السودان – أعلنت وزارة الصحة السودانية ارتفاع حالات الإصابة بوباء حمى الضنك إلى نحو 2024 بينها 9 وفيات، ووصول وفيات الكوليرا إلى 699.

وقال بيان أصدرته وزارة الصحة إن “تقرير الوضع الوبائي للكوليرا كشف عن تسجيل 82 إصابة جديدة الاثنين 14 أكتوبر الحالي، منها حالة وفاة واحدة ليرتفع تراكمي الإصابات في 74 محلية من 11 ولاية إلى 24,604 إصابات منها 699 حالة وفاة”.

وكشف البيان عن تسجيل 95 إصابة جديدة بداء حمى الضنك بينها أربع حالات وفاة ليصبح تراكمي الإصابات 2024 إصابة منها 9 حالات وفاة في 20 محلية من 5 ولايات.

وتحدث حمى الضنك الحادة عندما تتلف الأوعية الدموية ويتسرب منها الدم وينخفض عدد الخلايا التي تكون الجلطة (الصفائح الدموية) في مجرى الدم ويمكن أن يسبب ذلك حدوث صدمة ونزيف داخلي وفشل الأعضاء وحتى الموت.

وأشار البيان إلى أن “التدخلات ضد الكوليرا أدت إلى انخفاض في الإصابات في عدد من الولايات وكذلك في عدد المرضى الداخلين لمراكز العزل خاصة في ولايات كسلا، الخرطوم، نهر النيل، الشمالية، القضارف، مع تسجيل ارتفاع في ولايات أخرى منها الجزيرة، سنار، النيل الأبيض”.

وتكافح السلطات السودانية من أجل القضاء على داء الكوليرا حيث تسلم السودان في الخامس من أكتوبر الجاري 1.4 مليون جرعة من لقاح الكوليرا، بهدف تطعيم أكثر من مليون شخص في ولايات نهر النيل، كسلا، والقضارف.

ويعزى تفشي وباء الكوليرا الذي بدأ في 12 أغسطس الماضي إلى السيول الجارفة والأمطار الغزيرة التي اجتاحت مناطق واسعة من البلاد مما خلق بيئة خصبة لتكاثر نواقل الأمراض في وقت أدت فيه الحرب إلى تعطيل كامل للخدمات الصحية.

ولا يعد هذا الوباء جديدا على السودان فقد أدى تفش سابق له إلى وفاة 700 شخص وإصابة نحو 22 ألفا آخرين في أقل من شهرين عام 2017.

المصدر: “سودان تربيون”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: حمى الضنک

إقرأ أيضاً:

الصحة: 12 وفاة و33 إصابة في حادث أتوبيس طريق السخنة

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل حادث انقلاب أتوبيس بطريق العين السخنة، قائلا: «نتقدم بخالص العزاء لأهالي المتوفين، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين».

الصحة: وفاة 7 وإصابة 25 في حادث انقلاب أتوبيس بطريق الجلالة الصحة: ارتفاع عدد وفيات حادث انقلاب اتوبيس الجلالة إلى 12 وإصابة 33 وزارة الصحة اللبنانية: 2309 شهيدا و10782 جريحا منذ بدء العدوان الإسرائيلي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن بيان وزارة الصحة الذي أصدرته منذ قليل أنه بلغ إجمالي عدد المصابين 33 شخصا، تم نقلهم لمجمع السويس الطبي التابع للهيئة العامة للرعاية الصحية، بجانب وفاة 12 من مستقلين الأتوبيس.

وأوضح أن الوضع الصحي في المصابين ليس مستقر، هناك الكثير من الحالات الحرجة التي تحتاج لتدخلات جراحية، والطواقم الطبية تعمل الآن على التعامل مع هذه الحالات.

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: تسجيل أول إصابة بوباء الكوليرا
  • عاجل | الصحة اللبنانية: تسجيل أول إصابة بوباء الكوليرا
  • السودان يسجل الوفاة رقم 699 بالكوليرا.. أعلن عن 82 إصابة جديدة
  • 720 حالة وفاة من الكوليرا في اليمن منذ مارس الماضي
  • السودان يعلن ارتفاع وفيات الكوليرا إلى 699 وحمى الضنك إلى 9
  • الصحة: 12 وفاة و33 إصابة في حادث أتوبيس طريق السخنة
  • الكوليرا تضرب السودان: عدد الإصابات يسجل رقماً قياسياً
  • تسجيل أكثر من 100 إصابة بالكوليرا في 6 ولايات سودانية
  • أكثر من 100 اصابة جديدة بالكوليرا في «6» ولايات سودانية