عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر في جنوب سيناء، ندوة تثقيفية توعوية حول التغيرات المناخية، بالتعاون مع مديرية الشباب، بمركز نادي الطور الرياضي، وقال طارق محمود عضو فرع المنظمة، إنّ المناخ من الممكن أن يؤثر على صحتنا وقدرتنا على زراعة الغذاء والسكن والسلامة والعمل، وأن البعض منا أكثر عرضة- بالفعل- لتأثيرات المناخ، مضيفًا أن الظروف قد تطورت، مثل ارتفاع مستوى سطح البحر، وتسلل المياه المالحة إلى النقطة التي اضطرت فيها مجتمعات بأكملها إلى الانتقال، كما أن فترات الجفاف التي طال أمدها تعرض الناس لخطر المجاعة في المستقبل، ومن المتوقع أن يرتفع عدد لاجئي المناخ.

حلول مواجهة تغير المناخ

وأكد أننا نواجه تحديات كبيرة، ولكن لدينا العديد من البدائل التي يمكن أن تقدم العديد من حلول تغير المناخ، مبينًا أنه لدينا أيضا أطر عمل واتفاقيات عالمية لتوجيه التقدم، مثل أهداف التنمية المستدامة، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، واتفاقية باريس.

وأشار إلى ثلاث فئات واسعة من الإجراءات، وهي خفض الانبعاثات، والتكيف مع تأثيرات المناخ، وتمويل التعديلات المطلوبة، وسيؤدي تحويل أنظمة الطاقة من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية، أو طاقة الرياح إلى تقليل الانبعاثات التي تؤدي إلى تغير المناخ، لكن علينا أن نتحرك الآن.

صافي انبعاثات صفرية

وبين أن هناك عددًا متزايدًا من البلدان يلتزم بصافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، وأنه يجب خفض الانبعاثات إلى النصف بحلول عام 2039، للحفاظ على الاحترار أقل من واحد وخمسة أعشار درجة مئوية، بما يعني تحقيق حدوث انخفاضات هائلة في استخدام الفحم والنفط والغاز، فيجب الاحتفاظ بأكثر من ثلثي الاحتياطيات المؤكدة اليوم من الوقود الأحفوري في الأرض بحلول عام 2050 من أجل منع المستويات الكارثية لتغير المناخ، والتكيف مع العواقب المناخية يحمي الناس والمنازل والشركات وسبل العيش والبنية التحتية من الأضرار الناجمة عنها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الأزهر الشريف جامعة الأزهر التغيرات المناخية البيئة تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

رئيس الأرصاد الجوية يؤكد أهمية التعاون مع وزارة الري في مواجهة التغيرات المناخية

قال هشام طاحون رئيس مجلس إدارة هيئة الأرصاد الجوية المصرية والممثل الدائم للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إننا شاهدنا الكثير من الأحداث الجوية غير المعتادة خلال الفترة الماضية، ما تطلب التعاون مع وزارة الموارد المائية والري؛ لموجهة التغيرات المناخية، والظواهر المتطرفة.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "العمل من أجل تكيف المياه والمناخ والمرونة"، اليوم /الأربعاء/، ضمن فعاليات رابع أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، وتستمر فعالياته حتى 17 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وقال طاحون إنه تم التناقش مع وزارة الري حول كل الأنشطة المشتركة لمواجهة الظواهر الجوية مثل: تبادل المعلومات وإصدار إنذار جوي عندما تدعو الضرورة، في حالة وجود ظاهرة جوية، كما يتم تبادل التدريب، وخاصة في مركز التدريب الإقليمي للإنذار ضد السيول.

وأضاف أنه يتم التحرك في موضوع الإنذار المبكر، خصوصا أن ذلك يتعلق بحياة الناس وممتلكاتهم، مشيرا إلى أن زيادة الظواهر الجوية استدعت زيادة التعاون بين كل الأطراف، وإصدار الإنذارات في أبكر وقت للاستعداد لأي ظاهرة جوية.

وأشار إلى أهمية التعاون بين الأرصاد والهيدرولوجيا، في ظل تغير المناخ والظواهر المتطرفة التي نشاهدها كثيرا مؤخرا.

وبدأت، فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، /الأحد/ الماضي، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية. 

مقالات مشابهة

  • رئيس الأرصاد الجوية يؤكد أهمية التعاون مع وزارة الري في مواجهة التغيرات المناخية
  • تعزيزا للوعي الديني والثقافي.. الجامع الأزهر يستقبل وفودا طلابية من وزارة الشباب والرياضة
  • «التغيرات المناخية وآثارها على المحاصيل الزراعية» ندوة بالمجمع الإعلامي بالشرقية
  • ندوة توعوية حول «قراءات فى الاستراتيجيات الوطنية لتغير المناخ فى مصر 2050 رؤى شبابية»
  • عمرو موسى: التغيرات المناخية تهدد البشر والطاقة الخضراء تحافظ على البيئة
  • مدير “أكساد”: التغيرات المناخية أصبحت تعصف بالعالم أجمع
  • 7 مقترحات لخفض الانبعاثات في الصين 30% بحلول 2035
  • خريجي الأزهر بمطروح تنظم ندوة توعوية عن دور الأسرة بالتعاون مع التضامن الاجتماعي
  • وزارة العمل: برامج تدريب مجانية لتأهيل الشباب بجنوب سيناء