كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن مصر كانت سباقة في عام 2018 أثناء استضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي COP14، بتصميم مبادرة للربط بين اتفاقيات تغير المناخ والتنوع البيولوجي والتصحر، والتي ولدت معاً لدفع عجلة التنمية المستدامة على كوكب الأرض.

100 مليون شجرة لزيادة الغطاء الشجري

وأضافت الوزيرة، أن مصر أثناء استضافتها لمؤتمر المناخ COP27 أطلقت مجموعة من المبادرات الدولية منها «مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام FAST»، ومبادرة التصدي بشكل متسق لفقدان التنوع البيولوجي وتغير المناخ وتدهور الأراضي والنظم البيئية باستخدام النهج القائم على الطبيعة ومبادرة العمل من اجل التكيف في قطاع المياه والقدرة على الصمود للتغيرات المناخية AWARe، إلى جانب صياغة هدف خاص وهو استعادة النظم البيئية ضمن الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050، ونظام الإدارة المستدامة للأراضي.

وسردت وزيرة البيئة الجهود التي تبذلها الدولة المصرية على المستوى الوطني لتحسين الوضع البيئي، مع جهود خفض انبعاثات الاحتباس الحراري ومنها التشجير ضمن تحقيق التزاماتها الدولية، الأمر الذى يتضح من خلال تنفيذ عدد من الأنشطة في مجال التشجير لتحسين نوعية الهواء ومكافحة التصحر والاحتباس الحراري، ومنها تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لتشجير محافظات الجمهورية تحت شعار «اتحضر للأخضر»، وتنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة لزيادة الغطاء الشجري، وكذلك الإجراءات الصارمة التي تتبناها الدولة المصرية لوقف التعدي علي الأراضي الزراعية، واستنباط الأصناف النباتية المتحملة للجفاف.

تدشين المشروع الوطني لإنتاج البذور

وأشارت إلى تدشين المشروع الوطني لإنتاج البذور وتحويل نظم ري الأراضي الزراعية من طرق ري قديمة إلي طرق ري حديثة، وإنشاء محطات التحلية في ربوع مصر والتي وصلت لحوالي 60 محطة، وتبني المشروعات القومية مثل مشروع المليون ونصف مليون فدان ومشروع الدلتا الجديدة، وغيرها من المبادرات والإجراءات التي جاءت مبرهنة على سياسة الدولة المصرية قيادة وشعبا على زيادة المسطحات الخضراء، والعمل باحترافية مع الطبيعة للحفاظ عليها.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن تلك المبادرات تتسق في مجملها مع الأهداف المنشودة لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، الأمر الذي شجعنا على تأييد تلك المبادرة واعتبارها استكمالا للجهود المبذولة من الدولة المصرية ولدورها الرائد في المنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزيرة البيئة مؤتمر المناخ مجلس وزراء العرب الدولة المصریة وزیرة البیئة

إقرأ أيضاً:

“الغطاء النباتي”: زراعة أكثر من 95 مليون شجرة في أنحاء المملكة منذ إطلاق مبادرة السعودية الخضراء

المناطق_واس

أكد المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، أن الجهود المبذولة من خلال البرنامج الوطني للتشجير بالتعاون مع الشركاء من القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية، أسفرت عن زراعة أكثر من 95 مليون شجرة في بيئات ومناطق المملكة المختلفة، وذلك منذ إطلاق مبادرة السعودية الخضراء عام 2021م.

 

أخبار قد تهمك الغطاء النباتي الكثيف .. يُعزّز جمال الطبيعة بمنطقة الباحة 15 أكتوبر 2024 - 5:10 مساءً الأمير فيصل بن بندر يستقبل السفير الفلسطيني لدى المملكة 13 أكتوبر 2024 - 3:12 مساءً

كما أسفرت الجهود عن إعادة تأهيل أكثر من 111 ألف هكتار من أراضي الغطاء النباتي المتدهورة، وحماية 4.3 ملايين هكتار من الأراضي، وهي قيد التأهيل، بينما بلغ عدد النموات الطبيعية 7.1 ملايين في المناطق التي تم قياسها، وهو ما يُبرز تقدمًا واضحًا نحو تعزيز واستدامة الغطاء النباتي في المملكة.

 

ويبلغ عدد الشركاء المساهمين في جهود التشجير حتى الآن 121 جهة من القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية، مما يعكس الالتزام بتحقيق الأهداف الوطنية المشتركة.

 

ويأتي ذلك ضمن الجهود المبذولة لتعزيز الشراكات مع القطاعات كافة لزيادة جهود التشجير؛ تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء ورؤية المملكة 2030، بما يسهم في خفض الانبعاثات الكربونية، وتحسين جودة الحياة، والتخفيف من آثار التغيرات المناخية.

 

يذكر أن المركز يعمل على حماية مواقع الغطاء النباتي ومراقبتها، وتأهيل المتدهور منها، والكشف عن التعديات عليها، ومكافحة الاحتطاب، إضافة إلى الإشراف على إدارة أراضي المراعي، والغابات، والمتنزهات الوطنية وتوفير فرص استثمارها؛ ما يعزز التنمية البيئية المستدامة، للوصول إلى غطاء نباتي مزدهر ومستدام.

مقالات مشابهة

  • منذ إطلاق مبادرة السعودية الخضراء.. زراعة أكثر من 95 مليون شجرة بجميع أنحاء المملكة
  • “الغطاء النباتي”: زراعة أكثر من 95 مليون شجرة في أنحاء المملكة منذ إطلاق مبادرة السعودية الخضراء
  • وزيرة البيئة تشارك فى الاجتماع الوزاري الأول لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر
  • وزيرة البيئة: بدء تنفيذ مشروع بـ 9.13 مليون دولار في مجال المخلفات الإلكترونية
  • وزيرة البيئة تستعرض الجهود التى تمت فى مجال تحسين ادارة المخلفات الإلكترونية
  • وزيرة البيئة تستعرض جهود تحسين ادارة المخلفات الإلكترونية
  • كاتب صحفي: مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» تقدم خدمات كثيرة لمختلف الفئات
  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تُوقع مع الاتحاد الأوروبي مبادرة "المرفق الأوروبي الأخضر" بـ7 ملايين يورو
  • تنفيذ الموجة الـ 24 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بالبحيرة