موقع 24:
2024-10-16@10:37:27 GMT

بوليتيكو: الحرب لن تجلب السلام إلى لبنان

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

بوليتيكو: الحرب لن تجلب السلام إلى لبنان

"أقول لكم، يا شعب لبنان، حرروا بلدكم من حزب الله كي تتوقف الحرب"، هذا ما صرح به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء من الأسبوع الماضي، في الوقت الذي كانت القوات الإسرائيلية تبدأ حملة من القصف وتوغلاً برياً أدى إلى نزوح أكثر من مليون شخص.

لا يحتاج اللبنانيون إلى أن يقال لهم إن بلدهم في حالة من الفوضى

ووضع نتانياهو اللبنانيين أمام خيار صعب: "تخلصوا من حزب الله أو توقعوا دماراً ومعاناة كتلك التي نراها في غزة".

وكتب خايمي ديتمر في النسخة الأوروببية من مجلة "بوليتيكو" الأمريكية، أن الزعيم الإسرائيلي يحظى بدعم واسع في بلاده لنقل القتال إلى حزب الله المتحالف مع إيران، والذي يطلق صواريخ عبر الحدود على إسرائيل منذ أكثر من عام.

وحتى الخصوم السياسيين المتشددين مثل بيني غانتس ويائير لابيد – من قادة المعارضة الرسمية في البلاد - قد انضموا إلى الحملة، حيث كتب الأول في مجلة "إيكونوميست" البريطانية، أن هذه الحرب ربما تكون الفرصة الأخيرة للبنان "ليصير دولة طبيعية مرة أخرى". 

COMMENTARY: Doing a Gaza in Lebanon isn’t the answer.https://t.co/scx42YHREl

— POLITICOEurope (@POLITICOEurope) October 15, 2024

وفي الوقت نفسه، حضّ العديد من رؤساء الاستخبارات والأمن السابقين الذين لا يزالون مؤثرين - بما في ذلك رئيس الموساد السابق تامير باردو - علناً على مواصلة الحملة العسكرية بهدف إعادة رسم الشرق الأوسط، بحجة أنها تمثل "فرصة لا يجب تفويتها" لمنع الميليشيات من فرصة لإعادة تأهيل نفسها.

ويبدو أن هذا الاحتمال قد أثار اهتمام الإدارة الأمريكية المترددة أيضاً، حيث همشت مخاوفها من حرب إقليمية أوسع، ووافقت بهدوء على التوغل الإسرائيلي عبر الحدود.
ولكن بينما يحارب الجنود الإسرائيليون ميليشيا "حزب الله" في جنوب لبنان ويشنون غارات جوية على البلاد - ويضربون أهدافاً في أقصى الشمال مثل طرابلس وبلدة أيطو ذات الغالبية المسيحية، وحتى وسط بيروت - فإن حملتهم لا تجعلهم محبوبين لدى اللبنانيين، سواء كانوا شيعة أو سنة أو دروزاً أو مسيحيين. 

Doing a Gaza in Lebanon isn’t the answer https://t.co/DVgm6FwAzK

— Raffaele La Ciura (@LaCiuraRaffaele) October 15, 2024

وحتى أقوى معارضي حزب الله في لبنان، الذين كانوا يأملون منذ فترة طويلة في رؤية تراجع أهم حليف إقليمي لإيران، يهاجمون الحملة الإسرائيلية التي أدت إلى أكبر نزوح سكاني في البلاد منذ أكثر من أربعة عقود.

وأضاف الكاتب "إذا كان نتانياهو يأمل في أن يتمكن من استغلال الانقسامات الطائفية في البلاد وخليط الانتماءات الدينية، فقد يحتاج إلى إعادة التفكير".

وحتى الآن، فإن الغارات الجوية التي دمرت القرى والأوامر الصريحة بإخلاء المنازل في جنوب لبنان تحدث تأثيراً معاكساً تماماً، لا أحد يرحب بإسرائيل كمحرر والإنذار الأخير الذي وجهه نتانياهو لا يؤدي إلا إلى إثارة غضب اللبنانيين.

ولا يحتاج اللبنانيون إلى أن يقال لهم إن بلدهم في حالة من الفوضى، وأنه لا يوجد مستقبل صحي ومزدهر يلوح في الأفق طالما أنهم لا يزالون في قبضة نظام سياسي طائفي لتقاسم السلطة أدى إلى إفراغ مؤسسات الدولة، وشل الحكم، وأبرم الصفقات وحقق الكسب غير المشروع.

وبطبيعة الحال، فإن حزب الله تلاعب بهذا النظام لمصلحته، فضلاً عن مصلحة الشيعة في لبنان الذين يبلغ تعدادهم 1.6 مليون نسمة ــ وهم مجتمع مضطهد مهمش، حتى تأسيس الحزب رداً على الغزو الإسرائيلي عام 1982.

