موقع 24:
2024-10-16@10:32:38 GMT

"مصدر" تكمل تركيب توربينات محطة إيغل بحر البلطيق

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

'مصدر' تكمل تركيب توربينات محطة إيغل بحر البلطيق

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الانتهاء من تركيب التوربينات في محطة "إيغل بحر البلطيق" لطاقة الرياح البحرية بقدرة 476 ميغاواط، بالتعاون مع شركة "إيبردرولا"، وستعمل المحطة على تزويد 475 ألف منزل بالطاقة المتجددة، وتفادي انبعاث حوالي 800 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

هذا المشروع يأتي في إطار اتفاق شراكة إستراتيجية بقيمة 15 مليار يورو، يهدف إلى تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة ودعم الأهداف المناخية العالمية.

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف "COP28"، رئيس مجلس إدارة "مصدر":  "إنه تماشياً مع رؤية القيادة بتوسيع نشر حلول الطاقة النظيفة لضمان إمدادات الطاقة اللازمة لدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام، يأتي تركيب التوربينة الخمسين والأخيرة في محطة "إيغل بحر البلطيق" لطاقة الرياح البحرية ليمثل خطوة مهمة تدعم الجهود العالمية في مجال المناخ".
وأشار إلى أنه من المخطط أن تزوّد المحطة، التي تم تطويرها وفق الجدول الزمني المحدد، 475 ألف منزل في ألمانيا بطاقة نظيفة ومتجددة، وقال :"كلنا ثقة بأن هذا الإنجاز سيساهم في تعزيز الشراكة بين "مصدر" و"إيبردرولا"، إضافةً إلى تنمية محفظة مشاريعنا في مجال طاقة الرياح البحرية، بما يدعم تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة العالمي".
وأوضح الجابر أن التعاون بين "مصدر" و"إيبردرولا" يأتي في إطار اتفاق شراكة إستراتيجي لاستثمار 15 مليار يورو تم توقيعه خلال مؤتمر الأطراف “COP28” في دولة الإمارات، مما يؤكد الالتزام المشترك بدعم تحقيق أحد أهم أهداف "اتفاق الإمارات" التاريخي والمتمثل في مضاعفة الإنتاج العالمي من الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030.


من جهته، قال إغناسيو جالان، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة "إيبردرولا": “يعد الانتهاء من تركيب التوربينات في محطة ”إيغل بحر البلطيق" لطاقة الرياح إنجازاً مهماً خلال هذا العام، الذي شهد نشاطاً استثنائياً لشركة إيبردرولا في مشاريع طاقة الرياح البحرية".
وأضاف أن هذا المشروع، يعزز خطط الشركة لتطوير مشاريع طاقة رياح بحرية على مستوى العالم بقدرة تصل إلى حوالي 5000 ميغاواط بحلول نهاية عام 2026.
وأوضح أن "إيغل بحر البلطيق"، المحطة الثانية ضمن منصة ايبردرولا لطاقة الرياح البحرية، ستسهم عند تشغيلها بشكل كامل بدور كبير في دعم عملية الانتقال في قطاع الطاقة بألمانيا، حيث توفر طاقة نظيفة يتم توليدها محلياً لنحو نصف مليون منزل، إلى جانب خفض الانبعاثات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات اتفاق الإمارات الإمارات اتفاق الإمارات طاقة الریاح البحریة لطاقة الریاح

إقرأ أيضاً:

مصر تتفاوض لاستيراد الغاز المسال من روسيا.. وهذه تطورات محطة الضبعة (حوار)

مقالات مشابهة vivo تعلن رسمياً عن هواتف vivo X200 Pro وX200 Pro mini

‏7 دقائق مضت

تحديث Android 16 سيتضمن دعمًا طرفيًا ودعمًا كاملًا لـ Linux VM مع تسريع GPU

‏15 دقيقة مضت

لتيسير تجربة المستفيدين.. “وزارة الصحة” توضح خدمات تطبيق صحتي 2024

‏27 دقيقة مضت

“الضمان الاجتماعي المطور” يوضح العوامل المؤثرة على استحقاق المعاش الشهري للمستفيد

‏36 دقيقة مضت

هنا .. رابط تقديم قرض الزواج 72.000 ريال من بنك التنمية الاجتماعية وشروط ميسرة

‏42 دقيقة مضت

ورد للتو.. منخفض جوي يتحرك باتجاه اليمن والجميع يترقب ما سيحصل خلال الساعات القادمة

‏55 دقيقة مضت

تتفاوض مصر حاليًا لاستيراد الغاز المسال من روسيا، وفق تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أدلى بها السفير الروسي في القاهرة جيورجي بوريسينكو، الذي شرح تطورات محطة الضبعة النووية.

جاءت تصريحات السفير الروسي على هامش لقاء عقدته معه لجنة الشؤون الخارجية والعربية في نقابة الصحفيين المصرية بالقاهرة، اليوم الإثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وشنَّ السفير -خلال اللقاء- هجومًا شرسًا على أميركا وأوروبا، مؤكدًا أن العقوبات الأوروبية على موسكو، ومحاولات الاستغناء عن الغاز الروسي، دفعت دولة مثل ألمانيا إلى شراء الغاز الأميركي بسعر يزيد 2 إلى 3 أضعاف الغاز الروسي، ما أثّر سلبًا في اقتصادها، ودفع كثيرًا من الشركات، خاصة السيارات مثل “فولكسفاغن”، إلى دراسة إغلاق مصانعها في الوطن الأم والذهاب إلى واشنطن.

وحثّ دول المنطقة على التسريع من التعامل مع روسيا بالعملات المحلية، والتخلّي عن الدولار الذي وصفه بالعملة “السامة”.

