احتفلت مدارس الإسماعيلية، بمختلف المراحل التعليمية صباح اليوم الأربعاء بعيد المحافظة القومي، بحضور اللواء أكرم جلال محافظ الإسماعيلية، وقيادات المحافظة التنفيذية والامنية، وذلك داخل فناء مدرسة السادات الثانوية العسكرية بمدينة الإسماعيلية، والتي انطلقت منها في 16 أكتوبر 1951 شرارة انتفاضة أهالي الإسماعيلية ضد الاحتلال الإنجليزي.

وبدأت الاحتفالية بتلاوة القرآن الكريم وافتتاح معرض التعليم الفني، الذي ضم ابتكارات طلابية بمدارس التعليم الفني  وعدد من الفقرات الفنية ومجموعات عرض عسكري  من المدارس العسكرية بالمحافظة.

.واعقب الاحتفال وضع أكاليل الزهور بحديقة الشهداء بحي الشيخ زايد تذكارا لأرواح رجال المقاومة الشعبية الذين اتقوا في معارك الـ100 يوم برصاص الاحتلال الإنجليزى.

ومن المنتظر أن يستقبل محافظ الإسماعيلية غدًا بمكتبة الضيوف للتهنئة بالذكرى الـ73 بالعيد القومي وانطلاق الكفاح المسلح لأهالي الإسماعيلية ضد الاحتلال الإنجليزي. 

وتقيم محافظة الإسماعيلية مساء غدا احتفالية على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية، ويعتبر 16 أكتوبر رمزًا لتلاحم فئات الشعب المصري من المواطنين والعمال والطلبة والفدائيين للثورة ضد الاحتلال الإنجليزي، ففى هذا اليوم وعقب إعلان رئيس الوزراء حينذاك مصطفى باشا النحاس في حكومة الوفد إلغاء معاهدة 1936.

خرج جموع أهالي الإسماعيلية في 16 أكتوبر1951 في مظاهرات عارمة جابت شوارع المدينة التي كانت تحتضن مقر رئاسة شركة قناة السويس  للمطالبة برحيل الاحتلال الإنجليزى.

وخرج طلاب المدرسة الثانوية بالإسماعيلية وانضم إليهم عددًا من عمال مصنع الكوكاكولا وبعض العاملين في الشركات الأجنبية، وتم حرق مول النافى "الجمعية التعاونية البحرية للإنجليز" تعبيرًا عن الغضب الشعبى، والنافي كان موقعه بميدان عرابى أو ميدان محطة سكة حديد الإسماعيلية.

وهاجم الانجليز المتظاهرين واطلقوا عليهم النيران ليسقط العشرات بين شهداء ومصابين، واشتعلت المقامة الشعبية والكفاح المسلح بمعاونة وزارة الداخلية التي كان يديرها فؤاد باشا سراج الدين واستمر الكفاح 100 يوم حتى وقعت أحداث معركة الشرطة بالإسماعيلية في 25 يناير 1952.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عيد المحافظة القومى رجال المقاومة محافظ الإسماعيلية قناة السويس معركة الشرطة الاحتلال الإنجليزي

إقرأ أيضاً:

بمناسبة العيد القومي.. 50% تخفيض علي رسوم الشواطئ والأندية بالإسماعيلية

 

استجاب اللواء طيار أ.ح اكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية لمطلب المواطنين علي الصفحة الرسمية للمحافظة، وقرر منح تخفيض قدره ٥٠ ٪علي تذكرة الدخول للاندية و الشواطئ التابعة للمحافظة لمواطني المحافظة والإقليم أو زائري المحافظ يوم الجمعة القادم الموافق ١٨ اكتوبر ٢٠٢٤، و ذلك بمناسبة احتفالات المحافظة بعيدها القومي و الذي يوافق السادس عشر من اكتوبر.

حكاية صمود .. الإسماعيلية تحتفل اليوم بالعيد القومي

يأتي هذا القرار في إطار احتفالات محافظة الإسماعيلية بالعيد القومي للمحافظة، والذي يوافق السادس عشر من اكتوبر.


وكان محافظ الإسماعيلية قد شدد على ضرورة إبراز المظهر الحضاري والجمالي للمحافظة، حتى يستمتع أبناء المحافظة بالمسطحات الخضراء ومقوماتها السياحية خلال فترة الاحتفالات، والتي تضم عددًا من الفعاليات الفنية والرياضية والافتتاحات لعدد من المشروعات التي تهدف إلى خدمة المجتمع الإسماعيلي.

وتحتفل محافظة الإسماعيلية بعيدها القومي في ١٦ أكتوبر من كل عام، وهو اليوم الذي يعد رمزًا لتلاحم فئات الشعب من المواطنين والعمال والطلبة والفدائين وذكرى المقاومة الشعبية لأبناء الإسماعيلية ضد الاحتلال الإنجليزي ومعسكرات الإنجليز عام ١٩٥١م.

مقالات مشابهة

  • بمناسبة العيد القومي.. 50% تخفيض علي رسوم الشواطئ والأندية بالإسماعيلية
  • حكاية صمود .. الإسماعيلية تحتفل اليوم بالعيد القومي
  • رئيس مجلس الوزراء يهنئ محافظ الإسماعيلية بالعيد القوميِّ للمحافظة
  • غدا.. أحمد إبراهيم يحيي احتفالية وزارة الثقافة بالعيد القومي لمحافظة الإسماعيلية
  • الاربعاء.. فتح شواطئ الإسماعيلية مجانا احتفالًا بالعيد القومي للمحافظة
  • استعدادات الإسماعيلية للإحتفال بالعيد القومي للمحافظة
  • ننشر برنامج الاحتفال بالعيد القومي الـ 73 لمحافظة الإسماعيلية
  • الإسماعيلية تحتفل بالذكرى الـ73 على انطلاق شرارة المقاومة الشعبية
  • حكومة التغيير والبناء تنظم فعالية احتفالية بالعيد الـ61 لثورة 14 أكتوبر المجيدة