الهبوط إلى رتبة مكروه أول
حصل خالد سلك على لقب أكثر شخصية مكروهة في السودان في الاستطلاع المحدود الذي أجريته على صفحتي هذه وهي صفحة محدودة العدد من حيث المتابعة، لكنها متابعة الأقلية الساحقة حيث يتميز أصدقائي بمزايا نوعية، إضافة إلى أنني كثير التدقيق في المتابعين والأصدقاء.

حين انتقل خالد سلك لأول مرة من هرجلة مواقف البصات وعاد إلى السودان من بريطانيا بعد اكتمال سقوط البشير كتبت ناصحاً له بإن اختياره لهذا الطريق غير صحيح وعليه تصويب مساره.

بحكم أنه قادم بلا تجربة مهنية ولا فكرية جيدة وبحكم أنه من الساسة الجدد الذين افرزهم الهرج في مقاهي الجامعات فقد ظن أن قيادة الجماهير مثل قيادة المراهقين الصغار في تلك الردهات، وقد خاب تقديره كما نرى.

صحيح أن بعض الدول الأجنبية التي تعادي السودان قد استثمرت فيه بعض المال والجهد، لكن هذه الدول لا تخسر فقد ساهم بخدمتها في توفير عينة لإحصائياتها ودراستها للمناخ السياسي الانتقالي الموبوء، والذي جاء والبلاد تعيش فراغاً مذهلاً في الطبقة المنوط بها شئون الحكم والإدارة.

ليست ثمة حاجة الآن للكتابة عن فقدان سلك للأهلية في العمل العام تأسيساً على مفاهيم أساسية في علم الإجتماع وقد تتيسر الفرصة لاحقاً حين نكتب عن جماعته كلها.
دراسة خالد سلك ومساره السياسي مهمة ليس كفرد منفصل، وإنما كمواطن متعلم وإبن لأسرة متعلمة، وكمهندس، وكمتحدر من أصول عربية، وكأحد أبناء ولاية الجزيرة، وكمواطن من قرية فداسي، وكعضو وقيادي في حزب المؤتمر السوداني وغير ذلك.

حين أقول عينة فإنني لا أقصد أنه حالة يمكن تعميمها للحكم على تلك الشرائح التي ينتسب إليها، لكنها حالة تصلح للمقارنة مع الأشباه والنظائر لنصل إلى خلاصات تمكننا من التنبؤ بالسلوك السياسي للشخص الذي يشاركه في الانتماءات إلى تلك الشرائح.

في هذا المناسبة نود أن نبلغ المعني بالأمر بأن الوقت للتصحيح قد فات وعليه الانسحاب إلى فضاء آخر حتى لا يزيد فاتورة الأخطاء التي ارتكبها في حق وطنه وحزبه وولايته وقريته ونفسه.
ونسأل الله أن يهدينا جميعاً إلى سواء السبيل .


محمد عثمان إبراهيم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: خالد سلک

إقرأ أيضاً:

أمير هشام: الأهلي لم يحصل على عرض من قطر القطري لشراء عقد عبدالقادر

أكد الإعلامي أمير هشام مقدم برنامج "+90"، أن النادي الأهلي لم يحصل على أي عروض رسمية من نادي قطر القطري للحصول على خدمات أحمد عبدالقادر لاعب الفريق المعار، بصفة نهائية.

إقرأ أيضًا..

ثروت سويلم: الأهلي خارج التقييم وصعب الزمالك يتوج ببطولتين متتالتين

وتابع هشام خلال برنامجه على قناة النهار: "الأهلي أعار عبدالقادر إلى قطر القطري، لمدة موسم واحد بدون أحقية شراء، وحتى الآن لا يوجد أي عرض لضمه نهائيًا".

مقالات مشابهة

  • بفوزه على غانا.. السودان يقترب أكثر من كأس أمم أفريقيا 2025
  • "سويلم": منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أكثر المناطق التي تعاني من الشح المائى
  • وزير النقل: نشر الجزاءات التي يحصل عليها المقصرون في العمل بلوحة الإعلانات
  • كيك بوكسينغ العراق يحصل على 28 وساماً ملونا في بطولة آسيا
  • الشعب على بعد خطوات من إعلان النصر. ومن ثم الاحتفالات الكبيرة التي تعم جميع أنحاء السودان
  • أمير هشام: الأهلي لم يحصل على عرض من قطر القطري لشراء عقد عبدالقادر
  • حرب السودان المريعة التي لن تنهيها القنابل الأمريكية
  • حرب الميليشيا وأعوانها في السودان هو استهداف العمق الاستراتيجي للشقيقة مصر وتهديد أمنها القومي
  • الأهلي يحصل على مليون ونصف دولار من ودية أهلي جدة السعودي.. التفاصيل كاملة