قام عدد من الولاة بخرجات ميدانية للوقوف على وتيرة أشغال انجاز محطات تحلية مياه البحر. إلى جانب عقد اجتماعات تنسيقية من أجل رفع العراقيل والاطلاع على العروض والاقتراحات. الخاصة بإنجاز هذا النوع من المشاريع الحيوية والاستراتيجية.

وأوضح بيان لوزارة الداخلية، أن السلطات المحلية لولاية وهران وقفت على وتيرة أشغال مشروع انجاز.

محطة تحلية مياه البحر “الرأس الأبيض” ببلدية عين الكرمة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف متر مكعب في اليوم.

حيث سيسمح هذا المشروع  الذي هو على وشك الانتهاء بتأمين وتغطية احتياجات المواطنين بالولاية. خاصة الجهة الغربية منها فضلا عن استفادة الولايات المجاورة من مياه المحطة.

كما تفقدت السلطات المحلية لولاية بومرداس، مختلف ورشات إنجاز محطة تحلية مياه البحر رأس جنات2. حيث أسديت بالمناسبة جملة من التعليمات بخصوص استكمال ما تبقى من أشغال. قصد وضع المحطة حيز الخدمة في الآجال المحدودة.

أما بولاية الطارف استلمت السلطات المحلية للولاية الدفعة الأولى من التجهيزات والمعدات الحساسة. الخاصة بمشروع انجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر بكدية الدراوش ببلدية بريحان. كما وقفت ميدانيا على وتيرة الأشغال بها، والتي بلغت نسبة تقدم الأشغال 76.85%. إلى جانب معاينة أشغال إنجاز خزان مائي بسعة 50000م³، ببلدية بحيرة الطيور. والذي يتم إنجازه لغرض تخزين المياه الواردة من المحطة، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال 85%.

وفي ولاية بجاية، وقف والي الولاية على مدى تقدم اشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر. بمنطقة تغرمت ببلدية توجة بسعة 300 ألف مكعب في اليوم.

محطتين لتحلية مياه البحر بسكيكدة

وفي نفس السياق، عقدت السلطات المحلية لولاية سكيكدة جلسة عمل خصصت لمتابعة ملف انجاز محطتي تحلية مياه البحر. على مستوى كل من بلدية سكيكدة (منطقة العربي بن مهيدي) بسعة إنتاجية تبلغ 120.000 متر مكعب في اليوم. والتي سيوجه المشروع لتزويد المنطقة الصناعية ومركب اسميدال. فيما ستوجه نسبة منه لتزويد سكان الولاية بالمياه الصالحة للشـرب.

وكذا محطة أخرى ببلدية القل بسعة إنتاجية تبلغ 300.000 متر مكعب في اليوم والتي خصصت لتزويد سكان ولايات (سكيكدة، قالمة، أم البواقي والجزء الجنوبي من ولاية قسنطينة ) بالمياه الصالحة للشرب.

حيث تم بالمناسبة، الاستماع لمختلف العراقيل المطروحة وكذا تقديم الحلول اللازمة. لضمان انطلاق هذه المشاريع الحيوية في أقرب الآجال.

وفي ولاية تيبازة ، قام والي الولاية بزيارة تفقدية لمشروع إنجاز محطة تحلية مياه البحر فوكة2 . بطاقة إنتاج 300 ألف متر مكعب يوميا، أين عاين مختلف الورشات الخاصة بالمشروع.

وتأتي هذه الخطوة تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون القاضية بالإسراع في استكمال إنجاز محطات تحلية مياه البحر. على طول الشريط الساحلي للبلاد قصد ضمان توفير المياه لمواطنينا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: محطة تحلیة میاه البحر السلطات المحلیة مکعب فی الیوم متر مکعب

إقرأ أيضاً:

وزير الري يؤكد ضرورة تحلية الإنتاج الكثيف للغذاء كمصدر للتعامل مع تحديات المياه

القاهرة - أ ش أ:

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أنه مع محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية التي تمثل ضغطا متزايدا على الموارد المائية، فقد أصبح من الضروري التوجه للتحلية للإنتاج الكثيف للغذاء كمصدر للتعامل مع تحديات المياه والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، إلا أن الأمر يتطلب إجراء دراسات بحثية تستهدف تقليل تكلفة التحلية وانتهاج ممارسات زراعية مبتكرة، بما يجعل التحلية ذات جدوى اقتصادية عند استخدامها في إنتاج الغذاء.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع المديرة التنفيذية للمنظمة الدولية لتحلية المياه شانون مكارثي، اليوم الثلاثاء على هامش فعاليات اليوم الثالث لأسبوع القاهرة السابع للمياه، الذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة" تستمر فعالياته حتى 17 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المقترحة بين وزارة الري، ومنظمة تحلية المياه في عمل دراسات بحثية ومناطق تجريبية في مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء .

وقال وزير الري إن الوزارة ترحب بالتعاون مع المنظمة في مجال دراسات التحلية، ونقل الخبرات والدروس المستفادة من التجارب الناجحة للتحلية للإنتاج الكثيف للغذاء في كل من المغرب وإسبانيا واستراليا.

كما تم خلال اللقاء مناقشة موقف مشاركة مصر في المؤتمر العالمي لتحلية المياه والمزمع عقده في شهر ديسمبر القادم بدولة الإمارات العربية المتحدة.

كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت أمس الأول الأحد، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.. ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة، خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، العمل على التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يناقش مقترحات تحلية المياه والطاقة المتجددة مع "فلاندز" البلجيكية
  • الدكتور سويلم يلتقي ممثلي منظمة فلاندز البلجيكية العاملة بمجال تحلية المياه والطاقة المتجددة
  • وزير الري يلتقي ممثلي منظمة فلاندز البلجيكية العاملة فى مجال تحلية المياه
  • وزير الري يؤكد ضرورة تحلية الإنتاج الكثيف للغذاء كمصدر للتعامل مع تحديات المياه
  • توقف أشغال سد الساقية الحمراء يسائل وزير الماء والتجهيز
  • رئيسة جمهورية الهند تزور محطة تحلية مياه البحر فوكة 2
  • دولة عربية تواجه الجفاف باستثمار 5.4 مليار دولار في تحلية المياه
  • ضمن المرحلة الثالثة.. تركيب 26 ألف عداد مياه رقمي في ولايات الظاهرة
  • محطة في البديع لضخ 36 ألف متر مكعب مياه ري يومياً