موقع 24:
2024-10-16@10:27:32 GMT

كيف تتغلب إسرائيل على مسيرات حزب الله؟

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

كيف تتغلب إسرائيل على مسيرات حزب الله؟

كشف القائد السابق لمنظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية العميد احتياط ران كوخاف، أن هناك طرقاً للتغلب على مشكلة هجوم الطائرات بدون طيار، والتي هاجمت قاعدة غولاني يوم الأحد الماضي.

وأوضح كوخاف في حديث لصحيفة "جيروزاليم بوست" أن قوات الدفاع الجوي في الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى إيجاد حلول، لأنه تحد كبير للبلاد.

وقال "نحن بحاجة إلى خطوات كبيرة للقيام بذلك، والقضية الأكبر هي تحديد الطائرات بدون طيار أثناء تحليقها في المجال الجوي الإسرائيلي.

كيفية المواجهة

وقال الجنرال الإسرائيلي السابق "يمكننا استخدام الكشف الصوتي، وخفض عتبة الكشف عن الرادار للإعلان عن التهديد، إلى جانب تحسين الاستخبارات، ومحاولة إدخال أنواع مختلفة من الطرق لإسقاطها، من القذائف إلى مدافع فولكان المضادة للطائرات، وجلب المزيد من بطاريات القبة الحديدية، والمزيد من الطائرات المخصصة لمكافحة الطائرات بدون طيار".

ووفقاً لتوصيات كوخاف، أعلنت وزارة الدفاع أمس الثلاثاء أنها عقدت حدثاً يوم الإثنين الماضي لمحاولة تسريع تحديد ونشر أنظمة جديدة للدفاع ضد الطائرات بدون طيار في غضون أشهر.

وفي حين كان بيان الوزارة متفائلاً للغاية بشأن التحرك السريع نحو الحلول، تعرضت مؤسسة الدفاع لانتقادات شديدة لعدة أشهر بسبب تحركها ببطء شديد وبيروقراطيتها المفرطة في التعامل مع تهديد الطائرات بدون طيار.

After several months of delay, Israeli Defense Minister Yoav Gallant tries to fast-track new drone defense system "within months."@jeremybob1 https://t.co/kVYcwQCSKs

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 15, 2024 حلول رجعية

فيما قال بعض المسؤولين الدفاعيين الحاليين والسابقين إن المؤسسة معتادة على الأسلحة الباهظة الثمن والمتقدمة وتواجه صعوبة في التكيف مع استخدام حلول رجعية منخفضة التقنية ضد التهديدات منخفضة التقنية مثل العديد من الطائرات بدون طيار البسيطة والرخيصة ولكنها قاتلة.

وقال وزير الدفاع يوآف جالانت، "إن تهديد الطائرات بدون طيار هو تهديد متعدد الساحات ينشأ من إيران، التي تزود لبنان واليمن والعراق بالطائرات بدون طيار، بل وتطلقها بنفسها. لمواجهة هذا التهديد، يجب أن نركز الجهد الوطني لجميع الهيئات التي تتعامل مع القضية لإنتاج حلول تشغيلية بسرعة".

وذكر كوخاف أنه عندما يحدث انفجار في مكان قريب، فقد يكون من الصعب على الرادار وأولئك الذين يراقبون الرادار الحفاظ على الاتصال بطائرات بدون طيار أخرى ربما لم تُضرب.

وتابع "عندما تكون الضربة فوق الأرض، يمكن إرسال فريق بسرعة لتحديد ما إذا كانت الطائرة بدون طيار قد أصيبت وتحطمت".

وأخيراً، قال كوخاف إنه على الرغم من التكلفة العالية للقتال مع حزب الله، حيث يستمر في تحقيق (نجاحات) في قتل أو إصابة الإسرائيليين من وقت لآخر، لا يمكن لجيش الدفاع الإسرائيلي أن يهدأ أو ينهي الحرب قبل الأوان".

وبدلاً من ذلك، قال كوخاف إن على الجيش الإسرائيلي مواصلة الضغط على حزب الله حتى يتم التوصل إلى اتفاق يسمح بالتطبيق الصارم لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 لضمان بقاء حزب الله فعلياً خارج جنوب لبنان، الأمر الذي سيسمح بعد ذلك لسكان شمال إسرائيل بالعودة إلى منازلهم.

فيما صرح المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية، اللواء (احتياط) إيال زامير، أن الوزارة استثمرت مئات الملايين من الدولارات في تطوير وشراء ونشر القدرات الدفاعية على نطاق واسع.

وقال زامير: "ستشكل هذه استراتيجية دفاعية أكثر شمولاً مع نظام الليزر والتقنيات الأخرى التي نطورها".

وأوضح رئيس قسم الدفاع والتسليح، العميد احتياط الدكتور دانييل جولد، "إن المؤسسة الدفاعية ملتزمة بتطوير استجابة دفاعية شاملة لتهديد الطائرات بدون طيار، تعكس نهجنا للتهديدات في الطبقات الجوية العليا بما في ذلك الكشف والتتبع وطبقات الاعتراض".

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها تسرع من تطوير تقنيات جديدة لمواجهة هجمات الطائرات المسيرة، مثل الهجوم الذي شنته جماعة حزب الله اللبنانية هذا الأسبوع والذي أسفر عن مقتل أربعة جنود.

It's interesting to note how effective dirt cheap drones are at rapidly depleting air defence systems to the point that restocking them becomes a significant problem and risks rendering such systems as being effectively useless.

