بغداد اليوم - بغداد

أكد الباحث في الشأن السياسي محمد علي الحكيم، اليوم الاربعاء (16 تشرين الأول 2024)، استمرار رئيس البرلمان المقال محمد الحلبوسي في عرقلة انتخاب أي بديل له رغم شغور منصب رئاسة مجلس النواب لما يقارب 11 شهراً.

وقال الحكيم، لـ"بغداد اليوم"، انه "رغم كل الحراك السياسي طيلة الأشهر الماضية والوساطات المختلفة لحسم انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي، مازالت هناك معرقلات واضحة لحسم الامر من قبل الحلبوسي لعدم انتخاب أي بديل له"، مؤكدا انه "يريد المنصب ان يبقى شاغرا لحين انتهاء الدورة البرلمانية الحالية".

وبين أن "الحلبوسي يخشى وصول أي شخصية لرئاسة البرلمان في الوقت الحالي، حتى وان كانت من نفس حزبه"، لافتا إلى أنه "يخشى خسارة نفوذه السياسي، خاصة ونحن مقبلون على انتخابات برلمانية، ولهذا هو يعرقل أي حراك بهدف انتخاب رئيس جديد للبرلمان، ولهذا هو ومن معاه هددوا بإفشال أي جلسة انتخاب تعقد خلال الأيام المقبلة".

وكان تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، أكد الجمعة (13 أيلول 2024)، ان المرشح محمود المشهداني الأقرب لرئاسة مجلس النواب العراقي، فيما كشف عن سعي الإطار التنسيقي لعقد جلسة الانتخاب.

وقال النائب عن التحالف مختار الموسوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "غالبية القوى السياسية داعمة ومؤيدة للمشهداني خاصة بعد اعلان دعمه من قبل تحالفي العزم والسيادة وقبلها اعلان ترشيحه من قبل حزب تقدم، وهذا يعني دعم اغلبية القوى السياسية السنية له، ولهذا أصبح هو الأقرب".

وبين ان "الإطار التنسيقي يسعى إلى عقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب خلال الأيام المقبلة، فهو يريد حسم الملف سريعا كونه إثر سلبا على مجمل العملية السياسية ".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا "أعلى سلطة قضائية في العراق"، قد قررت في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، إنهاء عضوية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، على خلفية دعوى قضائية رفعها ضده النائب ليث الدليمي اتهمه فيها بتزوير استقالة له من عضوية مجلس النواب، وعلى إثره قضت المحكمة الاتحادية بإنهاء عضويتهما.

وعلى الرغم من الخروقات القانونية والدستورية العديدة، وفضيحة التزوير التي أعلن عنها القضاء العراقي، إلا أن رئيس مجلس النواب المقال محمد الحلبوسي، وفق ما يرى متتبعون، مازال يستخدم النفوذ من اجل تعطيل اختيار رئيس جديد للبرلمان بعد ثلاث جلسات تمت دون تمرير البديل. 

وتنتظر جميع الأوساط السياسية والشعبية التصويت على رئيس مجلس النواب الجديد لإنهاء حقبة الحلبوسي، وسير أعمال مجلس النواب، من اجل إتمام الدور الرقابي والتشريعي الأساسي للمجلس.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رئیس مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان يناقش مع رئيس مجلس الوزراء عددا من القضايا الوطنية

الوحدة نيوز/ ناقش رئيس مجلس النواب، الأخ يحيى علي الرعي، اليوم، مع رئيس مجلس الوزراء، أحمد غالب الرهوي، عددا من القضايا الوطنية المهمة في ضوء مستجدات الأحداث وتطوراتها على الساحة المحلية، والعربية والدولية.

كما ناقش اللقاء ما تتطلبه المرحلة التي تمر بها بلادنا والمنطقة لمواجهة التحديات والمؤامرات التي تحاك ضد الوطن والأمتين العربية والإسلامية، وفي مقدمة ذلك العمل على تعزيز وحدة الصف الوطني وتوحيد كافة الجهود المخلصة لمواجهة تلك التحديات والمؤامرات.

وفي اللقاء، أكد رئيس مجلس النواب على أهمية رفع مستوى الوعي واليقظة في مواجهة تلك التحديات وإسقاط رهانات أعداء اليمن.

وجدد التأكيد على موقف اليمن الثابت في دعم ومساندة القضية الفلسطينية، وما يتعرض له الشعبين الفلسطيني واللبناني من حرب إبادة جماعية، في ظل استمرار التخاذل العربي وصمت المجتمع الدولي المعيب، والذي يضع الشعوب العربية أمام تحديات ومخاطر غير مسبوقة لمواجهة الصلف والتعنت والعربدة الصهيونية بدعم أمريكي بريطاني.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء أهمية توحيد الجهود وتحقيق التكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وبما يحقق تطلعات المواطنين في التغيير والبناء المنشود.

حضر اللقاء عضوا مجلس النواب محمد البكري وعبده ردمان، وأمين عام المجلس عبدالله القاسمي والأمين العام المساعد عبدالرحمن المنصور.

 

مقالات مشابهة

  • من رئيس إلى مقال.. الحلبوسي يعيق التغيير في العراق
  • رئيس الوزراء يؤكد ضرورة إكمال استحقاق اختيار رئيس لمجلس النواب
  • رئيس مجلس النواب ينبه الشطيبي إلى إرباكه جلسات البرلمان
  • رئيس البرلمان يناقش مع رئيس مجلس الوزراء عددا من القضايا الوطنية
  • مصدر سياسي:ستة أحزاب سنّية تهدد بمقاطعة جلسة انتخاب الرئيس الجديد للبرلمان
  • أحزاب سنية تهدد بمقاطعة جلسة انتخاب رئيس البرلمان
  • مجلس الأمن يناقش مساء اليوم التطورات في اليمن وتعثر العملية السياسية
  • خلف: لحضور النواب إلى المجلس لأجل انتخاب رئيس
  • السوداني يستقبل رئيس بعثة يونامي الجديد في العراق