قال الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إنّ متحف الخزف الإسلامي الذي يقع في قصر الأمير عمرو إبراهيم كان مغلقا منذ فترة طويلة؛ لوجود بعض المشكلات مثل تسريب المياه وأعمال التكييف ومشكلات إنشائية بالمبنى الأثري، لكن جرى إدخال الكثير من التطورات بأعمال الترميم مع مراعاة الدقة، موضحا أنّ أعمال التطوير جرت تحت إشراف وزارة الآثار

إعادة فتح متحف الخزف الإسلامي

وأضاف «ناقوش» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ متحف الخزف الإسلامي أحد المباني الرائعة التي تنتمي إلى الطراز الإسلامي في العمارة، مشيرا إلى أنّ المتحف أُغلق لفترة طويلة ولكن مع زيارة أحمد هنو وزير الثقافة للمتحف منذ شهر ونصف تفقد المكان، معلقا: «طالبنا لو في إمكانية نفتح المتحف بالإمكانيات المتاحة لحين إتمام مراحل التطوير الأخيرة وقد كان».

تجهيز المتحف بمنتهى الكفاءة

وتابع: «بإمكانيات قطاع الفنون التشكيلية من الفنيين والمهندسين والعاملين استطعنا تجهيز متحف الخزف الإسلامي وإعادته للجمهور، لكن المتبقي من التجهيزات هو أعمال التكييف المركزي فقط، إذ إنّه تم الانتهاء من أعمال الإنشاءات الأساسية سواء ترميم الحوائط أو الأسقف بمنتهى الكفاءة».

أعمال فنية متميزة بالمتحف

ولفت إلى أنّ المتحف يحتوي على 320 قطعة من روائع الخزف الإسلامي من مراحل تاريخية مختلفة، فضلا عن مجموعة من أعمال الفنان سعيد الصدرالخزاف المصري الرائد، كما يضم متحف الفن والحديقة الذي يحتوي على مجموعة متميزة من الأعمال النحتية لفنانين مصريين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف الخزف الإسلامي أحمد هنو النحت متحف الخزف الإسلامی

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد عدداً من مشروعات مدينة حدائق العاصمة

قام المهندس أمين غنيم، نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، يرافقه مسئولو الهيئة، بزيارة لمدينة حدائق العاصمة لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجارية بالمدينة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، بالمتابعة الدورية للمشروعات بالمدن الجديدة.


واستهل نائب رئيس الهيئة، ومرافقوه الجولة المرورية بتفقد المرحلة الخامسة لمشروع المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" مساحة ٩٠م2، حيث تم المرور على أعمال تنفيذ ٢٥٨ عمارة، ومنطقة ١١١ عمارة إشراف مركز البحوث.


كما تفقد مسئولو الهيئة، رافع مياه مدينة حدائق العاصمة والأعمال الجارية به، إلى جانب المرور على أعمال الطرق والمرافق الجاري تنفيذها بمنطقة ٢٣٥٠ فدانا، المرحلة الخامسة.


وأكد نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، ضرورة التنبيه على الشركات العاملة بتوفير الخامات اللازمة من إنترلوك وأسفلت وبلدورات، لاستكمال الأعمال بالجودة المطلوبة، والمتابعة المستمرة من مسئولي الجهاز.


كما أكد المهندس أمين غنيم، ضرورة استكمال أعمال الزراعة بالمناطق الجاهزة لذلك، والحفاظ على المظهر الجمالي للمدينة مع المتابعة المستمرة لاستكمال المباني الخدمية الجارى تنفيذها بالجودة المطلوبة.
جدير بالذكر أنه رافق المهندس أمين غنيم في جولته، كلً من المهندس كمال بهجات، والمهندس أحمد عمران، مساعدى نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والمهندس أحمد علي، مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، والمهندس أحمد شوقي، معاون نائب رئيس الهيئة، والمهندس عمار مندور، رئيس جهاز مدينة حدائق العاصمة، ومسئولى الجهاز.

مقالات مشابهة

  • افتتاح تجريبي للمتحف المصري الكبير: أكبر متحف في العالم لعرض حضارة واحدة
  • بالفيديو.. متحف عربي يعلن اكتشاف 24 ألف قطعة أثرية جديدة
  • "الفنون التشكيلية" يُناقش تطورات المحارب المصري بمتحف مصطفى كامل
  • إقبال جماهيري كبير على متحف الخزف الإسلامي بعد إعادة افتتاحه.. صور
  • إقبال جماهيري لزيارة متحف الخزف الإسلامي بعد إعادة افتتاحه
  • إنجازات أشرف زكي.. كيف ساهم في تطوير الفنون المسرحية في مصر؟
  • متحف قطر الوطني وردة صحراوية تفتحت في الدوحة
  • محافظ الأقصر والسفير الفرنسي يشهدان أعمال تطوير المتحف المفتوح بمعبد الكرنك
  • نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد عدداً من مشروعات مدينة حدائق العاصمة