وقال، إن 15% فقط من تعاملات روسيا حاليًا تُجريها بالدولار، و35% من تعاملاتها بالروبل تكون مع الصين.

يُذكر أن بكين كثّفت وارداتها من النفط الروسي، بعدما خفضت موسكو الأسعار لاجتذاب مشترين جدد، بعد محاولات الدول الغربية الاستغناء عن طاقتها.

وفي حواره مع منصة الطاقة المتخصصة (مقّرها واشنطن)، أكد السفير الروسي أهمية مشروع الضبعة لمصر وروسيا، مشيرًا إلى تأثير العقوبات الغربية في استثمارات روسيا بمصر ومنطقة الشرق الأوسط، وفيما يلي نص الحوار:

عاشت مصر أزمة كهرباء حادة مؤخرًا، بسبب نقص النقد الأجنبي وإنتاج الغاز المحلي، إضافة إلى تأثير تذبذب الواردات من إسرائيل بسبب حرب غزة، فهل طلبت مصر من دولتكم استيراد الغاز المسال؟

نعم، هناك مفاوضات مع مصر حاليًا لاستيراد الغاز المسال من روسيا، لكن لا أعلم شيئًا عن تعاقدات الغاز.

متى حدث ذلك؟

لا أستطيع تحديد وقت لأن الملف ليس معي.

تدشّن روسيا مشروع محطة الضبعة النووية في مصر، حيث تقوم شركة أتوم ستروي إكسبورت التابعة لشركة روساتوم المملوكة للدولة بدور المقاول.. وقبل أيام دشّنت مصر أعمال تركيب مصيدة قلب المفاعل في الوحدة الثالثة، التي تُعدّ أحد العناصر الرئيسة في نظام الأمان بالمُنشأة، ما هي الخطوات التالية؟

تسير أعمال محطة الضبعة النووية وفق جدولها الزمني، وحاليًا تُدشَّن منشآت الـ 4 مفاعلات النووية.

ينتهي العمل من المفاعلات جميعًا في فبراير/شباط 2030، وفق الخطة التي وافق عليها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

والآن تُصنَّع معدّات تلك المفاعلات في روسيا، وعند الانتهاء ستُنقل إلى مصر لتركيبها، ويبدأ تركيب المفاعل الأول في 2028. والمفاعل الرابع في بداية 2030، تمهيدًا لبدء التشغيل في فبراير/شباط من العام نفسه.

تمتلك روسيا اتفاقات تعاون مع دول عربية وشرق أوسطية عديدة في مجال الطاقة النووية، هل من المتوقع أيّ مشروعات نووية في هذه الدول قريبًا؟

ليس هناك أيّ مشروعات غير مشروع محطة الضبعة في مصر، ولا أتذكر أننا نبني أيّ مشروعات طاقة نووية في أيّ دولة عربية، لكن لدينا مشروعات نبنيها في تركيا وإيران والهند وبنغلاديش والصين والمجر ودول أخرى.

“مصر هي الدولة الوحيدة التي تبني روسيا فيها محطة طاقة نووية بين الدول العربية، وتبلغ تكلفة المشروع الاستثمارية 25 مليار دولار”.

وماذا عن جنوب أفريقيا؟

بحسب ما أذكر لدينا تعاقد لبناء محطة طاقة نووية فقط في جنوب أفريقيا، لكن ليس محطة، “الحقيقة لا أستطيع تأكيد ذلك أو نفيه، ربما يكون هناك مشروع ولا أعرف”.

هل أثّرت العقوبات الغربية باستثمارات روسيا في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، خاصة بقطاع الطاقة؟

العقوبات أمر معقّد لوجستيًا، إذ لا نستطيع التعامل مع البنوك، لذلك وضعنا آلية جديدة للتعامل المالي مع الدول، وأتمنى أن نجد فرصًا للاستثمار دون الاعتماد على الدولار الأميركي.

بعد الحرب في أوكرانيا، زاد التقارب الروسي مع إيران، خاصة التعاون في قطاع الطاقة، كيف تفسّر ذلك؟

نحن لنا علاقات تاريخية مع إيران، ونعمل على مزيد من التحسّن في هذه العلاقة، ليست طهران فحسب، ولكن كل الدول العربية، وقد وقّعنا اتفاقيات عديدة مع كل هذه البلدان في كل المجالات.

أشرت إلى أن أوروبا سرقت أموالكم، ما معنى ذلك؟

نعم أوروبا سرقت 300 مليار دولار روسية بقرار التجميد، ثم تمويل أوكرانيا بـ 35 مليار يورو في صورة قرض مضمون بتلك الأصول، والرد الروسي سيكون باستمرار العمليات العسكرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • عاجل| جيبوتي تسند لمصر مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية لتوليد 276،5 كيلو وات من الكهرباء
  • انتهاء “مصدر” و”إيبردرولا” من تركيب التوربينات بمحطة “إيغل بحر البلطيق” في ألمانيا
  • خريطة مشروعات طاقة الرياح البحرية العائمة عالميًا.. هيمنة أوروبية
  • شبكة خفية.. ما أهمية الكابلات البحرية للتغلب على انقطاع مصادر الطاقة المتجددة؟
  • شبكة خفية.. ما أهمية الكابلات البحرية للتغلب على تقطع مصادر الطاقة المتجددة؟
  • أويل برايس: هذه أهمية الكابلات البحرية كحلّ واعد لتجاوز قصور مصادر الطاقة المتجددة
  • ما هي محطة المحولات المتنقلة ووظيفتها؟.. خبير الطاقة يجيب
  • مصر تتفاوض لاستيراد الغاز المسال من روسيا.. وهذه تطورات محطة الضبعة (حوار)
  • طاقة النواب توضح مكاسب مصر من الربط الكهربائي مع اليونان