من المتوقع أن يصل 16 من الرجال المهاجرين إلى إيطاليا إلى ميناء شينغين في ألبانيا، الأربعاء، ضمن خطة روما لمواجهة الهجرة.

اعلان

وقالت وزارة الداخلية الألبانية إن مجموعة من المهاجرين الذين وصلوا أخيرا إلى إيطاليا، سينقلون إلى مراكز معالجة شؤون طالبي اللجوء التي أنشئت حديثا في ألبانيا.

ويعد النقل جزءا من خطة مثيرة للجدل لنقل آلاف طالبي اللجوء من إيطاليا إلى خارجها، ورغم الانتقادات التي واجهتها إلا أن رئيسة الوزراء، جورجيا ميلوني، وصفتها بأنها "مثال جيد".

وقالت إن الخطة "مسار جديد وشجاع وغير مسبوق، ويعكس الروح الأوروبية تماما، ولديه كل ما يلزم لكي يتبع مع الدول الأخرى غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

بعد الوصول إلى الميناء الألباني، سينقل المهاجرون إلى هذا المركز الذي يضم منشآت عدة من بينها مبنى مخصص لترحيل المهاجرين لبلدانهم الأصلية.AP Photo

وكانت ميلوني وقعت اتفاقية مع نظيرها الألباني، إدي راما، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بهذا الشأن.

وافتتحت حكومة ميلوني اليمينية المتطرفة مركزين معنيين بطالبي اللجوء في ألبانيا، الجمعة الماضية، وتخطط روما لأن تعالج هناك أوضاع آلاف المهاجرين الذكور الذين يطلبون اللجوء إليها بعد اعتراضهم في المياه الدولية، أثناء محاولتهم العبور من ساحل شمال إفريقيا إلى القارة الأوروبية.

وأجلي الرجال الـ16، وهم 10 من بنغلاديش و6 من مصر، من جزيرة لامبيدوزا بوساطة سفينة حربية، بعدما تم إنقاذهم في مياه المتوسط.

Relatedجورجيا ميلوني: "لن أسمح بأن تصبح إيطاليا مخيما للاجئين"وزير الداخلية الإيطالي السابق ماتيو سالفيني مهدد بالسجن 6 سنوات بسبب قضية سفينة المهاجرينكيف تخلت ميلوني اليمينية عن قلقها من الهجرة والمهاجرين إلى براغماتية محبة لملف يقض مضجع إيطالياتفاصيل الخطة

ويصل هؤلاء المهاجرون إلى الميناء الألباني، الأربعاء، حيث يخضعون لإجراءات من قبيل: تحديد الهويات والفحص الطبي، وفق وزارة الداخلية الألبانية.

وكل الذين يتبين أن أوضاعهم القانونية سليمة ينقلون إلى مدينة غيادر، التي تبعد 20 كيلومتراً عن ميناء شينغين، ويسمح لهم بتقديم طلب لجوء رسمي إلى إيطاليا.

وفي مدينة غيادر مرافق متعددة مخصصة لاستقبال المهاجرين الذين تتوفر فيهم الشروط، ومكان آخر مخصص للمهاجرين الذين سيُرحّلون إلى بلدانهم الأصلية.

وكان المهاجرون المرحلون من بين نحو ألف شخص غادروا ساحل ليبيا متجهين إلى لامبيدوزا أو وصلوا إليها بالفعل، يوم الاثنين.

وتدعو الاتفاقية التي تم توقيعها العام الماضي ألبانيا إلى إيواء ما يصل إلى 3 آلاف مهاجر من الذكور، بينما تعمل إيطاليا على تسريع طلبات اللجوء الخاصة بهم.

وسيحتفظ المهاجرون بحقهم بموجب القانون الدولي وقانون الاتحاد الأوروبي في التقدم بطلبات اللجوء في إيطاليا ومعالجة طلباتهم هناك.

