آخر تحديث: 16 أكتوبر 2024 - 11:03 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مصدر  سياسي مطلع، عن دخول ثلاثة نخب عراقية على خط الوساطة غير المباشرة بين طهران وواشنطن لتخفيف حدة التوتر في الشرق الأوسط. وأوضح المصدر ، أن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الذي زار بغداد مؤخرًا، عقد لقاءات غير معلنة مع نخب عراقية لاطلاعها على موقف بلاده وماهي ردة فعل حكومته من المساعي لخلق مفاوضات غير معلنة بين طهران وواشنطن وماهي رسائلها بشكل مباشر”.

وأشار إلى، أن” طهران لا تثق بواشنطن ووعودها بالتهدئة، خاصة بعد اغتيال إسماعيل هنية، مؤكدًا بأن” واشنطن دعت طهران إلى عدم الرد ووعدت بإيقاف الحرب في غزة ومنع تفاقم الأمر في لبنان، لكن ما حصل كان نقيض كل الوعود، لافتا الى أن أمريكا كانت تحاول كسب الوقت وغض النظر عما يقوم به الكيان المحتل، وصولاً إلى اغتيال نصر الله”.وأوضح المصدر أن” إيران وصلت إلى قناعة بان سياسة ضبط النفس والمضي مع الوعود الأمريكية غير مجدية، لأن كلما كان هناك تريث أو ضبط للنفس تكون ارتداداته سلبية للغاية، لذلك كان موقف طهران متشدداً بأن أي وعود تطلق لابد أن تنفذ فعلياً قبل الجلوس إلى الطاولة”.وأكد المصدر، إن” أمريكا ومن خلال رسائل متعددة كانت تريد معرفة موقف طهران إذا ما توجهت تل أبيب بضربات إليها وكيف سيكون ردها. وأكمل، إن” واشنطن لا تؤيد ضرب المفاعلات النووية أو المنشآت النفطية والغازية أو مراكز القرار وتعتبره بان صب الزيت على النار وانها ستكون الأكثر تضررا من أي خطوة بهذا الاتجاه حتى ان دول الخليج لا تؤيد هكذا تصعيد”.وأستدرك المصدر، أن” النخب العراقية تحاول الآن بلورة حراك بشأن مفاوضات غير معلنة، لكن الأمر يصطدم بتعقيدات كثيرة، خاصة وأن طبيعة رد الكيان المحتل حتى هذه اللحظة غير معروفة وربما هي من تحسم خيارات المرحلة القادمة.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

مصدر لـCNN: خطة إسرائيل للرد على إيران جاهزة

(CNN)-- قال مصدر مطلع لشبكة CNN، إن خطة إسرائيل للرد على الهجوم الإيراني الذي شنته في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، جاهزة، دون تقديم مزيد من المعلومات.

وتواصلت CNN مع وزارة الدفاع الإسرائيلية للتعليق دون رد حتى كتابة هذا التقرير.

وكانت إيران قد أبلغت الولايات المتحدة وبعض الدول في الشرق الأوسط بأنها سترد على أي هجوم جديد تشنه إسرائيل، "خلافا لبعض الأخبار الكاذبة"، حسبما صرح مصدر في طهران مطلع على المناقشات الدبلوماسية لشبكة CNN، السبت.

وانخرطت الحكومة الإيرانية في جهود دبلوماسية عاجلة مع دول في الشرق الأوسط لقياس ما إذا كان بإمكانها تقليل حجم الرد الإسرائيلي على هجومها الصاروخي في وقت سابق من هذا الشهر، حسبما قالت مصادر مطلعة على الأمر لشبكة CNN سابقًا.

وتتشاور الولايات المتحدة مع إسرائيل بشأن كيفية خططها للرد على الهجوم الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، وأوضح المسؤولون الأمريكيون أنهم لا يريدون أن تستهدف إسرائيل المواقع النووية أو حقول النفط الإيرانية، وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، في أول محادثة بينهما منذ شهرين تقريبًا، وأخبره أن الانتقام الإسرائيلي يجب أن يكون "متناسبًا".

وقال مسؤول إسرائيلي لشبكة CNN، الجمعة، إن مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي لم يتوصل بعد إلى قرار بشأن كيفية المضي قدماً في الرد على الهجوم الإيراني.

مقالات مشابهة

  • وفد أمريكي يصل بغداد لإعداد مسودة للتفاوض غير المباشر مع إيران
  • مصدر لـCNN: خطة إسرائيل للرد على إيران جاهزة
  • وفد أمريكي يصل بغداد لإعداد مسودة للتفاوض غير المباشر مع إيران - عاجل
  • مسئولون أمريكيون: إسرائيل لن تهاجم المنشآت النووية أو النفطية في إيران
  • العراق وإيران يجددان التأكيد على موقف سياسي واحد في المحافل الدولية ضد إسرائيل
  • مصدر لـCNN: إسرائيل طلبت من أمريكا منظومة دفاعية صاروخية قبل مقتل حسن نصرالله
  • استهداف المنشآت النووية الإيرانية.. هل تعمِّق إسرائيل توترات الشرق الأوسط؟ (مقال)
  • بعد استهداف"اليونيفيل".. تركيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف ضد إسرائيل
  • طهران: أمريكا تعرض حياة جنودها للخطر بإرسالهم إلى إسرائيل