أكد عبد الرحمن بن عبد الله الطويل، وكيل وزارة البلديات والإسكان في المملكة العربية السعودية، رئيس الاجتماع 89 للمكتب التنفيذي لوزراء الإسكان والتعمير العرب، أن اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء الإسكان العرب يمثل اهتماما كبيرا من قبل قادة وحكومات الدول العربية بقطاع الإسكان، حيث تحرص الحكومات على توفير تطلعات المواطن العربي في المسكن الملائم بما يحقق له الأمان والطمأنينة والاستقرار.

جاء ذلك خلال أعمال الاجتماع 89 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، على المستوى الوزاري، برئاسة المملكة العربية السعودية.

وقال الطويل، إن الاجتماع يناقش العديد من المحاور التي تسلط الضوء على مستجدات هذا القطاع وتحدياته، واستشراف المستقبل فيما يخص هذا القطاع، إضافة إلى ما يمكن أن نخرج به من تبادل تجارب الدول وخبراتها في هذا المجال.

وأضاف أن قطاع الإسكان يحظى باهتمام بالغ في دولنا العربية من خلال خطط التنمية والتطوير، بما يسهم في رفع مستوى الخدمات الإسكانية والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، بما يؤكد أن المواطن العربي هو محور التنمية لدى حكوماته التي تحرص على تحقيق استقراره ليبقى عطاؤه متواصلا ومحبا لأمته.

ويناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الهامة المدرجة على جدول أعماله ومنها، آخر المستجدات بشأن عقد مؤتمر الإسكان العربي الثامن وموضوعه "العمران المستدام: تحديات وآمال واعدة" في شهر ديسمبر المقبل بااجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، واختيار موضوع  شعار يوم الإسكان العربي للعام 2025، وكذلك التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

كما يبحث اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء الإسكان العرب، التقدم المحرز في متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 العالمية والخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية، والتعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية والاتحادات العربية ذات الصلة، وكذلك أهم التجارب في الدول العربية حول السكن الاجتماعي، وأهم التجارب حول المشاريع الرائدة في الدول العربية في مجال الإسكان والتنمية العمرانية، التشريعات والقوانين المنظمة لقطاع الإسكان والتعمير. 

ويتناول المكتب أيضاً دعم جمهورية الصومال في مجال تدريب الكوادر بقطاع الإسكان والتعمير، ودعم الجمهورية اليمنية في إعادة الإعمار، وعرض الدراسات والتجارب حول إعادة تأهيل المدن المتأثرة بالنزاعات والأراضي العربية الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي والكوارث الطبيعية، ودعم فلسطين لتحقيق إسكان مستدام للمواطن الفلسطيني.      

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التنمية المستدامة المملكة العربية السعودية التنمية المستدامة 2030 جامعة الدول العربية الإسکان والتعمیر الدول العربیة الإسکان العرب

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى وكيل وزارة المياه السعودية والوفد المرافق له

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، الدكتور عبدالعزيز الشيباني وكيل المياه بوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية والوفد المرافق لسيادته ، لمناقشة تعزيز أوجه التعاون بين مصر والسعودية في مجال المياه، على هامش فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع .

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية التى تربط البلدين الشقيقين ، ومن جانبه عبر الدكتور الشيباني عن حرص بلاده على مواصلة تعزيز التعاون مع مصر فى كافة المجالات .

وأكد الدكتور سويلم حرصه على تعزيز التعاون الفني والعلمى بين مصر والسعودية خاصة في ظل الشح المائي الذي يواجه البلدين ، وهو ما يتطلب الإعتماد على العلم والتكنولوجيا الحديثة في مجال المياه لتعزيز قدرة الدول في التعامل مع هذه التحديات .

وتم خلال اللقاء بحث مستجدات خطة العمل التنفيذية فى ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى شهر اكتوبر ٢٠٢٢ ، حيث من المقرر قريبا زيارة وفد سعودى لمحطة بحر البقر ومحطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعى .

كما تم التباحث حول التعاون بين البلدين في مجالات التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء والاستفادة من النماذج الشبيهة الناجحة والمنفذة فى كل من المغرب واسبانيا واستراليا ، والتعاون فى مجالات رفع كفاءة إستخدام المياه ومعالجة المياه ، والحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار ، وحوكمة إدارة المياه الجوفية .

مقالات مشابهة

  • المملكة تترأس الاجتماع الـ89 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب
  • برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال الاجتماع (89) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان العرب
  • الجامعة العربية تعقد الاجتماع 89 للمكتب التنفيذي لوزراء الإسكان والتعمير
  • الجامعة العربية: التربية الإعلامية من أبرز قضايانا ونوليها اهتماما كبيرا
  • أمين الجامعة العربية: فلسطين قضية كل العرب رغم اختلاف الأولويات.. فيديو
  • وزير الري يبحث مع وكيل وزارة المياه السعودية تعزيز أوجه التعاون
  • وزير الري يلتقى وكيل وزارة المياه السعودية والوفد المرافق له
  • الجامعة العربية: الشباب العربي في صميم استراتيجياتنا
  • المملكة تدعو الدول والمنظمات للمشاركة الفعّالة في «16UNCCD COP»