موقع 24:
2024-10-16@10:38:04 GMT

النمسا: الاتحاد الأوروبي لن يسحب اليونيفيل من لبنان

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

النمسا: الاتحاد الأوروبي لن يسحب اليونيفيل من لبنان

قال وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ إن دول الاتحاد الأوروبي المساهمة في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) ليس لديها نية لسحب جنودها من جنوب البلاد على الرغم من دعوات إسرائيل للقيام بذلك.

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأمم المتحدة الأحد إلى سحب قوات اليونيفيل "من معاقل حزب الله ومن مناطق القتال".

ولكن شالنبرغ الذي لخص مناقشة بين وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين، قال إن الدول الأوروبية لا تريد نقل القوات أو سحبها.

وأضاف وزير خارجية النمسا لرويترز في مقابلة في بروكسل "لم يكن هناك نقاش حول الانسحاب أو أي شيء آخر".

وقال شالنبرغ الذي تنشر بلاده نحو 160 جندياً في اليونيفيل "إنهم هناك ليبقوا ولكن أمن وسلامة قواتنا أمر بالغ الأهمية ويجب ضمانه من الجميع".

وقال شالنبرغ أيضاً إن "إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله ولكن حتى الهجمات غير المقصودة على مواقع قوات حفظ السلام تعد انتهاكا للقانون الدولي".

وأضاف في المقابلة التي جرت أمس الثلاثاء "هناك طلب واضح من إسرائيل هو أن تكون حذرة للغاية في هذا الشأن".

EU won't pull back UN troops from south Lebanon, Austrian minister says https://t.co/pOF0vcTqA0 pic.twitter.com/7TKVt0F7go

— Reuters (@Reuters) October 16, 2024

وتقول الأمم المتحدة إنه منذ بدء العملية البرية الإسرائيلية مستهدفة مقاتلي حزب الله في الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، تعرضت مواقع اليونيفيل لإطلاق نار واقتحمت دبابتان إسرائيليتان بوابات إحدى قواعدها. وأصيب 5 من أفراد قوات حفظ السلام.

وتساهم 16 دولة من الاتحاد الأوروبي، منها النمسا، في قوة اليونيفيل وأثارت الوقائع الأحدث حالة من الذعر على نطاق واسع بين الحكومات الأوروبية.

وتشارك الدول الأوروبية بنحو 3600 جندي في القوة التي يبلغ قوامها 10 آلاف جندي.

وتخطط الدول المساهمة من الاتحاد الأوروبي لعقد مكالمة فيديو اليوم بشأن موقفها الحالي والدور الأطول أمداً للبعثة فيما يتعلق بأعداد الجنود والمعدات وقواعد الاشتباك، وفقاً لمسؤولين أوروبيين.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن "الجيش لا يستهدف اليونيفيل عمداً ولكن حزب الله استخدم مواقع قوات حفظ السلام غطاء للهجمات ولإسرائيل الحق في الرد".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإسرائيلي الاتحاد الأوروبي النمسا اليونيفيل الأمم المتحدة حزب الله إسرائيل وحزب الله إسرائيل لبنان اليونيفيل حزب الله الأمم المتحدة النمسا الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی حزب الله

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تتهم حزب الله بإقامة قواعد قرب مواقع "اليونيفيل"

اتهم الجيش الإسرائيلي، حزب الله اللبناني بإطلاق صواريخ، بالقرب من مواقع تابعة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل"، على مدار الأشهر الماضية.

جاء اتهام الجيش الإسرائيلي بعد أن اتهمته القوة الأممية بالاعتداء على أفرادها ومواقعها في جنوب لبنان، مما أثار حملة تنديد دولية.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على منصة "إكس"، الأحد، إن "حزب الله أطلق 25 صاروخاً بالقرب من مواقع تابعة لليونيفيل باتجاه إسرائيل على مدار الأشهر الماضية".
وذكر أدرعي أن الصواريخ التي أطلقها حزب الله قرب مواقع "يونيفيل" أدت إلى مقتل جنديين إسرائيليين.
وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي ضبط خلال العملية البرية "المحدودة" في جنوب لبنان، "مئات الوسائل القتالية بما فيها قطع أسلحة، قنابل يدوية ومنصات إطلاق صواريخ موجهة نحو إسرائيل، وكل ذلك على بعد عشرات إلى مئات قليلة من الأمتار عن مواقع اليونيفيل الدولية، والتي تقع بالقرب من الخط الأزرق".

غوتيريش: الهجوم على اليونيفيل جريمة حرب - موقع 24حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، من أن أي هجمات على قوات حفظ السلام الدولية "قد تشكل جريمة حرب"، وذلك بعد أن اقتحمت دبابتان إسرائيليتان بوابات قاعدة لقوات حفظ السلام في جنوب لبنان، مالمعروفة باسم "اليونيفيل".

واتهم أدرعي لبنان والمجتمع الدولي بـ"الفشل" في تطبيق القرار 1701، الذي ينص على ابتعاد حزب الله عن الحدود.
وقال إن "حزب الله يعمل منذ سنوات قرب الحدود، بشكل ينتهك قرار مجلس الأمن".
وأكد أن الجيش الإسرائيلي سيتخذ الإجراءات كافة لـ"تجنب" إصابة قوات اليونيفيل في جنوب لبنان، "على الرغم من الحالة المعقدة".
وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالهجمات التي أسفرت عن إصابة عدد من جنود حفظ السلام في لبنان، معتبراً أنها قد ترقى إلى مستوى "جريمة حرب".
وأوضح غوتيريش، أن "طواقم اليونيفيل ومواقعها يجب ألا تتعرض للاستهداف أبداً "مشدداً على أن "الهجمات ضد جنود حفظ السلام تنتهك القانون الدولي، وقد تشكل جريمة حرب".

مقالات مشابهة

  • رغم الدعوت الإسرائيلية.. النمسا تؤكد أنه لا نية لانسحاب "اليونيفيل" من لبنان
  • قوات حفظ السلام في خطر.. خريطة توضح مواقع اليونيفيل التي قصفها الجيش الإسرائيلي
  • بوريل: دول الاتحاد الأوروبي استغرقت وقتا طويلا لإدانة اعتداء إسرائيل على قوات “اليونيفيل” في لبنان
  • بوريل يندد بالهجمات الإسرائيلية على مواقع اليونيفيل
  • الاتحاد الأوروبي يدين استهداف اليونيفيل ويطالب إسرائيل بتوضيح عاجل
  • الاتحاد الأوروبي يُعقّب على استهداف قوات إسرائيلية لجنود "اليونيفيل"
  • بوريل: دول الاتحاد الأوروبي تأخرت كثيرا في التنديد بهجمات إسرائيل على اليونيفيل
  • غوتيريس: استهداف مواقع "اليونيفيل" قد يشكّل جريمة حرب
  • إسرائيل تتهم حزب الله بإقامة قواعد قرب مواقع "اليونيفيل"