أصدرت منظمة اوكسفام و37 وكالة إغاثة عالمية، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، بياناً مشتركاَ بشأن الأوضاع في شمال قطاع غزة ، مؤكدين على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار.

واكد البيان، أن شمال غزة يتعرض للمحو ويجب على قادة العالم إنهاء الفظائع التي ترتكبها إسرائيل على الفور.

وشدد البيان على انه منذ 1 أكتوبر لم تسمح إسرائيل بدخول أي طعام إلى شمال غزة وتُعرّض المدنيين للتجويع وتقصفهم في منازلهم وخيامهم.

وأوضح أنه لا يمكن للعالم أن يستمر في الوقوف مكتوف الأيدي بينما ترتكب الحكومة الإسرائيلية الفظائع.

وأشار إلى أنه ️لا ينبغي إجبار المدنيين على الفرار لتلقي المساعدات ويجب حماية الذين يختارون البقاء في منازلهم بموجب القانون الدولي.

ونوه البيان إلى أنه يجب على زعماء العالم أن يتصرفوا بما يتماشى مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بعدم تسهيل أو دعم الاحتلال وأن يوقفوا الآن نقل جميع الأسلحة والذخائر المستخدمة في ارتكاب المزيد من الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي.

واكد البيان ان هذا ليس وقت الصمت بل وقت العمل لأن شعب غزة لا يستطيع الانتظار ويتعين على العالم أن يتدخل الآن قبل أن نفقد المزيد من الأرواح البريئة.

وشدد على ان النقل القسري للمدنيين في غزة انتهاك خطير لاتفاقية جنيف الرابعة ولا يرقى إلى مستوى الإخلاء المسموح به في القانون الدولي.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

تقارير إعلامية: تجدد الخلاف بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن غزة

قالت شبكة "سي إن إن"، في تقرير لها، مساء اليوم الثلاثاء، إن مسؤولين كبار في إدارة بايدن بعثوا برسالة إلى إسرائيل طالبوا فيها بالعمل على تحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة خلال 30 يوما أو "المخاطرة بانتهاك سياسات الدول وفقا للقانون الأمريكي"، أي مما يعرض برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل للخطر.

ووفقا للتقرير تم إرسال الرسالة يوم الأحد، وشارك في كتابتها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن وموجهة إلى وزير الحرب الإسرائيلي يوآف جالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر .

وبحسب التقرير هذه خطوة جديدة وهامة تتخذها الولايات المتحدة في محاولة لإجبار إسرائيل على تسهيل نقل المساعدات الإنسانية إلى غزة.

كتب بلينكن وأوستن في الرسالة أن الولايات المتحدة لديها مخاوف عميقة بشأن الوضع، وشددا على أن "إسرائيل تتخذ إجراءات عاجلة ومستمرة هذا الشهر لتغيير هذا الوضع".

وتنص الرسالة على أن الولايات المتحدة ووزارة الدفاع الأمريكية، وفقا للقانون الأمريكي، "يجب عليهما تقييم مدى التزام إسرائيل بوعودها التي قطعتها في وقت سابق من هذا العام بأنها لن تحد من تدفق المساعدات إلى قطاع غزة". 

وتقع المهلة التي حددها الأمريكيون بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر المقبل.

في غضون ذلك، تم، أمس الإثنين، زعمت وسائل إعلام عبرية، إنه تم نقل 30 شاحنة تحتوي على الدقيق والمواد الغذائية لصالح منظمة الغذاء العالمي من ميناء أشدود عبر معبر إيريز غرب، وذلك في إطار نقل المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

تم إرسال الرسالة بعد أن هاجمت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد إسرائيل الأسبوع الماضي بشكل حاد على منصة مجلس الأمن الدولي، قائلة إن على إسرائيل "معالجة الظروف الكارثية" بين سكان قطاع غزة المحاصر والتوقف عن تفاقم معاناتهم من خلال الحد من شحنات المساعدات الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على لبنان.. 3 غارات على ضاحية بيروت الجنوبية
  • منظمة أوكسفام و37 وكالة إغاثة عالمية: غزة تتعرض للمحو والمدنيين يعانون من التجويع
  • بريطانيا: الوضع الإنساني في قطاع غزة وصل إلى مستوى لا يطاق
  • أوكسفام: إسرائيل لم تسمح بدخول أي مساعدات غذائية إلى شمال غزة
  • «أوكسفام»: شمال غزة يتعرض للمحو وعلى قادة العالم إنهاء جرائم إسرائيل
  • وزيرة بريطانية تصف الوضع الانساني في قطاع غزة بانه لا يطاق
  • تقارير إعلامية: تجدد الخلاف بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن غزة
  • بالصور.. الأقمار الصناعية تكشف انتشار آليات الاحتلال شمالي غزة
  • أهوال حرق إسرائيل لخيام النازحين بدير البلح.. وشهداء في جباليا| صور