ووفقا لمسؤولين إيطاليين، ستتمكن المراكز الألبانية من استيعاب ما يصل إلى 400 شخص في البداية، ومن المتوقع زيادة الطاقة الاستيعابية إلى 880 في غضون أسابيع قليلة.

وتتوقع روما أن تبلغ تكلفة إدارة المركزين تحت الولاية القضائية الإيطالية حوالى 670 مليون يورو على مدى خمس سنوات.

مخاوف وأعباء

وقال متحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التي أعربت عن مخاوف جدية بشأن الخطة، يوم الاثنين، إن إحدى فرقها كان يجري "مهمة مستقلة" على متن السفينة التي تنقل الفوج الأول من المهاجرين وفقا لهذه الخطة.

اعلان

ووافقت الوكالة على الإشراف طيلة الأشهر الثلاثة الأولى من بدء الخطة للمساعدة في "حماية حقوق وكرامة الخاضعين لها".

وتقول السلطات الإيطالية إنها لا تنوي فصل الأسر، ولكن النساء والأطفال وكبار السن، وأولئك الذين يعانون من مرض أو ضحايا التعذيب، سيتم إيواؤهم في إيطاليا.

وكانت ميلوني وحلفاؤها اليمينيون يطالبون منذ فترة طويلة بأن تشترك الدول الأوروبية في تحمل المزيد من عبء الهجرة.

ووجدت ميلوني حليفاً في هذه القضية، وهي رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، التي دعت زعماء القارة، الاثنين، إلى تعلم الدرس من تجربة إيطاليا.

اعلان

وكتبت رئيسة المفوضية في رسالة: "يجب أن نستمر في استكشاف السبل الممكنة للمضي قدماً فيما يتعلق بفكرة تطوير مراكز العودة خارج الاتحاد، خاصة في ضوء الاقتراح التشريعي الجديد بشأن العودة".

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية المهاجرون يعبرون المجر في تكتم قبل مواصلة طريقهم إلى الشمال شاهد: المهاجرون يشلّون حركة قطارات الشحن في المكسيك المرشح اليميني المتطرف للرئاسة الفرنسية إريك زمور: الجهاديون والمهاجرون المنحرفون "سواسية" أزمة المهاجرين إيطاليا روما اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next موسكو تمطر كييف بهجوم مركب: 136 مسيرة وعدة صواريخ وحديث عن إعلان "خطة النصر" يعرض الآن Next يديعوت آحرونوت: توتر في وحدة النخبة "إيغوز" التي أنشئت لمحاربة حزب الله يعرض الآن Next غوغل تشتري الطاقة من مفاعلات نووية.. ما القصة؟ يعرض الآن Next عملاق الألماس رجل الأعمال الإسرائيلي الملياردير بيني شتاينميتز قيد الإقامة الجبرية في اليونان يعرض الآن Next ألوان الخريف في نيو إنغلاند.. رحلة ساحرة لعشاق الطبيعة من كل أنحاء العالم اعلانالاكثر قراءة نتنياهو يخفض "سقف" الضربة على إيران.. فما هي الاعتبارات؟ وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها مقتل شرطي وإصابة 5 آخرين في عملية إطلاق نار جنوب إسرائيل مواجهة قضائية حاسمة: الجبري يواجه ولي العهد السعودي في ساحات القضاء الأمريكي حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومغزةلبنانإسرائيلالسياسة الإسرائيليةحزب اللهدونالد ترامبتزلجحروبالاتحاد الأوروبيفرنساكامالا هاريسجنوب لبنان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة لبنان إسرائيل السياسة الإسرائيلية حزب الله دونالد ترامب غزة لبنان إسرائيل السياسة الإسرائيلية حزب الله دونالد ترامب أزمة المهاجرين إيطاليا روما غزة لبنان إسرائيل السياسة الإسرائيلية حزب الله دونالد ترامب تزلج حروب الاتحاد الأوروبي فرنسا كامالا هاريس جنوب لبنان السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

بموجب اتفاق مثير للجدل.. إيطاليا تنقل مهاجرين إلى ألبانيا

ستنقل إيطاليا أول مجموعة من المهاجرين، الإثنين، إلى المراكز التي تديرها في ألبانيا بموجب "اتفاق مثير للجدل" بين البلدين، وفق ما ذكر مصدر حكومي لوكالة فرانس برس.