ولكن اتخاذ القرار في شأن مستقبل المرء يختلف تمام الاختلاف عن تلقي التعليمات بما يجب عليه أن يفعله تحت التهديد.

ويتوق الكثيرون في لبنان منذ فترة طويلة إلى صياغة نظام سياسي جديد يتجاوز الطائفية، والعديد منهم غاضبون من حزب الله لفتحه جبهة ثانية مع إسرائيل، بعدما أجبرت هجماته الصاروخية عبر الحدود نحو 80 ألف إسرائيلي على إخلاء منازلهم.

ومع ذلك، فإن لبنان ليس لديه حب مفقود لإسرائيل أيضاً، ووفقاً لاستطلاع للرأي أجري بعد ثلاثة أسابيع من هجوم حماس في 7 أكتوبر، أفادت التقارير أن 80% يؤيدون هجمات حماس ضد إسرائيل، وقال 75% من المستطلعين، إنهم لا يريدون أن يقف حزب الله على هامش الحرب الدائرة في غزة أيضاً.

وليس هناك أي رغبة بين المسلمين السنة والمسيحيين والدروز في محاربة حزب الله وخوض حرب أهلية جديدة، بل بات واضحاً منذ أن شنت إسرائيل حملتها العسكرية، أن اللبنانيين مصممون على تجنب مثل الحرب الأهلية بأي ثمن.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية نتانياهو إسرائيل وحزب الله نتانياهو حزب الله

إقرأ أيضاً:

الصفدي: إسرائيل تدمر الشرق الأوسط

#سواليف

قال وزير الخارجية الأردني #أيمن_الصفدي إن #إسرائيل “تدمر #الشرق_الأوسط ولا تسعى للسلام مع دول المنطقة”.

وأضاف الصفدي خلال كلمة له بمشاركته في (مؤتمر مستقبل فلسطين) الذي ينظمه حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا أن “إسرائيل لا تحقق إلا الدمار في المنطقة ولا تبحث عن السلام والاستقرار لدولها فقد دمرت غزة وتوسع عدوانها على لبنان”.

وأردف “إسرائيل خسرت #الحرب على الصعيدين السياسي والأخلاقي”.

مقالات ذات صلة ايران: لدينا مفاجأة كبيرة تفوق بأهميتها السلاح النووي وننتظر ساعة الصفر 2024/10/15

وتابع “إيجاد الاستقرار في المنطقة يتطلب التوصل إلى حل يضمن السلام وإقامة #دولة_فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وهذا هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل والدائم الذي تقبله الشعوب ويشكل حقا وضرورة لها”.

وأشار وزير الخارجية الأردني إلى أنه “منذ 30 سبتمبر الماضي لم تدخل ولا شاحنة مساعدات واحدة إلى القطاع المحاصر من #الاحتلال الإسرائيلي الذي يستمر في قصف الملاجئ والمستشفيات والمدارس”.

وذكر أن إسرائيل “تستخدم التجويع سلاحا في عدوانها على غزة وهذا الأمر بمثابة جريمة حرب”.

وقال “إسرائيل توسع سيطرتها على المزيد من الأراضي الفلسطينية المحتلة من خلال بناء المزيد من المستوطنات”.

وأضاف “إسرائيل أشعلت الحرب وقضت على مصادر عيش الفلسطينيين في الضفة الغربية”.

ودعا الصفدي إلى “إيقاف العدوان الإسرائيلي الذي يتسبب بقتل آمال السلام”

ونوه “يجب أن يعلم العالم أن إسرائيل هي المسؤولة عن استمرار أزمة #الرهائن حتى الآن”.

ومنذ 23 سبتمبر الماضي وسعت إسرائيل نطاق الحرب الدائرة في غزة منذ 7 أكتوبر 2023 لتشمل جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة كما بدأت توغلا بريا في جنوبه.

وفي المقابل يطلق حزب الله الصواريخ مستهدفا تل أبيب ومناطق إسرائيلية أخرى.

مقالات مشابهة

  • الصفدي: إسرائيل تدمر الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الأردني: إسرائيل لا تسعى للسلام مع دول المنطقة
  • أمير قطر: إسرائيل تواصل عن قصد توسيع العدوان بتنفيذ مخططات معدة سلفا
  • قناة عبرية تكشف شروط إسرائيل لإنهاء الحرب في لبنان
  • الحالة الجوية فى البلاد خلال الفترة من الغد وحتى الجمعة
  • إسرائيل تتهم حزب الله بمُهاجمتها من مواقع قرب مواقع قوات اليونيفل بجنوب لبنان
  • إعلام إسرائيلي: عملية حزب الله أصعب حدث منذ بدء الحرب
  • البابا فرنسيس قلقٌ على لبنان: الحرب وهم لن تجلب أبداً السلام
  • بابا الفاتيكان يدعو لاحترام قوات حفظ السلام الأممية ووقف إطلاق النار في الشرق الأوسط