This is what is now happening to Israel's Iron…

— The Sirius Report (@thesiriusreport) October 16, 2024

وقالت وزارة الدفاع إنها اختبرت عدداً من التقنيات التي يتم تطويرها من قبل الشركات الإسرائيلية كجزء من "عملية تسريع" لإيجاد حلول جديدة.

وأكدت أنها ستقوم بتحليل النتائج واختيار عدة تقنيات لمزيد من التطوير بهدف نشرها خلال الأشهر القادمة. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله إسرائيل وحزب الله إيران وإسرائيل عام على حرب غزة الطائرات بدون طیار حزب الله

إقرأ أيضاً:

هجوم حزب الله على بنيامينا.. كيف أفلتت "مرصاد-1" من إسرائيل؟

يسلط الهجوم الذي شنته جماعة حزب الله اللبنانية على قاعدة عسكرية قرب بنيامينا شمالي إسرائيل الضوء على الفرق الذي تحدثه الطائرات المسيرة في الحرب الحديثة.

وأثار هجوم بنيامينا تساؤلات بشأن فعالية أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية في مواجهة تهديدات الطائرات بدون طيار.

وفي حين أن القبة الحديدية الإسرائيلية فعالة للغاية ضد الصواريخ، إلا أنها واجهت تحديات في اكتشاف واعتراض الطائرات بدون طيار الصغيرة ذات التحليق المنخفض.

واستخدم حزب الله "مرصاد-1" للاستطلاع والضربات الهجومية منذ عام 2002.

وبحسب تقرير لمركز "ألما" للأبحاث، فإن المسيرة "مرصاد-1" تعتمد على نموذج المسيرة "مهاجر-2" مع تعديلات طفيفة.

ويمكن للطائرة بدون طيار حمل ما يصل إلى 40 كيلوغراما من المتفجرات، وتبلغ سرعتها القصوى 370 كيلومترا في الساعة، ويبلغ مداها التشغيلي 120 كيلومترا.

في هجوم بنيامينا، أطلق حزب الله عدة طائرات مسيرة تحت غطاء وابل من الصواريخ، وهو تكتيك يهدف إلى "إغراق" أنظمة الدفاع الإسرائيلية.

ووفقا لتقرير صادر عن صحيفة "ديفنس إندستري ديلي"، هذه ليست المرة الأولى التي تنجح فيها مرصاد-1 بالوصول إلى الهدف داخل إسرائيل؛ فقد وقع حادث مماثل في وقت سابق من العام عندما حلقت طائرات بدون طيار تابعة لحزب الله فوق الأراضي الإسرائيلية لعدة دقائق قبل أن تعود إلى لبنان سالمة.

وتشير تقارير مركز أبحاث "ألما" إلى أن حزب الله يمتلك أكثر من 2000 طائرة بدون طيار في ترسانته، مع بعض التقديرات التي تزعم أن المجموعة تمتلك نماذج أكثر تقدما مثل طائرات مهاجر 4 وشاهد.

وقال الجيش الإسرائيلي إن هجوما بطائرات مسيرة شنته جماعة حزب الله اللبنانية على قاعدة عسكرية قرب بنيامينا في شمال إسرائيل أسفر عن مقتل أربعة جنود وإصابة سبعة آخرين بجروح بالغة.

وأعلن حزب الله في بيان أنه "في عملية نوعية ومركبّة، أطلقت القوة الصاروخية في الحزب، عشرات الصواريخ باتجاه أهداف متنوعة في مناطق نهاريا وعكا بهدف إشغال منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلي، وبالتزامن أطلقت القوة الجوية في أسرابا من مسيّرات متنوعة، بعضها يُستَخدم للمرة الأولى، باتجاه مناطق مختلفة في عكا وحيفا".

وأضاف البيان: "تمكنت المسيّرات النوعية، من اختراق رادارات الدفاع الجوي الإسرائيلي دون اكتشافها ووصلت إلى هدفها في معسكر تدريب للواء النخبة (غولاني) في منطقة بنيامينا جنوب مدينة حيفا، وانفجرت في الغرف التي يتواجد فيها العشرات من ضباط وجنود العدو الإسرائيلي الذين يتحضرون للمشاركة في الاعتداء على لبنان وبينهم ضباط كبار، مما أسفر عن مقتل وجرح العشرات".

وكان الإسعاف الإسرائيلي قد قال في وقت سابق من مساء الأحد، إن 67 شخصا أصيبوا جراء انفجار المسيرة جنوب حيفا، من بينهم 4 مصابين على الأقل جروحهم خطيرة.

مقالات مشابهة

  • بعد الضربة الموجعة.. وحدة خطيرة جدًا في الحزب قرّرت إسرائيل القضاء عليها
  • نيويورك تايمز: هجوم حزب الله على قاعدة للجيش الإسرائيلي يكشف قصورها في مواجهة الطائرات دون طيار
  • عن هجوم طائرة حزب الله.. إقرأوا ما قيل في إسرائيل!
  • الصومال تحظر الطائرات بدون طيار بالقرب من مطار مقديشو
  • وضع وحدات مدفعية جدودية في كوريا الشمالية في وضعية الأستعداد لإطلاق النار وسط نزاع بشأن الطائرات بدون طيار
  • الجيش الإسرائيلي يكشف عدد الجنود المصابين بجروح خطيرة جراء هجوم بطائرة بدون طيار لحزب الله
  • مسيرات "غامضة" فوق قواعد أميركية.. اشتباه بدولتين
  • هجوم حزب الله على بنيامينا.. كيف أفلتت "مرصاد-1" من إسرائيل؟
  • إسرائيل: مقتل 4 جنود في هجوم مسيرات حزب الله على قاعدة عسكرية