بيروت (زمان التركية)ــ شن الجيش الإسرائيلي غارات على جنوب بيروت، الأربعاء، بعد أن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعوات وقف إطلاق النار في لبنان، قائلا إن ذلك سيترك قوات حزب الله بالقرب من حدود بلاده.

 

ووفق وكالة فرانس برس تصاعد دخان أسود من منطقة حارة حريك في بيروت بعد غارتين جويتين أعقبتا تحذيرا عسكريا إسرائيليا للسكان بإخلاء المنطقة.

وقال الجيش إن إحدى الضربات استهدفت أسلحة “خزنها حزب الله في منشأة تخزين تحت الأرض”.

ويأتي رفض نتنياهو وقف الهجوم في الوقت الذي صعدت فيه الولايات المتحدة الضغوط على إسرائيل، وانتقدت قصف بيروت وحثت على السماح بوصول المزيد من المساعدات إلى سكان غزة.

وقال نتنياهو في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه “يعارض وقف إطلاق النار من جانب واحد، والذي لا يغير الوضع الأمني ​​في لبنان، والذي سيعيده فقط إلى ما كان عليه”، بحسب مكتبه.

وتصر إسرائيل على أنها بحاجة إلى منطقة عازلة على طول حدودها الشمالية، خالية من مقاتلي حزب الله.

وأضاف البيان أن “نتنياهو أوضح أن إسرائيل لن توافق على أي ترتيب لا يوفر ذلك (المنطقة العازلة) ولا يمنع حزب الله من إعادة تسليح نفسه وإعادة تنظيم صفوفه”.

وقال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم إن الحل الوحيد هو وقف إطلاق النار، مهددا بتوسيع نطاق ضرباته الصاروخية عبر إسرائيل.

وأضاف أنه “بما أن العدو الإسرائيلي استهدف كل لبنان، فمن حقنا ومن موقع دفاعي أن نستهدف أي مكان” في إسرائيل.

قالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، إن نحو 50 قذيفة أطلقت من لبنان على شمال البلاد، دون أي تقارير عن وقوع إصابات.

وقالت حركة حزب الله إنها أطلقت عدة دفعات من الصواريخ على شمال إسرائيل ومواقع للجيش.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه “تمكن من القضاء على عشرات الإرهابيين خلال تبادل إطلاق النار والضربات الجوية” في لبنان.

الولايات المتحدة والهجمات الإسرائيلية

قصفت إسرائيل عدة مناطق في جنوب وشرق لبنان، الثلاثاء، بما في ذلك في سهل البقاع، حيث خرج مستشفى عن الخدمة، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه أسر ثلاثة مقاتلين من حزب الله في جنوب لبنان.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن مقتل تسعة أشخاص جراء الغارات في جنوب البلاد، وخمسة آخرين في شرق البلاد، بينهم ثلاثة أطفال.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر “لقد أوضحنا أننا نعارض الحملة بالطريقة التي رأيناها تتم بها خلال الأسابيع الماضية” في بيروت.

وفي رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد، حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن من أن تسليم الأسلحة الأمريكية لإسرائيل قد يتم حجبه ما لم تصل المزيد من المساعدات إلى غزة.

وأضاف ميلر أن الرسالة أوضحت أن “هناك تغييرات يتعين عليهم القيام بها مرة أخرى لضمان عودة مستوى المساعدات التي تصل إلى غزة إلى مستوياتها المنخفضة للغاية التي هي عليها اليوم”.

وحذرت الأمم المتحدة من أن القيود المفروضة على المساعدات المقدمة إلى غزة هي الأسوأ منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على حماس في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وقال جيمس إلدر المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) “نرى الآن ما قد يكون أسوأ القيود التي رأيناها على الإطلاق على المساعدات الإنسانية”، مشيرا إلى أنه لم يُسمح للشاحنات بالدخول إلى غزة لعدة أيام.

وتنفذ القوات الإسرائيلية غارات جوية وبرية على شمال قطاع غزة وجباليا، وسط مزاعم بأن مسلحي حماس يعيدون تنظيم أنفسهم في المنطقة.