وأفادت الوكالة بأن هؤلاء المهاجرين الذين لم يتم تحديد عددهم وجنسيتهم، سيتم نقلهم إلى مركز تسجيل في ميناء شينغجين (شمال)، وإلى مركز في القاعدة العسكرية السابقة في جادير البعيدة حوالى 20 كيلومترا، وحيث يتعين إيواء الرجال الذين أوقفوا في البحر خلال رحلتهم نحو السواحل الأوروبية.

والمركزان اللذان أعلن في البداية أنهما سيكونان جاهزين في أغسطس، سيستقبلان المهاجرين من الفئات الأكثر ضعفا مثل النساء والأطفال بينما يتم إعادة الباقين إلى المركز في ميناء شنغجين شمالي ألبانيا.

وبمجرد تسجيلهم هناك، سيتم نقلهم إلى مركز آخر في قاعدة جادر، إلى حين النظر في طلباتهم.

سيتم إيواء المهاجرين في مساكن مسبقة الصنع تبلغ مساحة كل منها نحو 12 مترا مربعا، محاطة بأسوار عالية وتحرسها الشرطة، تنفيذا لإجراء إداري قرره رئيس شرطة روما.

وتتحمل إيطاليا مسؤولية كل ما يحدث داخل المركز، بينما يتم توفير الأمن الخارجي من قبل قوات الأمن الألبانية.

وأعلن مصدر إيطالي مطلع على القضية طلب عدم الكشف عن هويته أن النظر في طلبات اللجوء قد يستغرق ما يصل إلى 4 أسابيع.

تم إنشاء زنزانات في المخيم مخصصة للرجال الذين سيتم رفض طلب لجوئهم، ويشارك أكثر من 300 جندي وطبيب وقاض إيطالي في العملية.

ووقعت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني ونظيرها الألباني إيدي راما هذا الاتفاق في نوفمبر، فيما دانته منظمات حقوقية.

واقترحت إيطاليا والمجر توسيع نطاق هذا المبدأ على مستوى الاتحاد الأوروبي عبر إنشاء "مراكز" على الحدود الخارجية للاتحاد حيث يمكن إرسال أولئك الذين ليس لديهم الحق في البقاء في أوروبا إلى حين ترتيب ترحيلهم.

ومن المحتمل مناقشة الاقتراح خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي ستعقد في بروكسل يومي 17 و18 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • غرق قارب باليونان وإيطاليا تنقل مهاجرين بينهم مصريون إلى ألبانيا
  • تونس: خبراء أمميون قلقون بشأن سلامة المهاجرين واللاجئين وضحايا الاتجار بالبشر
  • في سابقة لدولة أوروبية... إيطاليا تبدأ بنقل مهاجرين إلى ألبانيا
  • رئيسة وزراء إيطاليا تصف الاتفاق مع ألبانيا بشأن المهاجرين بـ"الشجاع وغير المسبوق"
  • إيطاليا ترسل أول دفعة من طالبي اللجوء إلى ألبانيا بموجب اتفاق مثير للجدل
  • بموجب اتفاق مثير للجدل.. إيطاليا تنقل مهاجرين إلى ألبانيا
  • مصدر حكومي لوكالة الصحافة الفرنسية: إيطاليا تنقل أول مجموعة مهاجرين إلى ألبانيا
  • إيطاليا ترحل أولى مجموعات المهاجرين لمراكز في ألبانيا
  • موظف في أكبر بنوك إيطاليا يتجسس على حسابات ميلوني