استجاب اللواء طيار أ.ح اكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية لمطلب المواطنين علي الصفحة الرسمية للمحافظة، وقرر منح تخفيض قدره ٥٠ ٪علي تذكرة الدخول للاندية و الشواطئ التابعة للمحافظة لمواطني المحافظة والإقليم أو زائري المحافظ يوم الجمعة القادم الموافق ١٨ اكتوبر ٢٠٢٤، و ذلك بمناسبة احتفالات المحافظة بعيدها القومي و الذي يوافق السادس عشر من اكتوبر.

حكاية صمود .. الإسماعيلية تحتفل اليوم بالعيد القومي

يأتي هذا القرار في إطار احتفالات محافظة الإسماعيلية بالعيد القومي للمحافظة، والذي يوافق السادس عشر من اكتوبر.


وكان محافظ الإسماعيلية قد شدد على ضرورة إبراز المظهر الحضاري والجمالي للمحافظة، حتى يستمتع أبناء المحافظة بالمسطحات الخضراء ومقوماتها السياحية خلال فترة الاحتفالات، والتي تضم عددًا من الفعاليات الفنية والرياضية والافتتاحات لعدد من المشروعات التي تهدف إلى خدمة المجتمع الإسماعيلي.

وتحتفل محافظة الإسماعيلية بعيدها القومي في ١٦ أكتوبر من كل عام، وهو اليوم الذي يعد رمزًا لتلاحم فئات الشعب من المواطنين والعمال والطلبة والفدائين وذكرى المقاومة الشعبية لأبناء الإسماعيلية ضد الاحتلال الإنجليزي ومعسكرات الإنجليز عام ١٩٥١م.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

حكاية صمود .. الإسماعيلية تحتفل اليوم بالعيد القومي

يُوافق اليوم السادس عشر من شهر أكتوبر، العيد 73 القوميِّ لمحافظة الإسماعيلية.

ونشرت إدارة  اعلام محافظة الإسماعيلية، بيان علي صفحتها الرسمية سردت فيه أصل الحكاية في ذلك اليوم المُخلَّد في تاريخ المحافظة لعام ١٩٥١ الذي كان بداية جديدة في قصة كفاح الشعب المصريِّ ضد المستعمر البريطاني وكانت البداية الأولى للمقاومة من أبناء الإسماعيلية و التي استمرت بعد ذلك و امتدت لباقي ربوع الوطن في احداث متتالية.

ففي يوم ٨ أكتوبر ١٩٥١ قام مصطفى باشا النحاس بإلغاء معاهدة ١٩٣٦ وفي أعقاب ذلك تطورت الأحداث بشكل متسارع لتصل إلى ذروتها يوم ١٦ أكتوبر ١٩٥١، حيث اندلعت المظاهرات في الإسماعيلية؛ للمطالبة برحيل الاحتلال الإنجليزي، فخرج طلاب المدرسة الثانوية، وانضم إليهم العمال بشركة الكوكاكولا وبعض العاملين في الشركات الأجنبية وانضم إليهم المواطنون وهم يرددون الهتافات التي تَدين المستعمر وتطالبهم بالخروج من المدينة، واتجهوا إلى "النافي" وهو الجمعية التعاونية البحرية للإنجليز؛ تعبيرًا عن الغضب الشعبي.

تقدم المسيرة (كمال محمد إبراهيم) أحد عمال السكة الحديد، وآخرون من رؤساء الوِرش والعمال الذين أخذوا يلقون بالشعلات الملتهبة إلى داخل المبنى، كما قامت مجموعة أخرى ضمت (فاروق سالم، فاروق فؤاد، محمد السمري، كمال إبراهيم) و آخرين.

و قاموا بإنزال العلم البريطاني من فوق مبنى "النافي" ورفع العلم المصري، لتخرج أول صورة لانتصار الطلبة والعمال في الإسماعيلية وتصدرت صحف العالم أنذاك.

كذلك خرج وفد من عمال شركة قناة السويس البحرية في مُظاهرة سلمية؛ تأيدًا لحكومة الوفد في قرار إلغاء المعاهدة.

و أصبح ذلك اليوم عطلة في جميع الأقسام ابتهاجًا بهذه المناسبة التي انتفض فيها الشعب ضد الإحتلال.

و نتيجة لأحداث ١٦ أكتوبر و زيادة قوة المواجهة ببن الفدائين و قوات بريطانيا العظمي.. لم يجد الإنجليز  أمامهم سوي  اقتحام منازل الأهالي بحثا  عن السلاح و أذيع بيان من القيادة البريطانية بمنع التجول في مدينة الإسماعيلية من غرب الشمس حتي شروقها.

و في صباح يوم ١٧ أكتوبر وزعت القيادة البريطانية في منطقة القناة نشرة تطلب فيها مضاعفة الحراسة و المحافظة علي الذخائر و الأسلحة و حفظها في أماكن بعيدة عن أعين الفدائيين.

و كانت مدرسة البنات (صفية زغلول حاليا) لم تكن قد تم الإنتهاء من بنائها و تسليمها لوزارة المعارف فقامت القوات البريطانية باحتلالها و جعلت منها ثكنة عسكرية و مقرا لقيادة القوات الموجودة داخل الإسماعيلية.. كما حاصرت الدبابات و المدرعات البريطانية مدرسة الإسماعيلية الثانوية(السادات حاليا) مما دعا حكومة الوفد  لوقف الدراسة بمدينة الإسماعيلية، فقام الأهالي بالهجرة لإلحاق أبنائهم بمدارس المحافظات المجاورة.

و يقع  "النافي" في ميدان عرابي أو ميدان محطة سكة حديد الإسماعيلية وكان يطلق عليه قديمًا ميدان الملكة نازلي، بعد حفر قناة السويس وبعد ثورة ٥٢ ثم تغير اسمه إلى ميدان عرابي.

وكلمة نافي تعني البحرية، حيث كان جنود البحرية الملكية البريطانية في قاعدة قناة السويس يتوافدون على المكان هم وعائلاتهم للتسوق والترفية، وكانت هذه المنشأة ضخمة وتضم العشرات من المحال التجارية والترفيهية التي يباع فيها كل شيء من الاحتياجات اليومية للجنود الإنجليز وكانت تحتوي على بار وكافيتيريا.

 

 

مقالات مشابهة

  • شواطئ الإسماعيلية تخفيض رسوم الدخول 50 % يوم الجمعة
  • محافظ الإسماعيلية يقرر تخفيض ٥٠٪ علي الشواطئ والأندية الجمعة القادمة
  • حكاية صمود .. الإسماعيلية تحتفل اليوم بالعيد القومي
  • رئيس مجلس الوزراء يهنئ محافظ الإسماعيلية بالعيد القوميِّ للمحافظة
  • ِمحافظ الإسماعيلية يقرر فتح شواطئ وأندية المحافظة غدًا بالمجان
  • ِمحافظ الإسماعيلية يقرر فتح شواطئ وأندية المحافظة غدًا بالمجان بمناسبة العيد القوميِّ للمحافظة
  • الاربعاء.. فتح شواطئ الإسماعيلية مجانا احتفالًا بالعيد القومي للمحافظة
  • استعدادات الإسماعيلية للإحتفال بالعيد القومي للمحافظة
  • ننشر برنامج الاحتفال بالعيد القومي الـ 73 لمحافظة الإسماعيلية