وقالت رنا عبد المجيد (38 عاما) من منطقة الفالوجا شمال قطاع غزة “تحولت المنطقة كلها إلى رماد”، ووصفت “القصف العشوائي بلا رحمة” الذي دمر كتلا سكنية بأكملها.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه “تمكن من القضاء على أكثر من 50 إرهابيا في اشتباكات عن قرب وضربات جوية” في جباليا خلال اليوم الماضي.

وفي ملجأ تعرض لقصف إسرائيلي في وسط مخيم النصيرات، قالت فاطمة العزب: “لا يوجد أمان في أي مكان”.

وقالت “إنهم جميعا أطفال ينامون في الأغطية، وقد أصيبوا جميعا بالحروق والتقطيع”.

وأسفرت الحملة الإسرائيلية عن مقتل 42344 شخصا، أغلبهم من النساء والأطفال، وفقا لأرقام وزارة الصحة في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس، والتي تعتبرها الأمم المتحدة موثوقة.

وصعدت إسرائيل حملتها الجوية على لبنان في 23 سبتمبر/أيلول، ثم شنت هجوما بريا بعد أسبوع لدفع الحزب بعيدا عن حدودها الشمالية.

أطلق حزب الله آلاف الصواريخ على إسرائيل خلال العام الماضي دعماً لغزة، ما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من الإسرائيليين.

قُتل ما لا يقل عن 1356 شخصاً في لبنان منذ كثفت إسرائيل قصفها الشهر الماضي، وفقاً لإحصاء لوكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام وزارة الصحة اللبنانية، على الرغم من أن العدد الحقيقي للقتلى قد يكون أعلى من ذلك.

أدت الحرب الإسرائيلية على لبنان، الذي يعاني منذ سنوات من أزمة اقتصادية، إلى نزوح 690 ألف شخص على الأقل، بحسب أرقام المنظمة الدولية للهجرة، وتدرس إسرائيل أيضاً كيفية مهاجمة إيران.

وقال مكتب نتنياهو إن إسرائيل – وليس حليفتها الرئيسية الولايات المتحدة – سوف تقرر كيفية الرد، وأضاف “نحن نستمع إلى آراء الولايات المتحدة، ولكننا سنتخذ قراراتنا النهائية على أساس مصلحتنا الوطنية”.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن بلاده مستعدة لرد “حاسم ومؤسف” إذا هاجمت إسرائيل، بحسب مكتبه.

وجاء الهجوم الإيراني ردا على ضربة إسرائيلية في بيروت بلبنان أدت إلى مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله، وأخرى أدت إلى مقتل الجنرال الإيراني عباس نيلفوروشان في 27 سبتمبر/أيلول.

Tags: جنوب لبنانقصف لبنان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: جنوب لبنان قصف لبنان الجیش الإسرائیلی الولایات المتحدة وقف إطلاق النار وقال الجیش فی لبنان حزب الله إلى غزة

إقرأ أيضاً:

بشأن وقف إطلاق النار في لبنان.. إليكم قاله نتنياهو لماكرون

إعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مساء اليوم أن "وقف النار الأحادي لن يغير الوضع الأمني في لبنان وسيعيده لما كان عليه"

وقال للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون: "نعارض وقف إطلاق نار أحادي الجانب في لبنان".

واضاف: "إسرائيل لن تقبل أي ترتيب لا يمنع تنظيم صفوف حزب الله وتسليحه".

مقالات مشابهة

  • غارة إسرائيلية تهز بيروت بعد معارضة أمريكا لنطاق الهجمات الجوية
  • إسرائيل وحزب الله.. تزايد الهجمات بالتزامن مع مساعي وقف إطلاق النار
  • إسرائيل تغتال مسؤول إطلاق المسيرات بـ «حزب الله» وتؤكّد: نعمل على تطوير التقنيات لمواجهتها
  • بشأن وقف إطلاق النار في لبنان.. إليكم قاله نتنياهو لماكرون
  • لا يُمكن فصل لبنان عن فلسطين... قاسم: حزب الله سيهزم إسرائيل
  • الأمم المتحدة: لبنان يعيش الأزمة الإنسانية الأكثر دمارا منذ جيل.. ويجب وقف إطلاق النار
  • واشنطن على الحياد بمواجهة الأهداف المتضاربة في لبنان
  • الأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • ميقاتي يدين طلب نتنياهو إبعاد اليونيفيل من الحدود