وأشار إلى أن الأحداث الخارجة عن إرادته لا تعادل جزءا بسيطا مما تعرض له منتخب ليبيا الأول في لقاء الذهاب.

وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، “أنه فتح تحقيقا فى أحداث أزمة منتخب نيجيريا في “مطار الأبرق” فى ليبيا وعودته لبلاده ورفضه خوض المباراة أمام المنتخب الليبي”.

مقالات مشابهة

  • المحافظ شمسان يبحث مع سفراء الاتحاد الأوربي استمرار حصار تعز وفتح بقية الطرقات
  • وزير فرنسي يدعو البرلمان الأوربي إلى الإسراع بمعالجة قرار “محكمة العدل” واستعادة العلاقات الإستراتيجية مع المغرب
  • الكنفدرالية المغربية للمصدرين: “قرار المحكمة الأوروبية يطالبنا بتنويع أسواقنا”
  • المملكة حديث العالم
  • الاتحاد الأوروبي يرفض مطالب نتنياهو.. واليونيفل تؤكّد: لن نغادر
  • 3 ملايين مسافر عبر الموانئ المغربية في الصيف غالبيتهم من مغاربة الخارج
  • الاتحاد الليبي لكرة القدم يستنكر إجراءات نظيره النيجيري
  • بوريل يشدد على "القيمة الكبيرة" التي يوليها الاتحاد الأوربي للشراكة مع المغرب
  • دول أوربية تتجاهل طلباً جزائرياً لتقديم توضيحات حول دعم مغربية الصحراء