شهدت عملية التصويت المبكر في جورجيا والتي تٌعتبر أولى خطوات التصويت في انتخابات أمريكا 2024، والتي يتنافس فيها المرشحين الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية كامالا هاريس، إقبالًا كثيفًا لدرجة نفاذ بطاقات الاقتراع.

انتخابات أمريكا 2024.. حكم قضائي يخص الانتخابات في جورجيا

تأتي المشاركة الكبيرة انتخابات أمريكا 2024 في بعد يوم من حكم قاض في جورجيا بأن مسؤولي الانتخابات في المقاطعة لا يجوز لهم تأخير أو رفض التصديق على نتائج الانتخابات بسبب مزاعم الاحتيال أو الخطأ في الولاية المتأرجحة.

وحكم القاضي روبرت ماكبيرني  بأنَّ التصديق على نتائج الانتخابات من قبل مسؤولي المقاطعات في الولاية إلزامي وهو حكم جديد من المرجح أن يرحب به متابعي انتخابات أمريكا 2024، وسط مخاوف متزايدة من أن مسؤولي الانتخابات المارقين قد يسعون إلى تأخير أو رفض التصديق على النتائج بعد يوم الانتخابات وسط مزاعم بالاحتيال أو الخطأ.

ستوفر مقاطعات جورجيا التصويت المبكر لمدة 16 يومًا على الأقل، وسجلت الولاية رقماً قياسياً في اليوم الأول من التصويت المبكر، حسبما أعلن كبير مسؤولي العمليات جابرييل ستيرلينج.

انتخابات أمريكا 2024.. مجلس ولاية جورجيا يغير نظام الانتخابات

يأتي ذلك بعدما أقرّ مجلس الانتخابات في ولاية جورجيا مؤخرًا تغييرات جذرية جديدة على نظام انتخابات أمريكا 2024 في الولاية، بما في ذلك كيفية فرز الأصوات، حيث مجلس الانتخابات بالولاية الذي يسيطر عليه الجمهوريون قاعدة تتطلب فرز جميع الأصوات يدويًا ليلة الانتخابات، مما أثار تحديات قانونية وردود فعل سلبية من كلا الحزبين الرئيسيين حيث حذر المسؤولون من التأخير المحتمل في الإبلاغ عن النتائج.

وقال المدعي العام لولاية جورجيا كريس كار، وهو جمهوري، للمجلس إنَّه يعمل خارج نطاق سلطته، وحذر من أنَّ تغييرات القواعد ربما لا تكون قانونية، وانضمت حملة نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى دعوى قضائية رفعها ديمقراطيون من جورجيا لمنع تغييرات القواعد في اللحظة الأخيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انتخابات أمريكا 2024 الانتخابات الأمريكية انتخابات الرئاسة الأمريكية الانتخابات الرئاسية الأمريكية ترامب هاريس انتخابات أمریکا 2024

إقرأ أيضاً:

قطر.. استفتاء نادر على تعديلات دستورية

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، إن البلاد ستجري استفتاء شعبيا نادرا على مجموعة من التعديلات الدستورية، منها مقترح ينص على عدم إجراء انتخابات لمجلس الشورى.

وأجرت قطر أول انتخابات في تاريخها عام 2021 لاختيار ثلثي أعضاء مجلس الشورى، وأثارت حينها توترات قبلية في قطر بعد أن وجد بعض أفراد قبيلة آل مرة، وهي واحدة من أكبر القبائل في منطقة الخليج، أنفسهم غير مسموح لهم بالتصويت في الانتخابات.

ووصف الشيخ تميم الانتخابات، الثلاثا،ء بأنها "تجربة" خضعت للدراسة، وهو ما دفع الحكومة لاقتراح إجراء التعديلات الدستورية.

وقال في كلمته السنوية لافتتاح دور الانعقاد العادي للمجلس "ليس مجلس الشورى برلمانا تمثيليا في نظام ديمقراطي، ولن تتأثر مكانته وصلاحياته سواء اختير أعضاؤه بالانتخاب أم التعيين"، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وأضاف أن المجلس سيراجع مسودة التعديلات ويطرحها للاستفتاء.

وتعليقا على ذلك، قال مسؤول قطري لرويترز إن نتائج الاستفتاء ستكون مُلزِمة.

وجرت الموافقة على أول انتخابات تشريعية في قطر خلال استفتاء دستوري عام 2003، لكنها لم تجر حتى عام 2021.

واعترض أفراد قبيلة آل مرة، التي تعود جذورها إلى شرق السعودية، على قانون الانتخابات الذي يمنع القطريين الذين لم تكن أسرهم موجودة في قطر قبل عام 1930 من التصويت.

وقال الشيخ تميم "كلنا في قطر أهل. والتنافس بين المرشحين للعضوية في مجلس الشورى جرى داخل العوائل والقبائل، وهناك تقديرات مختلفة بشأن تداعيات مثل هذا التنافس على أعرافنا وتقاليدنا ومؤسساتنا الاجتماعية الأهلية وتماسكها".

ويتمتع مجلس الشورى بسلطة تشريعية ويوافق على السياسات العامة للدولة والموازنة، لكنه لا يحدد السياسات الدفاعية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية للدولة المنتجة للغاز، التي تحظر الأحزاب السياسية.

مقالات مشابهة

  • جورجيا المتأرجحة تعلن عن مشاركة قياسية في التصويت المبكر بانتخابات أميركا
  • إقبال قياسي على التصويت المبكر بأمريكا.. من يحسم الولايات المتأرجحة؟
  • ولاية جورجيا الأمريكية تسجل نسبة مشاركة قياسية في التصويت المبكر
  • خبيرة: تصويت العرب في الولايات المحورية قد يحدد مصير كامالا هاريس
  • مفوضية الانتخابات تعلن مواعيد افتتاح مراكز الاقتراع في انتخابات برلمان اقليم كوردستان
  • أمريكا تستعد لزيادة الرسوم الجمركية مع اقتراب الانتخابات
  • قطر.. استفتاء نادر على تعديلات دستورية
  • انتخابات كوردستان.. دور حاسم لأصوات القوات الأمنية وواسط تستعد لأدنى مشاركة في التصويت
  • أقل من شهر على انتخابات أمريكا.. ماذا يتوقع المراهنون؟